يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال ويركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته.
يهدف هذا المساق الى ترسيخ مفهوم الثقافة الإسلامية، وتعريف الطالب بمفاهيم ثقافية وفكريّة سليمة حول مصادر الإسلام، والعقيدة الإسلامية وأركانها، والشريعة الإسلامية التي تنظّم جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما أنّه يوضّح موقف الإسلام من عدد من القضايا الفكريّة المعاصرة، فضلاً عن التعريف بأهمّ التحديّات التي تواجه الإسلام وثقافته.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات التسويق؛ حيث يتناول المساق مقدمة في التسويق وتحليل البيئة التسويقية ونظام معلومات التسويق وبحوث التسويق والأسواق المستهدفة والسلوك الشرائي والمزيج التسويقي والتسويق الالكتروني. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمفاهيم المتعلقة بالعمليات التجارية الالكترونية ودور تكنولوجيا المعلومات في الأعمال وعرض أنواع التجارة الإلكترونية وطرق الدفع المختلفة، بالإضافة إلى تحليل وتقييم الأنظمة التجارية الالكترونية من نواحي أخلاقية. ويتطرق المساق إلى المفاهيم الآتية: مقدمة عن التجارة الالكترونية، الأسواق الالكترونية، بيع التجزئة، سلوك المستهلك، تجارة الأعمال الالكترونية، البيع والشراء في الأسواق الالكترونية الخاصة، سلاسل التوريد الالكترونية، الحكومة الالكترونية، التعليم الالكتروني، نظام الأمن في التجارة الإلكترونية وأنظمة الدفع. كما يهدف للتعرف على الانشطة التسويقية والفرص الجديدة التي خلقتها الانترنت لمنشآت الأعمال ودور التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات وفهم وظائف التسويق الالكتروني وتطبيقاته وأدواته، وتحليل قطاعات المستهلكين المحتملين للتسوق على الانترنت. ومعرفة استراتيجيات التسويق الالكتروني الفعالة والبيع الناجح عبر الانترنت.
يهدف هذا المساق الى تعزيز قدرات ومهارات الطالب في تطبيق المفاهيم واالستراتيجيات التسويقية التي عمل علليها في التدريب االول من المساقات المختلفة وذلك من خالل قضاءه 48 ساعة في مؤسسة جديدة . بحيث يقوم الطالب بتقديم تقرير اسبوعي للمشرف االكاديمي وتقرير نهائي في نهاية التدريب.
يبحث مساق الاقتصاد في تعريف علم الاقتصاد، المشكلة الاقتصادية، عناصر الإنتاج، الطلب والعرض، تحديد الأثمان، الاستهلاك والاستثمار، الإنفاق الحكومي، الدخل القومي والناتج القومي، الأجور والبطالة والتضخم، السياسات النقدية والمالية.
يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال ويركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته.
يهدف هذا المساق إلى تنمية معارف و مهارات الطالب بكيفية دراسة ومعالجة الحاالت العملية )الحقيقية أو االفتراضية( وكيفية تحليل المواقف و تفسير الظواهر و تحليل المشاكل و التفكير االبتكاري لتطوير الحلول البديلة المناسبة للتغلب على المشكالت أو ألجل تحقيق أهداف محددة. ويركز المقرر على الحاالت العملية في المجاالت التسويقية المختلفة.
يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطلاب المعرفية في مهارات الاتصال باللغة العربية المتعلقة بالتحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال التعريف بمستويات اللغة العربية وإتقان استخدام المعاجم العربية الشائعة ومعرفة الأخطاء الشائعة اللغوية والإملائية والنحوية والاطلاع على نماذج أدبية عربية قديمة وحديثة إضافة للنموذج الأعلى القرآن الكريم.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة الأعمال؛ حيث يتناول المساق ماهية إدارة الأعمال ونظريات الإدارة والتخطيط والتنظيم والاتصال والتفاوض والقيادة والتحفيز وعملية اتخاذ القرار والرقابة ووظائف المنشأة. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يهدف هذا المساق،عموما، الى تطوير مهارات الطلبة للغة الانجليزية الرئيسية والفرعية، حيث يزود الطلبة بمجموعة متنوعة من الانماط اللغوية، وانماط مختلفة من القواعد والبناءات والتراكيب اللغوية، والكلمات والتعاريف العامه، والتي عند اكتسابها ، تساعد الطالب على التواصل ذو المعنى ضمن المواقف والسياقات العامة والحياة اليومية. وهذا المساق موجه باتجاه اكساب الطلبة المهارات التي يحتاجون لاستيعاب النصوص ، والسياقات، والمواقف والتي لها علاقة بمواضيع الحياة اليومية. خلال هذا المساق، سوف يعرض للطلبة مجموعة متنوعة من المدخل السمعي لغاية توسعة وتعميق مهارة فهم المسموع، ومهارات التفكير الناقد. يتوقع من طلبة المساق اكتساب المهارات اللازمة والتي تمكنهم من التعبيرعن آرائهم حول الموضوعات والمشاكل اليومية بشكل شفوي وبشكل مكتوب ، مما يساعد في توسعة الافق الاكاديمي للطلبة .
