آخر الأخبار

  • 2016-10-03

طالبتان من خضوري يشاركن في برامج بحثية مميزة بجامعة كاليفورنيا- سانتا كروز


استطاعت الطالبتان في مجال هندسة الحاسوب من جامعة فلسطين التقنية -خضوري (مرح حوى وزميلتها أنجاد بدران)، من رسم قصة نجاح لهن في مركز بحوث في جامعة كاليفونيا سانت كروز الامريكية وإمضاء فترة مميزة تزيد عن ستة اسابيع بمركز البحوث هناك، والتي تضمنت نشاطات بحثية في مجال برمجة المتحكمات الدقيقة، وذلك ضمن إطار برنامج تدريب طلابي في الخارج من قبل جامعة الدولة خضوري التي تحرص على إقامة علاقات مع جامعات مميزة أخرى في دول مختلفة من العالم، وذلك بغية تمكين طلابها المتميزين من الانخراط بفعاليات بحثية وعلمية مع الباحثين المتخصصين في جامعة كاليفورنيا – سانتا كروز كما وان البرنامج بالاضافة الى تدريب الطلاب والطالبات على كيفية التعاطي بايجابية مع التحديات مثل الفروقات الثقافية والمجتمعية التي واجهتها الطالبتان هناك ، وتمكينهن من استغلال فرص الحصول على منح من الجامعة المستضيفة لإكمال دراستهن العليا.
جهود جامعة خضوري
و في هذا السياق بين عميد التخطيط والتطوير والجودة في الجامعة د. خالد شديد، ان الجامعة تمكنت خلال فترة قصيرة من توطيد علاقات تعاونية وتشاركية مع جامعات عالمية مثل جامعة كاليفورنيا سانت كروز وجامعة نورث كارولاينا الامريكيتين – اضافة الى جامعات اخرى، بما يتيح لطلابها اكتساب خبرات بحثية مميزة والمشاركة في انجازات علمية تتيح لهم فرص الحصول على منح للدراسات العليا بمستوى الماجستير والدكتوراة.
وأضاف د.شديد بان إيفاد الطالبتين لجامعة كاليفورنيا- سانتا كروز جاء من خلال مدير مركز ابحاث ناسا في جامعة كاليفورنيا سانت كروز البروفسور بسام مصفر وهو فلسطيني الاصل من مدينة طولكرم، تم استضافته في برنامج واكب وهو احد البرامج التي تنظمها كلية الهندسة والتكنولوجيا لتعزيز التعاون والتواصل مع علماء وخبراء دوليين في مجالات علمية وهندسية مختلفة، الذي كان لاستجابته وزيارته للجامعة اطيب واكبر الاثر في تطوير فكرة التبادل الطلابي جامعة كاليفورنيا سانت كروز.
وأوضح د.شديد بان الجامعة تجد في إفاد الطالبتين لجامعة سانتا كروز بمثابة الفرصة الذهبية لطلبة جامعة فلسطين التقنية - خضوري ، للمشاركة فيها والاستفادة من الافاق العلمية امامهم وتمكينهم من الانخراط بالمنظومة العلمية العالمية والكونية من اوسع ابوابها.
مؤكداً ان الجامعة ستعمق وبشكل مضطرد ونوعي تجربة الطالبتين مع جامعة كاليفورنيا-سانتا كروز وغيرها من الجامعات العالمية، من خلال زيادة عدد البرامج التبادلية ، بالإضافة الى البرامج القائمة مع جامعات الشرق الاوسط ونورث كارولاينا، وسالفود ومانشستر وغيرها.
المستوى الاجتماعي والثقافي
الطالبة مرح حوا من بلدة صيدا قضاء طولكرم، قالت: لقد أسعدني الحظ بأن أكون واحدة من هؤلاء الطلبة الذين اختارتهم الجامعة لهذا البرنامج فكانت رحلتي الى جامعة كاليفورنيا-سانتا كروز, بعد ان تم اختياري حسب معايير محددة تتعلق بالسجل الأكاديمي وشخصية وقدرة المتقدم على التأثير والمبادرة والتمييز، وكذلك تمكنت وبمساعدة أهلي من تجاوز كل عناصر التوتر ومسببات الخوف نتيجة الفروقات الاجتماعية التي يمكن ان تواجه أي فتاة تعيش في مجتمع محافظ ، بعدما اطلعنا على تجارب ابتعاث سابقة لطالبات من نفس الجامعة وتشجيع الاقارب والمحيطين، وكذلك الاستعداد والفهم المسبق لما نحن ذاهبون اليه .
