آخر الأخبار

  • 2016-09-19

جامعة خضوري تنظم ندوة علمية بعنوان الريادية: الرافعة الأساسية للإقتصاد العالمي للمخترع والريادي د.عدنان مجلي


نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري ضمن فعاليات منتدى آفاق للريادة والإبداع، اليوم، ندوة تحت عنوان "الريادية: الرافعة الأساسية للاقتصاد العالميEntrepreneurialism: The Driver of the World Economy" للعالم والمخترع والريادي المرموق على المستوى العالمي، د. عدنان مجلي بحضور الطلبة والمهتمين والرياديين وعمداء الكليات وكادر الجامعة..
وبدوره، رحب رئيس الجامعة أ.د.عورتاني بالضيف د.مجلي، موضحاً أن الجامعة تسعى وضمن رؤيتها إلى استقطاب أكبر عدد من العلماء للمساعدة في تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار والريادة بين طلبتها، مما يسهم في رفعتها وتألقها بين الجامعات كونها تحتضن أعداد كبيرة من الطلبة المتميزين والمبدعين في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، فجامعة خضوري توفد كفاءات نوعية من طلبتها إلى جامعات عالمية مثل نورث كارولينا وإلى وكالة ناسا وغيرها من الجامعات والمؤسسات الأوروبية والأمريكية.
وأكّد أ.د.عورتاني على أهمية عودة فلسطينيي الشتات إلى أرض الوطن للانتفاع بعلمهم وضرورة التواصل مع علماء الشتات للإسهام الحقيقي في النهضة العلمية والتكنولوجية.
وفي هذا السياق، أعرب د.مجلي عن سعادته بالحضور إلى جامعة خضوري، مشيداً بالمكانة الخاصة التي تتميّز بها الجامعة كونها خرّجت ولا زالت تخرّج كفاءات علمية متميزة منذ الخمسينات والستينات من القرن المنصرم، حيث وأنهم تركوا أثر علمي واضح في مجال العلوم والإبداع ، بالإضافة إلى ما تحتضنه من تخصصات علمية نوعية وتطورها لتضم كلية الدراسات العليا.
وخلال الندوة، تحدّث د.مجلي عن العناصر التي يجب أن تتوافر في الإنسان الفلسطيني ليتمكّن من المحافظة على الأمل والفكر والانتماء والتصميم والإرادة للاستثمار الصحيح لرأس المال لما يعود على المجتمع بالفائدة والتطور والتقدم، مؤكّداً أن الإبداع والتميز هو شيء مهم لمجتمعات العالم لكن الأهم هو كيف نبدع ونتميّز، بالاستئناس إلى منظومة تعليم قوية ترتكز على العمل الجماعي والرؤية ، وآليات السليمة التي تسهم في توطين الإبداع الجاذب لرأس المال والقادر على النمو والعودة بالفائدة على المنظومة الكلية بما فيها التعليم الفعال .
وأوضح د.مجلي أن بعض التجارب التي عايشها خلال حياته خارج الوطن كونه تعامل مع عادات وتقاليد مختلفة عن التي اعتاد عليها في بلده، مشيراً إلى العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسمات الشخصية في توليد المشاعر الإيجابية أو السلبية.
يذكر أن "منتدى آفاق للريادة والإبداع" يهدف إلى تحفيز وتيسير انكشاف الطلبة علىالأفكاروالتجاربالإبداعية والريادية على المستويات المحلية والعالمية من خلال استضافته لنخبة من الرياديين المرموقين من قطاع الأعمال والأكاديميا والمجتمع المدني.