دراسة مفهوم التربية الرياضية وأهدافها وعلاقتها بالتربية العامة، وتعريف لأهم المهارات والمبادئ الأساسية لبعض الألعاب الجماعية والفردية مع قوانين هذه الألعاب، وإجراء مباريات ونشاطات داخلية وخارجية، والتدريب على تحكيم المباريات والنشاطات، والتعرف على بعض إصابات الملاعب التي تصيب اللاعب داخل وخارج الملعب. ومعرفة أسبابها وأعراضها وطرق إسعافها، ويتناول هذا المساق أيضاً بعض مسابقات العاب القوى وكيفية تنظيم بعض طرق الدورات الرياضية.
يهدف هذا المساق إلى تعزيز وإثراء مهارات الطلاب بالمفاهيم الحديثة بتكنلوجيا المعلومات وكذلك الى مهارات التعامل مع الحاسوب والاجهزة الرقمية وتطبيقات الحاسوب الحديثة في الحياة العملية والانترنت ومفاهيم امن المعلومات وتحليل البيانات. ويقوم الطالب بتطبيق المفاهيم والمهارات التي يكتسبها باستخدام البرامج المناسبة.
المساق يوضح المفاهيم الاساسية لوظيفة المدير المالي و مسؤولياته واهداف الادارة المالية؛ .بالاضافة الى كيفية ادارة الاموال و الحصول عليها واستثمارها وادارة اصول الشركات بالشكل الامثل.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة المبيعات؛ حيث يتناول المساق مقدمة في إدارة المبيعات والتخطيط والتنظيم لإدارة المبيعات والبيع الشخصي وتوظيف وتدريب القوى البيعية وتعويض وتحفيز القوى البيعية والتنبؤ بالمبيعات وإدارة المناطق البيعية والتقارير البيعية والتجارة الالكترونية وتقييم أداء النشاط البيعي. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمهارات ذات علاقة بكيفية تطبيق الوظائف الإدارية على النشاط , والتنظيم , والتنفيذ للأنشطة التسويقية , و لاحقاً الرقابة والتدقيق التسويقي. بالإضافة إلى التعرف على المصطلحات باللغة الإنجليزية المستخدمة في هذا المجال ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.
يهدف هذا المساق إلى تعريف وإتقان مهارات التسجيل والترحيل والترصيد للعمليات المالية وإعداد القوائم المالية وكذلك تعريف الطالب بنظريات المحاسبة مثل نظرية القيد المفرد والمزدوج وكذلك التفريق بين المحاسب وماسك الدفاتر وأهميتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى وإعطاء فكرة واضحة عن فروعها.
يهدف المساق الى تدريب الطالب تحت إشراف موجه أكاديمي الى تمكينه من تفعيل النظريات والمفاهيم التي تعلمها في مجال التسويق و المبيعات في بيئة العمل .وكذلك االستفادة منه في التواصل واالقناع وتعلم العديد من المهارات العملية في السوق.
استجابة إلى التغييرات الدينماكية في بيئة قطاع الخدمات وزيادة شدة المنافسة والتطور التكنولوجي زاد الاهتمام لدى اصحاب الاعمال في التوجه نحو تبني مفهوم التسويق الحديث وممارسته , إذ اصبح من المحتم على المؤسسات الخدمية التي تتطلع إلى زيادة قدرتها التنافسية والاستخدام الامثل لمواردها , استخدام ادوات التسويق الحديث .يأتي مقرر تسويق الخدمات وخدمة الجمهور ليلقي الضوء على خصائص الخدمات وطرق تصنيفها والمشكلات التي تواجه المسوق الخدمي وطرق التغلب عليها.
