آخر الأخبار

  • 2015-12-13

خدمة للمزارعين والمؤسسات والباحثينخضوري وبورتلاند ترست توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مركز المعلومات والمعرفة الزراعية


وقعت جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة برئيسها أ.د مروان عورتاني- اليوم، مذكرة تفاهم مع مؤسسة بورتلاند ترست البريطانية (The Portland Trust) ممثلة بمديرها التنفيذي في رام الله أ. كامل حسيني لإنشاء مركز المعلومات والمعرفة الزراعية بخدمة المزارعين الفلسطينين وكليات الزراعة والطلبة وخريجي الزراعة بالإضافة إلى مراكز الأبحاث الزراعية والمتخصصين في التصنيع الغذائي ووزارة الزراعة والقطاعات ذات الصلة وغيرها.
وفي هذا السياق أوضح أ.د عورتاني أن إنشاء هذا المركز ياتي ضمن توجهات الجامعة نحو تعزيز الريادة في العمل الزراعي والبحثي واستكمالاً لدور خضوري التاريخي في المجال الزراعي على مستوى فلسطين والمنطقة، وسعيا منها لتمكين المزراعين الفلسطينين من استثمار التكنولوجيا الزراعية الحديثة في رفع وعيهم باليات العمل المتطورة في هذا المجال وصولا إلى تحسين وتنمية القطاع الزراعي.
من جانبه بين عميد التخطيط والتطوير في الجامعة د. خالد شديد ان المركز سيكون بمثابة حلقة وصلة جامعة تعمل على نقل وإيصال آخر مستجدات التكنولوجيا الزراعية الى المزارع الفلسطيني عبر برنامج توعوي واستشاري، موضحا د. شديد أن الهدف الرئيس للمركز هو تمكين المزارع من إنتاج محاصيل زراعية محدودة التكاليف وذات مردود اقتصادي متميز عبر توجيهه لاستخدام التكنولوجيا الحديثة بأقل التكاليف وصولا إلى خلق أرضية خصبة لتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي على المستويين المحلي والدولي.
يذكر أن المركز سيعمل على استضافة العديد من الخبراء الدوليين في المجالات الزراعية بالإضافة إلى ارفادهم بأحدث التطورات والتوجيهات في المجال الزراعي أول بأول من خلال شبكة معلومات خاصة بهم.