برنامج بكالوريوس ادارة الأعمال والتجارة الإلكترونية

  • مقدمة عن البرنامج

    تأسّس برنامج إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونيّة العام الأكاديمي 2016/2015م، ويكتسب الخرّيج في هذا التخصّص مهارات وخبرات واسعة لتهيئته بعد التخرّج من العمل بمنظمات الأعمال التقليديّة والإلكترونيّة على حد سواء متسلحاً بالعديد من المهارات الحديثة العلميّة والعمليّة التي ستساهم في تميّزه في التعامل مع بيئات العمل الحديثة.
    يسعى البرنامج لإعداد الكوادر البشريّة المؤهلة في مجال التجارة الإلكترونيّة وتطوير مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة احتياجات سوق العمل، ويتوقع من خريج برنامج التجارة الإلكترونيّة أن يكون قادراً على فهم ممارسة التجارة الإلكترونيّة من الناحية الإداريّة والتطبيقيّة واتخاذ القرارات التجاريّة التي تؤدى إلى رفع مستوى أداء المؤسسة، وكذلك تنمية الحصص السوقيّة للمؤسسة عبر الفضاءات الإلكترونيّة وتعلّم الأساليب التكنولوجيّة الحديثة في مجال تطوير التجارة والتجارة الإلكترونيّة على المستوى الدولي والمحلي.

  • أهداف ومخرجات البرنامج

    • إعداد كوادر بشريّة متميزة قادرة على فهم ومناقشة الأساليب والأنظمة التقنيّة الحديثة المتعلقة بإدارة الأعمال والتجارة ‏الإلكترونيّة والمؤسّسات الافتراضيّة وكيفيّة إدارتها‎.‎
    • التعرّف على مفهوم البنية التحتيّة للإنترنت والأنظمة المُحوسبة وإدارة المشروعات وغيرها‎.‎
    • مواكبة التطورات العلميّة والعمليّة في مجالات التجارة الإلكترونيّة ومفهوم الأعمال وإدارة المنظمات‎.‎
    • فهم ومناقشة المفاهيم والقضايا المتصلة باستخدام الحاسوب في مجالات التسويق والتمويل والإدارة والمحاسبة وغيرها‎.‎
    • تدريب الخرّيج على إتقان مجالات علميّة مختلفة في تكنولوجيا المعلومات أنظمة المعلومات، تكنولوجيا الإنترنت، قواعد ‏البيانات، والشبكات، وفي العلوم الإداريّة والماليّة المحاسبة، الاقتصاد والتمويل، التسويق، وإدارة الأعمال‎.‎
    • تعريف الخرّيج على استخدام تقنيّات المعلومات والإنترنت لإيجاد فرص وحلول جديدة تمكن منظمات الأعمال من تطوير ‏أنشطتها وعمليّاتها بالاستفادة من تطبيقات الأعمال والتجارة الإلكترونيّة‎.‎
    • تأهيل الخرّيجين لإدارة مشاريع الأعمال الإلكترونيّة وعمليّاتها وأنظمتها، من عمليات: تسويق عبر الإنترنت، البيع والشراء ‏الإلكتروني، التجارة التعاونيّة، المزادات الإلكترونيّة، أنظمة تسديد الدفعات الآمنة، أنظمة تنفيذ الطلبيّات وتتبعها، أنظمة ‏السلامة والحماية وغيرها من عمليّات الأعمال الإلكترونيّة‎.‎
    • تلبية حاجات المؤسّسات التجاريّة في القطاعين العام والخاص في ممارسة العمليّات التجاريّة الإلكترونيّة نظراً لتزايد الطلب ‏على الخدمات الإلكترونيّة‎.‎

  • آفاق العمل

    • تخطيط مشاريع الأعمال التقليديّة والإلكترونيّة وتنفيذها وتشغيلها في المنظمات المحليّة والعالميّة‎.‎
    • تصميم مواقع الأعمال والتجارة الإلكترونيّة وإدارة أنشطتها‎.‎
    • اختيار الأدوات والتطبيقات التقنيّة اللازمة لنجاح هذه المشاريع‎.‎
    • تسويق المُنتجات والخدمات وبيعها وشراءها وتبادل المعلومات الخاصّة بذلك عبر الإنترنت، وكذلك تنظيم المزادات ‏الإلكترونيّة‎.‎
    • فرص العمل عن بعد في مجالات التجارة على اختلافها‎.‎
    • فرص الخروج بأفكار رياديّة في مجال الأعمال والتجارة الإلكترونيّة‎.‎
    • فرص العمل بالاستشارة الإلكترونيّة على الصعيد المحلي‎.‎

  • مكان طرح البرنامج

      • المقر الرئيس - طولكرم.
      • فرع رام الله.
      • فرع العروب.