آخر الأخبار

  • 2018-09-03

د. بسام القاضي ينشر بحثا في مجال أبحاث النانوتكنولوجي بالتعاون مع معهد طوكيو للتكنولوجيا

نشر الأستاذ المساعد في كلية الهندسة لجامعة فلسطين التقنية د.بسام القاضي، مؤخرا، بحثا مشتركا مع مجموعة من الباحثين اليابانيين من معهد طوكيو للتكنلوجيا في مجلة الفيزياء التطبيقية (Journal of Applied Physics) التي ينشرها المعهد الأمريكي للفيزياء (American Institute of Physics).
واوضح د. القاضي ان بحثه ارتكز حول دراسة الخصائص الضوئية والمغناطيسيةلأشباه الموصلات الفيرومغناطيسية (Ferromagnetic Semiconductors)وتحديدا مركب(GaMnAs)والذي يتم تحضيره بواسطة اضافة نسب معينة من المنغنيز الى أحد أكثر أشباه الموصلات أستعمالا وه ومركب زرنيخات الجاليوم (GaAs).
وبين د. القاضي ان هذا المركب الجديد يكتسب خصائص فريدة وواعدة قد تفتح المجال أمام استعماله في تطبيقات محتملة فيما يعرف بمجال (Spintronics Devices)، وتحديدا في مجال حفظ البيانات(Storage Devices)، وهو ما قد يغير شكل حفظ البيانات في المستقبل عن طريق زيادة سعة الذاكرة بصورة دراماتيكية، وهو ما سيعطي نظرة معمقة للكثير من الخصائص الفيزيائية والضوئية والمغناطيسية لأحد أهم المركبات التي قد تشكل حجر الأساس فيما بات يعرف بمجال (Spintronics) وتطبيقاته الهامة مستقبلا.
واضاف د. القاضي بان الباحثون قاموا بتحضير عينات مختلفة من مركب (GaMnAs)بسماكة بلغت 100 نانوميتر في مختبرات معهد طوكيو للتكنولوجيا بواسطة تقنية تنضيد الحزمة الجزيئية أ وما يعرف ب (Molecular Beam Epitaxy MBE)، وتم قياس الخصائص الفيزيائية والضوئية والمغناطيسية لهذه العينات بواسطة أجهزة قياس فائقة الدقة.
واشار الى أن أهمية هذا البحث تكمن في عرضه طريقة مبتكرة لدراسة ديناميكية المجالات المغناطيسية لهذه المركبات وكذلك ظواهر الأنعكاس المغناطيسي فيها. تتمثل هذه المنهجية بالاعتماد على تاثير مغناطيسي – ضوئي يدعى (Magnetic Birefringence) والذي يربط معامل انكسار المادة باتجاه الضوء والأستقطاب الضوئي .
مضيفا ان التحدي الرئيس لهذه لدراسة يتمثل في أن التأثير المغاطيسي الضوئي (Magnetic Birefringence) محدود جدا في المركبات قيد الدراسة وهو ما تطلب بناء ميكروسكوب ضوئي خاص مزود بثيرموستات درجات الحرارة المتدنية (Cryostat)لقياس هذا التأثير في درجات حرارة منخفضة تراوحت من 10 – 30 كيلفن . لقد كان بالأمكان الأفادة من هذا التأثير في ملاحظة حركة المجالات المغناطيسية وقياس سرعة الأنعكاس المغناطيسي عند تعريض هذه المركبات لمجالات مغناطيسية متفاوتة.
يذكر أن معهد طوكيو للتكنلوجيا يعتبرمن أكبر المعاهد للتعليم العالي في اليابان وهو مكرس للعلوم والتكنولوجيا.