يحاول هذا المساق أن يبني مستعينا بعلم الإنسان والاجتماع وعلم النفس والاقتصاد صورة واضحة ومتكاملة عن المستهلكين الحالين والمتوقعين. حيث يتناول المساق مقدمة عن سلوك المستهلك و مفاهيم سلوك المستهلك و يتطرق لمجموعة من المواضيع في دراسات سلوك المستهلك مثل، عملية اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للمستهلك، دوافع المستهلكين،عملية الشراء، القيم التي يحملها المستهلكين، أنماط العيش المختلفة، هوية الجماعات والأفراد،الحاجات والرغبات الذاتية للمستهلك، الاتصالات وسلوك المستهلك، اضطرابات المستهلكين، اثر الخبرات الاستهلاكية على السلوك الاستهلاكي، أساليب ووسائل الاستهلاك، الطقوس الاستهلاكية، ثقافة المستهلك، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، السلوك الشخصي للمستهلك.
يعد مشروع التخرج من المتطلبات الأساسية للتخصص ،و هو مساقاً عملياً يقدم فيه الطالب مشروعاً فنياً يمثل خلاصة ما أكتسبه من قدرة فكرية و مهاراتية خلال فترة دراسته ،و يفضل أن تكون فكرة المشروع مرتبطة بواقع الحال و قابلة للتطبيق العملي من قبل الطلبة بعد التخرج. يهدف المشروع الى اعطاء الطالب فرصة عملية تمكنه من تطبيق المفاهيم والنظريات التي تعلمها ضمن المساقات النظرية و العملية خلال دراسته ،و التعمق في فهم أكثر المواضيع أهمية في تخصصه ،ويتحقق ذلك من خلال تعزيز معرفته وقدرته الذاتيه ،و التعلم التعاوني مع فريق عمل المشروع ،وبالاستعانة بالإشراف والتوجيه من مشرفه الأكاديمي في الكلية ، ويتم تطبيق هذا المساق مناصفة مع سوق العمل.
يعادل هذا المساق ثلاث ساعات معتمدة منها ساعتان نظرية وساعة عملية، بتناول هذا المساق مفهوم الفساد وأشكاله وتعريفه محلياً واقليمياً ودولياً، ودور منظومة الفساد في فلسطين ودور مؤسسات المجتمع المدني والحكم الرشيد والهيئات المحلية في مكافحة الفساد .
معالجة قيود التسويات الجرديه المتعلقه بحسابات المشروع ويتناول مفهوم الجرد وأهدافه لجميع الحسابات من مصاريف واردات والأصول الثابته والمتداوله وأثرها على الحسابات الختاميه والميزانيه العامه وكذلك البحث باالأخطاء المحاسبية والطرق المحاسبية المختلفة.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات التعامل مع المفاهيم والمقاييس الإحصائية والاحتمالية وتطبيقاتها؛ حيث يتناول المساق ماهية الإحصاء وجمع البيانات وعرضها وتصميم الإستمارات الإحصائية وحساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وإيجاد معاملات الإرتباط ومعدلة الإنحدار وحساب الأرقام القياسية للأسعار والكميات واختبار صحتها وتحديد أنواع الاحتمالات وحسابها وتطبيق التوزيعات الاحتمالية المتصلة في حل المسائل الإحصائية واختبار الفرضيات واستخدام برنامج Excel وبرنامج SPSS لغايات إحصائية.
