آخر الأخبار

  • 2013-03-19

جامعة خضوري تستضيف وفد من جمعية الإغاثة الزراعية


جامعة خضوري تستضيف وفد من جمعية الإغاثة الزراعية
استضافت جامعة فلسطين التقنية – خضوري وفد من جمعية الاغاثة الزراعية ضم كل من الدكتور سامر الأحمد -مدير فرع الشمال و المهندس علي عبده ضمن اجتماع تقييمي لمشروع الريادة المجتمعية قي إدارة مصادر المياه الزراعية الذي ينفذ بالتعاون مع جامعة خضوري وبتمويل من وكالة التعاون النمساوي.
وبدأت الزيارة بلقاء القائم بإعمال رئيس جامعة فلسطين التقنية- خضوري/ د.سائد ملاك ، وبحضور د. حجاج حجة - عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية بالجامعة، بهدف بحث سبل وآفاق التعاون بين الجامعة من خلال كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعة و جمعية الإغاثة الزراعية،حيث رحب د.ملاك بالوفد الزائر وقدم لمحة عن الجامعة بتاريخها العريق كأقدم المؤسسات التعليمية في المجال الزراعي بالمنطقة ، كما تحدث ملاك عن حاضر الجامعة المزدهر كونها الجامعة الحكومية التقنية الوحيدة في الوطن والتي شهدت في السنوات الأربع الماضية تطورا نوعيا وشاملا في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والبنية التحتية.
وبدوره، عبر الدكتور الأحمد عن سعادته لزيارة الجامعة ، كما أشاد بدور الجامعة الهام في المجال الأكاديمي والبحثي وتنمية المجتمع، وعن رغبة الإغاثة الزراعية للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في المجال الزراعي.
وفي اثناء اللقاء تم مناقشة التعاون ما بين كلية الزراعة والإغاثة الزراعية في موضوع الريادة المجتمعية في إدارة مصادر المياه الزراعية, وتم طرح عدة أفكار للتعاون بين الطرفين في المجالات الزراعية و التدريب و إجراء الأبحاث التي تخدم المجتمع الفلسطيني.
وفي نهاية اللقاء, أثنى الدكتور ملاك على الجهد المبذول في مجال الريادة المجتمعية في إدارة مصادر المياه الزراعية وما له من اثر كبير على تحسين الوضع المعيشي لشريحة مهمة من شرائح الشعب الفلسطيني والعمل على استدامة مصادرنا الطبيعية الزراعية.
ثم عقد اجتماع ضم الدكتور حجاج حجة والدكتور محمود رحيل من الجامعة مع وفد الاغاثة الزراعية لتقييم مشرع الريادة المجتمعية قي إدارة مصادر المياه الزراعية حيث تم تقييم المرحلة السابقة ومناقشة الخطوات المستقبلية في المشروع. ومن ثم عقد اجتماع مع المتدربين, حيث استمع وناقش الحاضرون المواضيع الريادية قي إدارة مصادر المياه الزراعية التي تم طرحها من قبل المتدربين ليتم اختيار أفضلها ليتم تعميمه على المزارع الفلسطيني في المناطق المستهدفة.
يأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة من النشاطات والمحاضرات التي عقدت في الجامعة لتعميم فكرة الابتكار المجتمعي في إدارة مصادر المياه الزراعية في مناطق طولكرم وجنين وطوباس من خلال الاستخدام الرشيد للمياه، وتحسين فرص الوصول لها، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.
حيث شارك في هذا الدورات ثلاث فئات من المهندسين الزراعيين وهم العاملين وحديثي التخرج والمتوقع تخرجهم من طلاب كليتي الزراعة في جامعة فلسطين التقنية خضوري وجامعة النجاح الوطنية. و دورة تدريب المهندسين الزراعيين- التي تنفذها سنويا الإغاثة الزراعية في أريحا. حيث تم التركيز على عملية إيجاد وتحديد المزارع المبتكر في مجال إدارة المياه الزراعية. حيث تم توزيع 22 مشارك إلى 5 مجموعات قامت بدراسة وتحليل وتوصيف بعض المزارعين المميزين في إدارة مصادر المياه الزراعية ومحاولة عمل شراكة مجتمعية وأكاديمية لتعميم الابتكارات المتميزة في هذا المجال لمزارعينا على مستوى الوطن.
يشار الى ان مشروع الريادة المجتمعية قي إدارة مصادر المياه الزراعية يعتبر احد المشاريع الريادية على مستوى الوطن والتي تعنى بإيجاد حلول محلية بسيطة لمشاكل نقص المياه الزراعية, مستوحاة من ممارسات زراعية يقوم بها بعض من مزارعينا المتميزون.