آخر الأخبار

  • 2016-03-15

يوم مجاني للفحص والتثقيف الطبي في جامعة خضوري


نظّمت عمادة الشؤون الطلابية ومجلس إتحاد الطلبة وبالتعاون مع مديرية الصحة في طولكرم والخدمات الطبية العسكرية وبنك الدم الوطني في رام الله يوماً للفحص والتثقيف الطبي المجاني في الجامعة، وذلك بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري، أ.د. مروان عورتاني، وممثل محافظ محافظة طولكرم، خالد الزغل، ومدير الصحة في طولكرم، د. عبد الفتاح الدرك، وعميد شؤون الطلبة، د.جمال أبو بشارة، وممثل اتحاد طلبة الطب العالمي (IFMSA)أسعد ربيع،ورئيس مجلس اتحاد الطلبة، فادي بريكي ومجموعة كبيرة من طلبة الطب الأطباء من جامعة القدس.
وفي هذا السياق بيّنت رئيس قسم التثقيف الصحي في مديرية الصحة في طولكرم، علا الوزني أن المشاركة في اليوم الطبي نابع من توجهات وزارة الصحة ومديرياتها في تعزيز الثقافة الصحية ورفع مستوى الوعي المجتمعي في قضاياهم الصحية ووضع المواطن الفلسطيني بطبيعة الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة، علاوة على نشر الوعي الصحي فيما يتعلق بنمط الحياة السليمة.
وأضافت في حديثها، أن مديرية الصحة في طولكرم تسعى إلى تنفيذ سلسلة من الفعاليات المتواصلة بشكل دائم ودوري مع شركاءها في المجتمع الفلسطيني بغية الوصول إلى أكبر قد ممكن من المواطنين وتكريس الثقافة الصحية.
من جانبه، أوضح ممثل اتحاد طلبة الطب العالمي (IFMSA)أسعد ربيع، وهو طالب طب بشري في جامعة القدس، أن الاتحاد يتطلع إلى تكريس وتمكين كل إنسان فلسطيني من الحصول على خدمات طبية مناسبة بعيداً عن وضعه المادي أو الاجتماعي.
وأصاف أن مشاركة طلبة الطب الأطباء من جامعة القدس إلى جانب ذوي الاختصاص في فعالية اليوم الطبي المجاني تهدف إلى توثيق خدمات طبية مجانية لطلبة خضوري أسوة بالخدمات الطبية المجانية التي تُقدم على المستوى المجتمعي والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى.
كما وبينت الوزني مدى أهمية تعزيز فهم الطلبة والجيل الشاب لأهمية ومبدأ التبرع بالدم باعتباره عمل إنساني يسهم في انقاذ حياة الآخرين ويعزز الترابط المجتمعي. وفي حديثها، أكد الوزني أن فعالية اليوم الطبي سيترتب عليها مستقبلاً تنظيم سلسلة تثقيفية وتوعوية بالشراكة مع جامعة خضوري ومديرية الصحة في طولكرم ونقابة الطب المخبري وبنك الدم المركزي.
تخلّل هذا اليوم الطبي وجود زوايا طبية صحية متعددة تشمل جميع الخدمات الطبية والتثقيفية مثل زاوية فحص النظر والسمع وزاوية الكلى وزاوية التغذية الصحية وزاوية التبرع بالدم وزاوية فحص زمرة الدم وضغط الدم وزاوية عيادة الأسنان وغيرها من الخدمات الطبيةالمتنوعة يقومون عليها طلبة الطب الأطباء من جامعة القدس، حيث كان هناك إقبال كبير من طلبة الجامعة لما لهذه الخدمات من فوائد حصرية وكونها مقدمة بشكل مجاني.