يتضمن هذا المساق انواع الترويج وخصائصه المختلفة , و المشكلات المتعلقة بإدارة الترويج , وسياسات فتح اسواق جديدة , وانتاج منتجات جديدة , وتنمية الاسواق القائمة . بالإضافة إلى الانواع المختلفة للإعلانات وخصائصها ومتى يستخدم كل نوع منها , والتعرف على عدد من برامج تصميم الاعلانات والمغلفات الخاصة بأنواع مختلفة , واخيرا التعرف على المصطلحات باللغة الانجليزية المستخدمة في هذا الموضوع ،ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمقدمة عامة حول اساليب البحث العلمي والمنهجيات التي يمكن توظيفها في بحوث التسويق , والمعرفة العلمية المتعلقة بطرق إجراء البحث التسويقي و تحليله وصياغة نتائجه , خدمة لمتخذي القرارات التسويقية ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة
طبيعة تجارة الجملة وأهميتها، ووظائف تجار الجملة وتصنيفهم وأنماطهم وأنماط الوكالء والمؤسسات المساعدة، والمزيج التسويقي في تجارة الجملة.باإلضافة إلى طبيعة تجارة التجزئة وأهميتها، التخطيط االستراتيجي لتجارة التجزئة، وتصنيفه، وتكنولوجيا التجزئة، وطرق تمويلها، واستخدام حق االمتياز فيها، وتخطيط المزيج التسويقي، والرقابة على نشاطات تجارة التجزئة و تقييم النشاطات التوزيعية لقنوات التوزيع المختلفة ومراقبتها . باإلضافة إلى التعرف على المصطلحات االنجليزية المستخدمة في هذا المجال و استخداماتها.
تنبع أهمية أنظمة المعلومات التسويقية من أهمية وظيفية التسويق في المنظمة، حيث تعتبر من الوظائف الأكثر اتصالا بالبيئة الخارجية، وبالتالي فإن الحاجة لأنظمة المعلومات التسويقية أصبحت ملحة للمنظمات المعاصرة. يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات وتطبيقاتها في منظمات الأعمال، ويتضمن التعريف بنظم المعلومات وتصنيفها ووظائفها ومكوناتها والبنية التحتية التقنية الخاصة بها. وتأثير هذه النظم على المستويات الإدارية المختلفة في المنظمة، كما يستعرض أنواع نظم المعلومات التسويقية المستخدمة في المنظمة، إضافة إلى تقديم اهم الطرق المستخدمة في تحليل وتصميم أنظمة المعلومات الإدارية عموماً والتسويقية على وجه التحديد.
يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال ويركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته.
يهدف هذا المساق الى ترسيخ مفهوم الثقافة الإسلامية، وتعريف الطالب بمفاهيم ثقافية وفكريّة سليمة حول مصادر الإسلام، والعقيدة الإسلامية وأركانها، والشريعة الإسلامية التي تنظّم جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما أنّه يوضّح موقف الإسلام من عدد من القضايا الفكريّة المعاصرة، فضلاً عن التعريف بأهمّ التحديّات التي تواجه الإسلام وثقافته.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات التسويق؛ حيث يتناول المساق مقدمة في التسويق وتحليل البيئة التسويقية ونظام معلومات التسويق وبحوث التسويق والأسواق المستهدفة والسلوك الشرائي والمزيج التسويقي والتسويق الالكتروني. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمفاهيم المتعلقة بالعمليات التجارية الالكترونية ودور تكنولوجيا المعلومات في الأعمال وعرض أنواع التجارة الإلكترونية وطرق الدفع المختلفة، بالإضافة إلى تحليل وتقييم الأنظمة التجارية الالكترونية من نواحي أخلاقية. ويتطرق المساق إلى المفاهيم الآتية: مقدمة عن التجارة الالكترونية، الأسواق الالكترونية، بيع التجزئة، سلوك المستهلك، تجارة الأعمال الالكترونية، البيع والشراء في الأسواق الالكترونية الخاصة، سلاسل التوريد الالكترونية، الحكومة الالكترونية، التعليم الالكتروني، نظام الأمن في التجارة الإلكترونية وأنظمة الدفع. كما يهدف للتعرف على الانشطة التسويقية والفرص الجديدة التي خلقتها الانترنت لمنشآت الأعمال ودور التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات وفهم وظائف التسويق الالكتروني وتطبيقاته وأدواته، وتحليل قطاعات المستهلكين المحتملين للتسوق على الانترنت. ومعرفة استراتيجيات التسويق الالكتروني الفعالة والبيع الناجح عبر الانترنت.
يهدف هذا المساق الى تعزيز قدرات ومهارات الطالب في تطبيق المفاهيم واالستراتيجيات التسويقية التي عمل علليها في التدريب االول من المساقات المختلفة وذلك من خالل قضاءه 48 ساعة في مؤسسة جديدة . بحيث يقوم الطالب بتقديم تقرير اسبوعي للمشرف االكاديمي وتقرير نهائي في نهاية التدريب.
