آخر الأخبار

  • 2012-10-31

جامعة خضوري تشارك بفعالية بعدة مؤتمرات دولية وإقليمية ومحلية في المجال الزراعي والبيئي


شاركت ، مؤخرا ، جامعة فلسطين التقنية – خضوري بعدة مؤتمرات علمية وبحثية عالمية وإقليمية ومحلية محلية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين ، حيث شارك باحثين من الجامعة في المؤتمر الدولي العلمي الزراعي السابع والذي عقد في جامعة العلوم والتكنولوجيا، اربد- الأردن، وذلك في الفترة ما بين 8-10/10/2022، من خلال عرض ثلاثة اوراق علمية وبوستر علمي من قبل اعضاء مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية وكلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في الجامعة . والمشاركات تم تقديمها من قبل د. مازن سلمان – مدير مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية حيث قام بعرض ورقة علمية بعنوان " تحديد الفترة الكامنة للإصابة بمرض عين الطاووس على أشجار الزيتون في فلسطين " ، وتم عرض الورقة العلمية الثانية من قبل د. تحسين سياعرة بعنوان " أبعاد أزمة المياه على قطاع الزراعة في فلسطين المحتلة " ، والورقة العلمية الثالثة للدكتور محمود رحيل من كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة خضوري عنوان "اثر الري التكميلي والسماد العضوي السائل على إنتاج الزيتون" وتأتي هذه الورقة بالشراكة ما بين الدكتور محمود رحيل من جامعة خضوري وبين المهندس فارس الجابي من المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية، كأحد ثمار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجامعة وبين المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية وتعزيزاً للبحث العلمي في الجامعة.كذلك تم عرض ملصق ( بوستر علمي ) للدكتور نواف أبو خلف والدكتور مازن سلمان.
ومن الأهمية الإشارة انه على هامش أعمال المؤتمر تم الاتفاق على تبادل الخبرات والمشاركة بين جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامع خضوري من خلال توقيع مذكرة تفاهم وشراكة والتي يجري العمل لإبرامها في القريب العاج من اجل تعزيز البحث العلمي والتواصل مع الجامعات الأخرى
وتأتي مشاركة الجامعة الثانية في ورشة عمل متخصصة حول البحث العلمي في الوطن العربي التي نظمها اتحاد الجامعات العربية في العاصمة الأردنية – عمان خلال الفترة 10 – 12 /10/2012 ، بمشاركة وفد ضم كل من : د. مازن سلمان - مدير مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية ، د. باسم السيد – عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا ، د. خالد الصويص – عميد كلية الاقتصاد والإدارة والأعمال و د. نائل سلمان – عميد شؤون التنمية وخدمة المجتمع شاركت جامعة فلسطين التقنية خضوري بورشة عمل حول تحديد أولويات البحث العلمي في الوطن العربي والتي عقدت بتاريخ 10 أكتوبر 2012 في عمان، الأردن والتي نظمها اتحاد الجامعات العربية. وقد مثل الجامعة كل من:
د. مازن سلمان ممثلا للجامعة في صندوق البحث العلمي، د. حجاج حجة عن محور العلوم الزراعية والبيطرية، د. باسم السيد عن محور العلوم الأساسية والهندسية، و د. خالد الصويص عن محور الدراسات الإنسانية والتربوية. وقد كان لفريق الجامعة دور فعال في وضع الأسس العلمية التي يمكن على أساسها تمويل البحوث في المجالات المختلفة.
يذكر ان الورشة ضمت ممثلين عن جامعات من مختلف أنحاء الوطن العربي مثل الأردن، مصر، السودان، العراق وفلسطين.
وجاءت مشاركة الجامعة الثالثة في أعمال المؤتمر الثالث في التقانة الحيوية والذي نظمته كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدس - أبو ديس بعنوان "أبحاث التقانة الحيوية وتطبيقاتها في فلسطين" والذي تناول عدد من المحاور ذات العلاقة المباشرة في المجالين الطبي والزراعي، في جلسات عقدت تم من خلالها استعراض احدث الأبحاث العلمية التي تم إعدادها في فلسطين والعالم.