آخر الأخبار

  • 2016-09-06

كلية الهندسة في جامعة خضوري تجري اللقاء الرابع لمشروع TEMPUS CODE


نظّمت عمادة التخطيط والتطوير والجودة وتحت رعاية رئيس الجامعة ا د مروان العورتاني - ورشة عمل لبحث آليات تطوير وتنفيذ الخطط الدراسية المتعلقة بمشروع TEMPUS CODEالمتعلق بهندسة السيارات وذلك بحضور طاقم من كلية الهندسة الميكانيكية في الجامعة وممثلين عن كليات الهندسة في جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة بيرزيت والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية- غزة (عبر سكايب) وممثلين عن وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم العالي. الى جانب نقابة المهندسين.
وبدوره، استعرض رئيس جامعة فلسطين التقنية - أ.د. مروان عورتاني - تاريخ جامعة خضوري العريق كونها جامعة الدولة العتيدة التي تضم العلوم والتكنولوجيا بغض النظر عن كونها زراعية أو تقنية، فهي جامعة كل طالب فلسطيني قادر على التعلم من خلال توفير تعليم عالي متميز وميسر لكافة شرائح المجتمع، مؤكّداً أن هذه الميزة ساعدت الجامعة على استقطاب أعداد كبيرة من الطلبة من كافة محافظات الوطن.
وأشار أ.د.عورتاني إلى أن عمق التعاون الذي يصل جامعة خضوري بغيرها من الجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية كونه فرضية أساسية لجعل الجامعة تنمو بشركائها نتيجة للإضافات النوعية المثمرة من مثل هذا التعاون والشراكات كالتي نتجت من هذا المشروع.
وفي هذا السياق، بيّن عميد التخطيط والتطوير، د.خالد شديد أنه تم خلال الورشة مناقشة محاور أساسية في مجال ادارة وصيانة المركبات الحديثة منها ما هو متضمن في برامج على مستوى البكالوريس او الدبلوم او حتى المستوى الدبلوم المهني.
وأضاف شديد أنّه وضمن انجازات المشروع الحالية فقد تم تطوير برنامجا جديد لدبلوم ادارة وصيانة السيارات في جامعة فلسطين التقنية خضوري الى جانب تطوير منهاج البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في جامعتي البوليتكنك وبيرزيت وذلك بفتح تركيز هندسة ميكانيكا السيارات ضمن البرنامج الحالي اضافة الى تطوير وفتح برامج على مستوى الدبلوم والدبلوم المهني. والجدير بالذكر ان تبني هذه المساقات الجديدة كان بعد الحصول على نتائج جيدة من المرحلة التجريبية لكل مساق.
جدير بالذكر بان المشروع ممول من الاتحاد الاوروبي (TEMPUS) ويمثل شراكة حقيقية بين اربعة جامعات فلسطينية – منها خضوري – وثلاث جامعات اوروبية الى جانب وزارتي التعليم العالي والعمل الفلسطينيتين