آخر الأخبار

  • 2014-01-19

في بحث علمي مميز نشر في اشهر مجلات للكيمياء في الوطن العربي جامعة خضوري تطور طريقة سهلة لتقدير الفلوريد في مياه الشرب


طور الدكتور سمير عميرة بشارات رئيس قسم الكيمياء في جامعة فلسطين التقنية - خضوري والدكتورزاهر البرغوثي الباحث في المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية والمحاضر في الجامعة العربية الأمريكية طريقة ميدانية رخيصة لتقدير نسبة الفلوريد في مياه الشرب باستخدام ورقة كاشفة مصنوعة يدويا.
وتم نشر البحث الهام في اشهر مجلة للكيمياء في الوطن العربي
Arabian Journal of Chemistry(Impact Factor: 2.27)
تحت عنوان :
"Field method for estimation of fluoride in drinking groundwater by photometric measurement of spot on aluminium quinalizarin reagent paper"
ويتلخص البحث بالتركيز على اهمية جودة مياه الشرب حيث دأبت الأدلة الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية المتعلقة بجودة مياه الشرب ، في السنوات القليلة الماضية ،على التوصية بضرورة تحديد نسبة الفلور بها؛ إذ يرتبط ارتفاع تركيزه عن الحد المسموح 1.5ميلليجرام/لتر بعدد من الأمراض؛ حيث يخلف استهلاك مياه الشرب الغنية بالفلور آثارًا جسيمة على الصحة، تتراوح بين الإصابة بتَسَمُّمُ الأَسْنَانِ وتسمم الهيكل العظمي بالفلور، وكلا الأثرين غير قابل للإزالة. ولأن أسنان الطفل وعظامه لا تزال في طور النمو فإنه أكثر عرضة لتركيزات الفلور العالي“.
قد لاقى البحث اهتماما علميا مميزا حيث نشرت عنه الشبكة العالمية للتنمية العلمية " SciDevNet" مقالا طويلا على موقعها الالكتروني الرابط الالكتروني:http://www.scidev.net/mena/health/news
وكالت المديح لتلك الطريقة البرفسورة سانايانا مانيبال، المحاضرة في جامعة ميموريال راماسوامي، وقالت لشبكة SciDev.Net”هذه طريقة اقتصادية، ويمكن للأفراد استخدامها في منازلهم. وفي حالة إنتاج هذه الورقة الكاشفة صناعيا؛ سيمتد تأثيرها إلى الصحة العامة لملايين البشر في القرى“.حيث تسدي الطريقة عونا على تأمين مياه الشرب لمواطني البلدان النامية لاسيما بعض الدول العربية بشمال أفريقيا والسعودية والسودان التي تعاني نقصا في المختبرات.