آخر الأخبار

  • 2016-03-03

خضوري تنظم ورشة عمل تحت عنوان تكنولوجيا الزراعة في البيوت البلاستيكية


نظمت عمادة البحث العلمي وعمادة التخطيط والتطوير في جامعة فلسطين التقنية – خضوري اليوم ورشة عمل علمية تدريبية تحت عنوان تكنولوجيا الزراعة في البيوت البلاستيكية والتي تستمر على مدار ثلاثة ايام بمشاركة فعاعلة من قبل عدد من الباحثين والمهنين من جامعة القدس والاغاثة الزراعية ووزارة الزراعة.
و خلال الورشة التي تستهدق الطلبة الخريجين من كليات الزراعة المختلفة والمرشدين الزراعيين والمتدربين والاكاديمين والباحثين أوضح عميد البحث العملي د. مازن سلمان ان عقد هذه الورشة يأتي ضمن إطار تنفيذ مشاريع التعاون الفلسطينية الهولندية بدعم من الحكومة الهولندية – وتحقيق توجهات الجامعة في وضع طلبتها والمجتمع المحلي في صلب التكنولوجيا الزراعية الحديثة ومواكبة التطوير العلمي وتكريس صورة الجامعة التاريخية في خدمة التعليم والقطاع الزراعي .
وخلال افتتاح الورشة بين عميد التخطيط والتطوير في الجامعة د. خالد شديد مدى أهمية تطوير القطاع الزراعي على المستوى الوطني، مشيرا إلى الأولوية الخاصة التي توليها جامعة خضوري للقطاع الزراعي وتنميته بحكم دورها التاريخي والريادي في خدمة العمل الزراعي منذ تأسيسها كمدرسة زراعية عام 1930.
من جهته بين عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية د. تحسين سياعرة أهمية هذه الدورة تكمن في التعرف على التكنولوجيا الحديثة الخاصة في تطوير الزراعة المحمية التي يتم عليها بشكل واسع في فلسطين وهؤلاء لتحسين الإنتاجية وإدارة المزروعات.
وقدم د. سياعرة مدى أهمية النهوض بواقع التعليم الزراعي الجامعي والمعرفي على كافة المستويات خصوصية القطاع الزراعي ومدى أهمية باعتباره من أكثر القطاعات التشغيلية ودوره الكبير و الهام في رفد الدخل القوي ، مبينا خلال حديثه حجم التحديات التي تواجهها القطاع الزراعي بسبب الممارسات الإسرائيلية بحقه.
وتم خلال الورشة في يومها الأول تقديم عدد من الأوراق العلمية خبراء من جامعة خاخننجن الهولندية ارتكزت حول الزراعة المحمية والتربية والمياه وعلاقتها بجذور النباتات ووظائف غطاء البيوت البلاستيكية، وحول نوعية ووجود مصادر المياه وأثرها على الري.