يبحث مساق الاقتصاد في تعريف علم الاقتصاد، المشكلة الاقتصادية، عناصر الإنتاج، الطلب والعرض، تحديد الأثمان، الاستهلاك والاستثمار، الإنفاق الحكومي، الدخل القومي والناتج القومي، الأجور والبطالة والتضخم، السياسات النقدية والمالية.
يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال ويركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته.
يهدف هذا المساق إلى تنمية معارف و مهارات الطالب بكيفية دراسة ومعالجة الحاالت العملية )الحقيقية أو االفتراضية( وكيفية تحليل المواقف و تفسير الظواهر و تحليل المشاكل و التفكير االبتكاري لتطوير الحلول البديلة المناسبة للتغلب على المشكالت أو ألجل تحقيق أهداف محددة. ويركز المقرر على الحاالت العملية في المجاالت التسويقية المختلفة.
يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطلاب المعرفية في مهارات الاتصال باللغة العربية المتعلقة بالتحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال التعريف بمستويات اللغة العربية وإتقان استخدام المعاجم العربية الشائعة ومعرفة الأخطاء الشائعة اللغوية والإملائية والنحوية والاطلاع على نماذج أدبية عربية قديمة وحديثة إضافة للنموذج الأعلى القرآن الكريم.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة الأعمال؛ حيث يتناول المساق ماهية إدارة الأعمال ونظريات الإدارة والتخطيط والتنظيم والاتصال والتفاوض والقيادة والتحفيز وعملية اتخاذ القرار والرقابة ووظائف المنشأة. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يهدف هذا المساق،عموما، الى تطوير مهارات الطلبة للغة الانجليزية الرئيسية والفرعية، حيث يزود الطلبة بمجموعة متنوعة من الانماط اللغوية، وانماط مختلفة من القواعد والبناءات والتراكيب اللغوية، والكلمات والتعاريف العامه، والتي عند اكتسابها ، تساعد الطالب على التواصل ذو المعنى ضمن المواقف والسياقات العامة والحياة اليومية. وهذا المساق موجه باتجاه اكساب الطلبة المهارات التي يحتاجون لاستيعاب النصوص ، والسياقات، والمواقف والتي لها علاقة بمواضيع الحياة اليومية. خلال هذا المساق، سوف يعرض للطلبة مجموعة متنوعة من المدخل السمعي لغاية توسعة وتعميق مهارة فهم المسموع، ومهارات التفكير الناقد. يتوقع من طلبة المساق اكتساب المهارات اللازمة والتي تمكنهم من التعبيرعن آرائهم حول الموضوعات والمشاكل اليومية بشكل شفوي وبشكل مكتوب ، مما يساعد في توسعة الافق الاكاديمي للطلبة .
دراسة مفهوم التربية الرياضية وأهدافها وعلاقتها بالتربية العامة، وتعريف لأهم المهارات والمبادئ الأساسية لبعض الألعاب الجماعية والفردية مع قوانين هذه الألعاب، وإجراء مباريات ونشاطات داخلية وخارجية، والتدريب على تحكيم المباريات والنشاطات، والتعرف على بعض إصابات الملاعب التي تصيب اللاعب داخل وخارج الملعب. ومعرفة أسبابها وأعراضها وطرق إسعافها، ويتناول هذا المساق أيضاً بعض مسابقات العاب القوى وكيفية تنظيم بعض طرق الدورات الرياضية.
يهدف هذا المساق إلى تعزيز وإثراء مهارات الطلاب بالمفاهيم الحديثة بتكنلوجيا المعلومات وكذلك الى مهارات التعامل مع الحاسوب والاجهزة الرقمية وتطبيقات الحاسوب الحديثة في الحياة العملية والانترنت ومفاهيم امن المعلومات وتحليل البيانات. ويقوم الطالب بتطبيق المفاهيم والمهارات التي يكتسبها باستخدام البرامج المناسبة.
