آخر الأخبار

  • 2015-11-09

جامعة خضوري تنظم محاضرة حول الثوب الفلسطيني -المردن


نظم مركز الكفايات في تصميم الأزياء وصناعة الملابس في جامعة فلسطين التقنية - خضوري، محاضرة علمية وثقافية حول الثوب الفلسطيني المردن، الذي يرتكز انتشاره في وسط وشمال فلسطين وفي محافظتي طولكرم وجنين بشكل كبير التي قدمتها الناشطة في مجال التراث والثقافة مها حنون.
وفي هذا السياق اوضح القائم باعمال مدير مركز الكفايات أ.سامر الصعبي أن عقد هذه المحاضرة ياتي سعيا لتكريس التراث الفلسطيني واحيائه في الوجدان الفلسطيني وتعزيزاً لمعارف الطلبة المختصين في مجال الأزياء والتصميم بمزايا الثوب الفلسطيني المطرز والفروقات المختلفة والابعاد الاجتماعية والاقتصادية التي اثرت في شكل وتصميم الثوب الأبيض و"المردن" والإكسسوارات المرافقة لاستخدامه.وأشار أ. الصعبي ان المركز يصدر تنظيم معرض يحوي كافة اشكال وانواع الأثواب الفلسطينية بحضور ومشاركة العديد من المتخصصين.
من جانبها قامت حنون وخلال محاضرتها بتقديم عرض تفصيلي حول مزايا الثوب المردن الذي يضم (15) نوعا، وطريقة ارتدائه وعملية التنقيل واستخدام الزنار ومواصفات التطريز في كل ثوب.داعية الطلبة الى الاسهام بقوة في الحفاظ على هذا الموروث لما له من اثر كبير في الحفاظ على الهوية الوطنية والزي الفلسطيني من السرقة والتجيير.وفي نهاية المحاضرة التي تخللها تقديم أفلام مصورة حول الثوب "المردن"، تم فتح باب النقاش والاستماع لاستفسارات الطلبة .