آخر الأخبار

  • 2016-11-24

جامعة فلسطين التقنية – خضوري تشارك في ندوة علمية حول الاثار البيئية للمحاجر والصناعات الحجرية


شاركت كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في الندوة العلمية التي نظمتها الاغاثة الزراعية في طولكرم حول الاثار البيئية للمحاجر بحضور عضو المجلس التشريعي د. سهام ثابت، وممثلين عن سلطة جودة البيئة، وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة الزراعة، وزارة السياحة والآثار، وزارة الصحة، نقابة المهندسين الزراعيين، وزارة الحكم المحلي.
وفي هذه الندوة التي ادارها الاعلامي معين شديد شاركت كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية ممثلة بعميدها الدكتور تحسين سياعرة بمحاضرة بين فيها اهمية حماية البيئة والمحافظة على المصادر الطبيعية وضرورة الاستغلال الامثل لجميع المصادر الطبيعية بهدف تحقيق التنمية المستدامة ومن ثم تطرق الى موضوع المحاجر والصناعات الحجرية بين فيه دور هذه الصناعات في دعم الاقتصاد الوطني ومن ثم تم التطرق الى الاثار البيئية السلبية الناتجة عنها والمتمثلة في ارتفاع نسبة تلوث الهواء وما ينتج عن ذلك من اضرار على القطاع الزراعي سواء من خلال انخفاض نسبة الانتاج او انقراض بعض النباتات في المناطق المحيطة بالإضافة الى تغيير الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة وتلويث المياه السطحية والجوفية.
بدورها شددت عضو المجلس التشريعي د. سهام ثابت على ضرورة دعم المزارع الفلسطيني والنظر دوما في حجم معاناته والوقوف عليها وفي ذات السياق، بين مدير الاغاثة الزراعية في طولكرم د. عاهد زنابيط ان هذا اللقاء مع المزارعين وممثلي الوزارات والمؤسسات جاء استكمالا لما تقوم به الاغاثة الزراعية في دعم المزارعين والعمل على تقليل الاضرار التي تلحق بهم جراء هذه الصناعات.