من جانبها بينت الطالبة انجاد بدران ان الرحلة كانت مميزة وفتحت لهن الافاق للإطلاع والتعرف على الثقافات الأخرى واطباعهم ما زاد لدينا اهمية تعميق وتجذير الثقافة الوطنية، امام الكم الهائل من الثقافات الأجنبية ، التي شاهدناها بعد ان كنا ندرس ونسمع عنها.
العلم والأبحاث
وبينت الطالبتان أنهن في البداية وقبيل السفر تواصلن مع المدرب وهو بروفسور متخصص في الكونترول (الذي يعتبر واحدا من التخصصات التي تندرج تحت علم هندسة الحاسوب) عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وأنهن قد خضعن لاختبار القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية وقد تجاوزنه بنجاح , ومن خلال تواصله معهن قام بالإستفسار عن المساقات التي تقوم الجامعة بتدرسيها من خلال خطة تخصص هندسة أنظمة الحاسوب وقد قام تكلفيهن بنشاط بحثي تعليمي يتلاءم وطبيعة دراستهن.
وروت الطالبتان أنهن وخلال فترة مكوثهن في جامعة سانتا كروز تعلمن الانضباط , والدقة في تنظيم الوقت,وحب العمل, وأهمية اغتنام الفرص, والسعي للنهوض بالوطن والإهتمام به , والرغبة الشديدة في طلب العلم وان ليس هناك إشارة قف في التعليم وإنما هناك سؤال دائم ماذا؟ وعليهم الاجابة عليه , فهم لا يشعرون بالكلل أو الملل، وأوقاتهم مليئة بالنشاط - يدفعهم طموح عجيب ودائب.
واستطردت الطالبتان انهن كن يعملن في المختبر من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصراً ومن ثم يكملن العمل البحثي في السكن .
وأوضحتا (مرح وأنجاد) بأن رحلتهن كانت مميزة جدا حيث اكسبتن منها، خبرات على الصعيد العلمي والعملياضافة الى الجانب الاجتماعي. فمن الناحية العلمية تعلمنا العمل في مجموعات لكل مجموعه مهمه معينه عليها انجازها من المشروع والذي كان بعنوان: Uniformation of Dynamic Hybrid System based on predictive control
مبينتان انهما تمكنتا من خلال هذه التجربة من تعلم اساليب البحث العلمي باستخدام ادوات بحثية مختلفة مثل باحث جوجل وهو بحد ذاته مهارة مستقلة كما واستفدنا بشكل كبير من خبرة طلاب الدكتوراه الذن يتواجدون في المختبر في هذا المجال اضافة الى تطوير لغتنا الانجليزية بشكل ملحوظ جدا .
بعد العودة للوطن
وبعيد العودة الى الديار بينت الطالبتان انهن سيعملن على تعميم تجربهن الرائعة في جامعة سانت كروز الأمريكية على زملائهن وزميلاتهن الطالبات ومجتمعاتهن من اجل تشجيعهم وبشكل خاص الطالبات لخوض غمار التجربة والانضمام واستثمار أي فرصة للتدرب والدراسة خارج جامعات الوطن وذلك لكم الايجابيات الهائل لكل من يستثمر هذه الفرص.
وأضافت الطالبتان انهن وبناء على تجربهن سيعملن على تقديم مقترح تطويري بخصوص خطة تخصص برنامج هندسة أنظمة الحاسوب بجامعة خضوري ليتم توسعته ليشمل العديد من التخصصات والتركيزات كما هو متبع حاليا في جامعة كاليفورنيا-سانتا كروز التي تعتبر هندسة أنظمة الحاسوب بمثابة توجه عام،وأنها تدفع كل طالب لتحديد مساره وتخصصه في مجال معين "الكونترول" أو "سوفت وير" أو هندسة برمجيات أو لغة برمجه معينه قبل إكمال الماجستير والدكتوراه.