آخر الأخبار

  • 2016-01-14

جامعة فلسطين التقنية- خضوري تختتم مشاركتها في برنامج قادة المستقبل في جامعة اريزونا


اختتمت جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة بالأستاذ المساعد فيها د. نهى عطير مشاركتها في البرنامج التدريبي لقادة المستقبل (NGL: Next Generation Leaders )، الذي استمر على مدار أربعة شهور في جامعة أريزونا الأمريكية والذي يهدف إلى تمكين المشاركين من بناء مبادرات تربوية تسهم في معالجة مشاكل متنوعة في مواقع عملهم.
وخلال مشاركتها قدمت د. عطير مبادرة تربوية متميزة بعنوان: نهج جديد من التدريب الالكتوني الحي لطلبة التأهيل التربوي في مساقي التربية العملية للتغلب على قلة الطاقة الاستيعابية للمدارس التطبيقية الشريكة
Using Remote Training Approach in Student Teacher Practicum Classes to Address the Lack of Partner Schools’ Capacity
وأوضحت د. عطير أنها سعت من خلال مبادرتها إلى التغلب على المشكلات الادارية والفنية والمالية التي تواجه مساقات التربية العملية في برنامج التأهيل التربوي، والتي تم عرضها في نهاية البرنامج أمام مجموعة من الخبراء التربويين في جامعة أريزونا، الذين أجمعوا على تميز المبادرة وفاعليتها في حل مشكلات تربوية عديدة منها: الطاقة الاستيعابية للمدارس التطبيقية، والعبء الأكاديمي للمدرسين، والمواصلات، بالاضافة لمشكلة الجداول الدراسية للطلبة والمعلمين في المدارس الشريكة، والاساتذة الجامعيين المشرفين على الطلبة.
وأضافت د.عطير قائلة: تهدف المبادرة إلى تمكين الطلبة المعلمين من القدرة على ادارة الصفوف، وتوظيف استراتيجيات التعلم والتعليم، وتوظيف الوسائل التعلمية التعليمية، وتقويم أداء طلبة المدارس من خلال مشاهدة الدروس الحية والمشاركة بها عير تقنيات تربوية حديثة تجعل الطلبة يشعرون انهم داخل المدارس وهم في الحرم الجامعي.
وبينت د.عطير انه سيتم تطوير دليل عملي ارشادي لهذا النهج من التدريب، علاوة على تنفيذ المبادرة برعاية مهنية من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان عورتاني، وبالتعاون مع ثلاث مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم، ومشاركة عميد كلية العلوم (د. حسين شنك)، وإعضاء هيئة التدريس في البرنامج (د. مراد عوض الله، ود. رندة العالم)
وحول آليات ضمان نوعية النهج الجديد والتأكد من جودته أوضحت د.عطير أنها بصدد عمل دراسة بحثية تقيس من خلالها أثر النهج الجديد وأنماط التدريب المعمول بها، وستستخدم الدراسة في اعتماد سياسات جديدة لتدريب طلبة برنامج التأهيل التربوي، وفي تعميم الأثر على الجامعات الفلسطينية والعالمية أخرى، ونقل الأثر من خلال التواصل مع برامج التدريب في التعليم العام لتدريب المعلمين أثناء الخدمة وصولا لتخريج معلمين أكفاء فادرين على تقديم خدمة التعليم بجودة عالية.