المساق يوضح المفاهيم الاساسية لوظيفة المدير المالي و مسؤولياته واهداف الادارة المالية؛ .بالاضافة الى كيفية ادارة الاموال و الحصول عليها واستثمارها وادارة اصول الشركات بالشكل الامثل.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة المبيعات؛ حيث يتناول المساق مقدمة في إدارة المبيعات والتخطيط والتنظيم لإدارة المبيعات والبيع الشخصي وتوظيف وتدريب القوى البيعية وتعويض وتحفيز القوى البيعية والتنبؤ بالمبيعات وإدارة المناطق البيعية والتقارير البيعية والتجارة الالكترونية وتقييم أداء النشاط البيعي. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمهارات ذات علاقة بكيفية تطبيق الوظائف الإدارية على النشاط , والتنظيم , والتنفيذ للأنشطة التسويقية , و لاحقاً الرقابة والتدقيق التسويقي. بالإضافة إلى التعرف على المصطلحات باللغة الإنجليزية المستخدمة في هذا المجال ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.
يهدف هذا المساق إلى تعريف وإتقان مهارات التسجيل والترحيل والترصيد للعمليات المالية وإعداد القوائم المالية وكذلك تعريف الطالب بنظريات المحاسبة مثل نظرية القيد المفرد والمزدوج وكذلك التفريق بين المحاسب وماسك الدفاتر وأهميتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى وإعطاء فكرة واضحة عن فروعها.
يهدف المساق الى تدريب الطالب تحت إشراف موجه أكاديمي الى تمكينه من تفعيل النظريات والمفاهيم التي تعلمها في مجال التسويق و المبيعات في بيئة العمل .وكذلك االستفادة منه في التواصل واالقناع وتعلم العديد من المهارات العملية في السوق.
استجابة إلى التغييرات الدينماكية في بيئة قطاع الخدمات وزيادة شدة المنافسة والتطور التكنولوجي زاد الاهتمام لدى اصحاب الاعمال في التوجه نحو تبني مفهوم التسويق الحديث وممارسته , إذ اصبح من المحتم على المؤسسات الخدمية التي تتطلع إلى زيادة قدرتها التنافسية والاستخدام الامثل لمواردها , استخدام ادوات التسويق الحديث .يأتي مقرر تسويق الخدمات وخدمة الجمهور ليلقي الضوء على خصائص الخدمات وطرق تصنيفها والمشكلات التي تواجه المسوق الخدمي وطرق التغلب عليها.
يحاول هذا المساق أن يبني مستعينا بعلم الإنسان والاجتماع وعلم النفس والاقتصاد صورة واضحة ومتكاملة عن المستهلكين الحالين والمتوقعين. حيث يتناول المساق مقدمة عن سلوك المستهلك و مفاهيم سلوك المستهلك و يتطرق لمجموعة من المواضيع في دراسات سلوك المستهلك مثل، عملية اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للمستهلك، دوافع المستهلكين،عملية الشراء، القيم التي يحملها المستهلكين، أنماط العيش المختلفة، هوية الجماعات والأفراد،الحاجات والرغبات الذاتية للمستهلك، الاتصالات وسلوك المستهلك، اضطرابات المستهلكين، اثر الخبرات الاستهلاكية على السلوك الاستهلاكي، أساليب ووسائل الاستهلاك، الطقوس الاستهلاكية، ثقافة المستهلك، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، السلوك الشخصي للمستهلك.
يعد مشروع التخرج من المتطلبات الأساسية للتخصص ،و هو مساقاً عملياً يقدم فيه الطالب مشروعاً فنياً يمثل خلاصة ما أكتسبه من قدرة فكرية و مهاراتية خلال فترة دراسته ،و يفضل أن تكون فكرة المشروع مرتبطة بواقع الحال و قابلة للتطبيق العملي من قبل الطلبة بعد التخرج. يهدف المشروع الى اعطاء الطالب فرصة عملية تمكنه من تطبيق المفاهيم والنظريات التي تعلمها ضمن المساقات النظرية و العملية خلال دراسته ،و التعمق في فهم أكثر المواضيع أهمية في تخصصه ،ويتحقق ذلك من خلال تعزيز معرفته وقدرته الذاتيه ،و التعلم التعاوني مع فريق عمل المشروع ،وبالاستعانة بالإشراف والتوجيه من مشرفه الأكاديمي في الكلية ، ويتم تطبيق هذا المساق مناصفة مع سوق العمل.
