آخر الأخبار

  • 2013-03-19

جامعة خضوري تستضيف الاجتماع السادس لعمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية


"جامعة خضوري" تستضيف الاجتماع السادس لعمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية
استضافت جامعة فلسطين التقنية – خضوري يوم الأحد الموافق 3/3/2013 م، الاجتماع السادس لعمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية وذلك بحضور عمداء البحث العلمي : د. مازن سلمان – جامعة فلسطين التقنية – خضوري ، د. عدنان شقير – جامعة بيت لحم، د. حكمت هلال – جامعة النجاح الوطنية، د. سمير خضر – جامعة بوليتيكنيك فلسطين، د. محمد رفيق – الجامعة العربية الأمريكية، د. هنري جقمان – جامعة بير زيت، د. حسن السلوادي – جامعة القدس المفتوحة، د. احمد عياد – جامعة الخليل وعبر الفيديو كونفرنس في الجامعة الإسلامية/ غزة: د. أمين حمد – جامعة الازهر، د. طالب ابو شعر – الجامعة الإسلامية، د. عبد الرحيم عاشور – جامعة الأقصى، د. عبد الكريم المدهون – جامعة فلسطين .
وافتتح د. سائد ملاك القائم باعمال رئيس الجامعة الاجتماع مرحباًبعمداء البحث العلمي في رحاب جامعة خضوري ، حيث عقد الاجتماع في مقر الجامعة بطولكرم وعبر الفيديو كونفرس مع الجامعات في غزة.
وقدم د. ملاكنبذة تعريفية عن الجامعة وخدماتها الأكاديمية والتخصصات التي توفرها مركزا على جهد الجامعة المميز في مجال البحث العلمي من خلال مركز الابحاث التقنية في الجامعة والنشاط البحثي لكادر الجامعة في مختلف كلياتها ، كما سلط الضوء على واقع البحث العلمي في الوطن العربي وفي فلسطين، مشيرًا إلى أن الجامعات الفلسطينية تزخر بالكفاءات والكوادر البحثية المميزة مشددا على ضرورة تركيز دور البحث العلمي في خدمة المجتمع الفلسطيني من خلال تحسس وحصر القضايا والمشاكل التي يعاني منها ومحاولة اجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقات العملية للمساهمة في ايجاد حلول مجدية لها .
كما شارك د. كريم طهبوب مستشار وزير التعليم العالي عبر الهاتف مباشرة ومن خلال الربط مع الفيديو كونفرنس للمشاركين في غزة وركز في مداخلته على : اقرار مجلس عمداء البحث العلمي من مجلس الوزراء وبانتظار توقيع الرئيس عليه،وميزانية البحث العلمي والبالغة 25 مليون شيكل أقرت وبانتظار موافقة الرئيس، تفعيل دور العلوم والتكنولوجيا،حث العمداء على تفعيل استخدام الشبكة البحثية في الجامعات الفلسطينية والمكتبات، واهتمام الوزارة بعقد الأيام البحثية والتي أكد بضرورة أن تكون مدعومة من الوزارة ويجب إشراك ممثلين بها عن القطاع الخاص، واشتراك معظم الجامعات الفلسطينية في مجموعة النانو تكنولوجي.
وتم خلال الاجتماع بحث عدة نقاط هامة في مجال البحث العلمي في الوطن وكان اهمها : بحث تنظيم ايام بحثية في الجامعات الفلسطينية ، أخلاقيات البحث العلمي ، أولويات البحث العلمي والتعاون البحثي المشترك
وخلص الاجتماع الى تبني عدة توصيات هامة لدعم البحث العلمي في فلسطين ومنها :
ترشيح د. حكمت هلال ليكون ممثلا للجامعات الفلسطينية في الشبكة الإسلامية للنانوتكنولوجي
التركيز على أهمية عقد الأيام البحثية
الحث على زيادة التفاعل و التعاون البحثي بين الجامعات الفلسطينية وضرورة تعديل السياسات من قبل الوزارة بحيث تضمن رفع مستوى التعاون
دعم فكرة إنشاء مجلس البحث العلمي في وزارة التعليم العالي
الطلب من الوزراة توضيح أولويات البحث العلمي وذلك بعد إقرار هيكلية مجلس البحث العلمي
متابعة موضوع أخلاقيات البحث العلمي الموحد.
تم الاتفاق على ضرورة عقد مؤتمر إدارة البحث العلمي ووضع المحاور من قبل جامعة القدس المفتوحة.
مجلس عمداء البحث العلمي هو جسم شبه مستقل ذو صفة استشارية.
وفي نهاية الاجتماع ، تم الاتفاق على أن يتم عقد جلسة عمداء البحث العلمي مرة كل 3 شهور وستكون الجلسة القادمة في جامعة الخليل بتاريخ 27/4/2013 الساعة 10 صباحا بحيث تكون قبل الامتحانات النهائية.