آخر الأخبار

  • 2016-03-08

تطبيق معايير النوعية وضمان الجودة والتقييم الذاتي والإجراءات الإدارية والأنظمة والتعليمات الناظمة للعملية التعليمية


أجرى مدير دائرة الجودة والنوعية ، د. مراد عوض الله ، وعلى هامش زيارة وفد رئاسة الجامعة الاطلاعية للجامعات الأردنية العديد من اللقاءات مع مسؤولي ومدراء مكاتب الجودة والنوعية في الجامعات بغية الاطلاع على تجاربها وخبراتها في مجالات تطبيق معايير النوعية وضمان الجودة والتقييم الذاتي والإجراءات الإدارية والأنظمة والتعليمات الناظمة للعملية التعليمية والاستفادة منها.
وخلال الزيارة التي استمرت على مدار اربعة ايام التقى د. عوض الله مع مديرة مكتب النوعية وضمان الجودة في جامعة الشرق الأوسط الدكتورة رشا الأعرج والاطلاع منها على المنظومة الكاملة لنشر ثقافة الجودة، مؤكدة أنها تحتاج لعمل وجهد كبير لتعزيزها ضمن أي مؤسسة.
كما استمع د.عوض الله لشرح مستفيض من قبل مدير مكتب الاعتماد وضمان الجودة في جامعة البتراء الدكتور أحمد القاسم ، حول سياسة الجامعة في ضبط جودة التعليم والتي مكنتها من أن تكون أول جامعة أردنية تحصل على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
وفي سياق متصل أوضح د. عوض الله انه التقى مدير مكتب ضمان الجودة في جامعة فيلادلفيا الدكتور طارق التوتونجي من جهة ونائب رئيس الجامعة الأردنية لضمان الجودة والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد وليد البطش والطاقم المرافق له من جهة أخرى والاستماع منهم لكيفية قيام الجامعتين بتفعيل كل ما يتعلق بأمور الجودة فيهما.
وبين د.عوض الله بان الجامعة قامت بالاطلاع واستلام العديد الوثائق والأدلة والخطط الاستراتيجية للبحث العلمي والخطط التنفيذية لضمان الجودة والنوعية والقياس والتقويم وشهادات الجودة من اجل الاستفادة منها تحديث الخطة المستقبلية لدائرة الجودة وتحديدا فيما يخص الجوانب الأكاديمية والإدارية مع التركيز على الجودة والنوعية في كل منها وتطبيق ما تم الاطلاع عليه على ارض الواقع وبما يعزز ضبط جودة العملية الأكاديمية والإدارية والاستئناس بها استحداث بعض البرامج الاكاديمية في الجامعة.