آخر الأخبار

  • 2016-07-24

حول سياسات التعليم العالي أ.د.عورتاني يختتم مشاركته في مؤتمر الحوار الثالث لدول جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط ببروكسل


اختتم رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري ، أ.د.مروان عورتاني مشاركته في أعمال مؤتمر الحوار الثالث لدول جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط حول سياسات التعليم العالي في بلجيكا ضمن وفد فلسطيني ضم كل من وزير التربية والتعليم العالي ونائبه ومدير NEOوممثل السفارة الفلسطينية في بروكسل ونائب رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين.
وتم خلال مؤتمر الحوار الذي عقد في بروكسل في الفترة 12-13 يوليو 2016 التطرق إلى تطورات التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب البحر الأبيض المتوسط في مجال التعليم العالي، ودور مؤسسات التعليم العالي في أوقات الأزمات - دمج اللاجئين في الجامعات، وتعزيز استقلال الجامعة، وإنشاء إطار عمل للمؤهلات الوطنية، ودمج التقنيات الرقمية في التعليم العالي.
وأوضح د. عورتاني انه تم خلال المؤتمر مناقشة الاتجاهات والتحديات المعاصرة التي تواجه نظم التعليم العالي في فلسطين والإطلاع على الإنجازات الأخيرة الناتجة عن التعاون في مجال التعليم العالي، وخاصة في أعقاب إطلاق برنامج ايراسموس + علاوة على مناقشة التحديات التي تواجه نظم التعليم العالي في دول البحر الأبيض المتوسط ويرجع ذلك أساسا إلى عدم الاستقرار السياسات وضغط .
قال أ.د.عورتاني أن التعاون بين اتحاد الجامعات العربية والأوروبية يسهم في إيجاد الفرص الحقيقية للتواصل المباشر بين المؤسسات الأكاديمية العربية والأوروبية بالإضافة إلى تبادل الخبرات المختلفة في دمج اللاجئين، التوأمة، وفئة الشباب بشكل عام وتوفير فرص العمل لها ، والاطلاع على تجربة برنامج تيمبوس وإيراسموس موندوسو ايراسموس