آخر الأخبار

  • 2016-02-25

زيارة وفد طلابي من جامعة خضوري لجامعة فيلادلفيا للاطلاع على تجربة مجلس اتحاد الطلبة


زار وفد من جامعة خضوري جامعة فيلادلفيا للاطلاع على تجربة مجلس إتحاد الطلبة فيها وعلاقة مجلس الطلبة بعمادة الشؤون الطلابية. وضم الوفد كل من عميد الشؤون الطلابية د.جمال أبو بشارة و أ.أحلام سلحب من العلاقات العامة والطالبات هيا حمودة ومرح عسعوس عضو مجلس اتحاد الطلبة إبراهيم خريشه..
التقى الوفد برئيس جامعة فيلادلفيا د.مروان كمال حيث أكّد على أن هناك علاقات قوية وبرامج مشتركة مع الجامعات الفلسطينية، وفي حيثه ألقى الضوء على عراقة وأصالة جامعة خضوري التي تشغل مكانة تاريخية مرموقة من بين الجامعات الفلسطينية، وأعرب عن قلقه حيال ما يحدث في حرم جامعة خضوري من اقتحامات وسياسات تعشفية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وانعكاس ذلك على أداء الطلبة الأكاديمي والمهني.
من جانبه قدم د.جمال أبو بشارة نبذة حول جامعة خضوري من حيث الكليات والتخصصات الأكاديمية والتسهيلات التي تقدمها الجامعة من منح وإعفاءات التي تغطي ما يقارب 80%من الطلبة في الجامعة، وأضاف أن جامعة خضوري لها خصوصية من بين الجامعات الفلسطينية الأخرى وذلك بسبب الاحتلال الذي يتربع في حرم الجامعة، وأكمل د.أبو بشارة حديثه بتأكيد رغبة إدارة الجامعة في خلق وايجاد علاقات وأنشطة مشتركة تربط بين الجامعات على مستوى الطلبة.
وفي حديثه، ركّز د.أبو بشارة على ضرورة إيجاد تعاون مشترك خلّاق وبنّاء ليتم تبادل الطلبة بين الجامعتين على مستوى الأنشطة الرياضية مؤكدا على استعداد جامعة خضوي التام لاستقبال طلبة من جامعة فيلادلفيا ابتداءً من الفصل الدراسي القادم وتوفير البيئة الملائمة لهم دون وجود أي معيقات.
وفي لقاء ضم عميد شؤون الطلبة في جامعة فيلادلفيا د.مصطفى الجلابنة و د.أبو بشارة ورئيس مجلس اتحاد الطلبة عمر الكركي، أكّد د.الجلابنةعلى أهمية خلق جو جامعي مريح عبر عقد أنشطة لا منهجية وذلك من خلال إعداد خطة تغطي كل سنة دراسية ومنها أنشطة رياضية أو ثقافية أو فنيّة إما داخل الجامعة أو على مستوى الجامعات الأردنية أو الخارجية والهدف من التخطيط لهذه الأنشطة هو خلق لحمة طلابية داخل حرم الجامعة، ومن هنا إنطلق د.الجلابنة ليؤكد على ترحيبه بفكرة التبادل الطلابي بين الجامعتين.
وعلى صعيد مجلس اتحاد الطلبة، أضاف د.الجلابنة أن عمادة الشؤون الطلابية وبالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة تحمل مسؤولية حل المشاكل التي تواجه الطلبة في الجامعة بالإضافة إلى مساعدة الطلبة على إجراء الأنشطة دون وجود أي معيقات. وقال قائلاً أن عمادة الشؤون الطلابية تعقد دورات مجانية لتأهيل الطلبة ليخرجوا إلى سوق العمل بما يسمح لهم بالحصول على الوظيفة الملائمة لهم.
وخلال الحديث عن آلية تشكيل مجلس اتحاد الطلبة في الجامعتين ومناقشة نقاط الالتقاء والاختلاف في تشكيلة المجلس في كلتا الجامعتين بالإضافة إلى ميزانية المجلس كونها مرتبطة أو مستقلة عن الجامعة، تناقش د.أبو بشارة ود.الجلابنة بالإضافة إلى رئيس المجلس في جامعة فيلادلفيا وعضو المجلس في جامعة خضوري حول القضايا المتعلقة بالنوادي وارتباطها في مجلس الطلبة. ومن هنا استعرض د.أبو بشارة انجازات وأنشطة مجلس اتحاد الطلبة ومنها حفل استقبال الطلبة الجدد ومعرض الكتب وذكرى الاستقلال.
اختتم الوفد زيارته لجامعة البتراء فيلادلفيا واسعة وشاملة للحرم الجامعي وقد تم التعرف على أقسام عمادة لاشؤون الطلابية التي تضم دائرة الخريجين والطلبة الوافدين والأندية ومقر مجلس اتحاد الطلبة والملاعب الرياضيةبالإضافة إلى زيارة حرم مكتبة الجامعة.