يعادل هذا المساق ثلاث ساعات معتمدة منها ساعتان نظرية وساعة عملية، بتناول هذا المساق مفهوم الفساد وأشكاله وتعريفه محلياً واقليمياً ودولياً، ودور منظومة الفساد في فلسطين ودور مؤسسات المجتمع المدني والحكم الرشيد والهيئات المحلية في مكافحة الفساد .
معالجة قيود التسويات الجرديه المتعلقه بحسابات المشروع ويتناول مفهوم الجرد وأهدافه لجميع الحسابات من مصاريف واردات والأصول الثابته والمتداوله وأثرها على الحسابات الختاميه والميزانيه العامه وكذلك البحث باالأخطاء المحاسبية والطرق المحاسبية المختلفة.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات التعامل مع المفاهيم والمقاييس الإحصائية والاحتمالية وتطبيقاتها؛ حيث يتناول المساق ماهية الإحصاء وجمع البيانات وعرضها وتصميم الإستمارات الإحصائية وحساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وإيجاد معاملات الإرتباط ومعدلة الإنحدار وحساب الأرقام القياسية للأسعار والكميات واختبار صحتها وتحديد أنواع الاحتمالات وحسابها وتطبيق التوزيعات الاحتمالية المتصلة في حل المسائل الإحصائية واختبار الفرضيات واستخدام برنامج Excel وبرنامج SPSS لغايات إحصائية.
يتضمن هذا المساق انواع الترويج وخصائصه المختلفة , و المشكلات المتعلقة بإدارة الترويج , وسياسات فتح اسواق جديدة , وانتاج منتجات جديدة , وتنمية الاسواق القائمة . بالإضافة إلى الانواع المختلفة للإعلانات وخصائصها ومتى يستخدم كل نوع منها , والتعرف على عدد من برامج تصميم الاعلانات والمغلفات الخاصة بأنواع مختلفة , واخيرا التعرف على المصطلحات باللغة الانجليزية المستخدمة في هذا الموضوع ،ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة فعلية) ضمن مهام متفق عليها تحسب بدل أنشطة فصلية بمجموع 20-30 علامة من المجموع الكلي للمساق.
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمقدمة عامة حول اساليب البحث العلمي والمنهجيات التي يمكن توظيفها في بحوث التسويق , والمعرفة العلمية المتعلقة بطرق إجراء البحث التسويقي و تحليله وصياغة نتائجه , خدمة لمتخذي القرارات التسويقية ويتم تطبيق المفاهيم النظرية عمليا داخل الشركة التي يختارها الطالب من المؤسسات الشريكة التي تعتمدها الكلية بواقع ساعة معتمدة واحدة (40ساعة
طبيعة تجارة الجملة وأهميتها، ووظائف تجار الجملة وتصنيفهم وأنماطهم وأنماط الوكالء والمؤسسات المساعدة، والمزيج التسويقي في تجارة الجملة.باإلضافة إلى طبيعة تجارة التجزئة وأهميتها، التخطيط االستراتيجي لتجارة التجزئة، وتصنيفه، وتكنولوجيا التجزئة، وطرق تمويلها، واستخدام حق االمتياز فيها، وتخطيط المزيج التسويقي، والرقابة على نشاطات تجارة التجزئة و تقييم النشاطات التوزيعية لقنوات التوزيع المختلفة ومراقبتها . باإلضافة إلى التعرف على المصطلحات االنجليزية المستخدمة في هذا المجال و استخداماتها.
تنبع أهمية أنظمة المعلومات التسويقية من أهمية وظيفية التسويق في المنظمة، حيث تعتبر من الوظائف الأكثر اتصالا بالبيئة الخارجية، وبالتالي فإن الحاجة لأنظمة المعلومات التسويقية أصبحت ملحة للمنظمات المعاصرة. يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات وتطبيقاتها في منظمات الأعمال، ويتضمن التعريف بنظم المعلومات وتصنيفها ووظائفها ومكوناتها والبنية التحتية التقنية الخاصة بها. وتأثير هذه النظم على المستويات الإدارية المختلفة في المنظمة، كما يستعرض أنواع نظم المعلومات التسويقية المستخدمة في المنظمة، إضافة إلى تقديم اهم الطرق المستخدمة في تحليل وتصميم أنظمة المعلومات الإدارية عموماً والتسويقية على وجه التحديد.