آخر الأخبار

  • 2016-11-27

ندوة علمية بعنوان - الإدارة الصناعية للمصانع الفلسطينية


نظم قسم الإدارة الصناعية في كلية الأعمال والاقتصاد بالتعاون مع مجموعة حمودة الاستثمارية ندوة علمية بعنوان " الإدارة الصناعية للمصانع الفلسطينية " استهدف طلبة التخصص ، لإكسابهم المهارات والمعارف التخصصية من خلال الاطلاع على تجارب واقعية نابعة من وحي الاقتصاد والصناعات الوطنية .
نظمت كلية الأعمال والاقتصاد من خلال قسم الإدارة الصناعية الدكتور ، ندوة علمية بعنوان " الإدارة الصناعية للمصانع الفلسطينية " بالتعاون مع ، حيث قام الدكتور محمد الصويص ( رئيس القسم ) بالترحيب بالضيف وكذلك بالحضور من زملاء وطلبة تخصص إدارة صناعية.
وخلال الندوة التي قدمها مدير العلاقات الدولية والتخطيط الاستراتيجي لمجموعة حمودة الاستثمارية المهندس محمد الصوص تم تقديم عرض حول المجموعة والتي تضم مجموعة شركات إنتاجية ولوجيستية محلية ودولية تعمل على تشغيل أكثر من 220 موظف وهي (شركة حمودة للمنتوجات الغذائية، وشركة الرائد للميكنة الصناعية، وشركة الرائد اللوجيستية، وشركة اونلي براند، وشركة محاصيل فلسطين، بالإضافة إلى شركة صن جارد للإنشاءات (دبي) ، وشركة R&Mللعقارات ( دبي ) ، وشركة أروجواي للألبان (الأرجواي) ، وشركة JTCللعقارات والإنشاءات (قبرص) ،.
وفي هذا السياق تم التطرق إلى الاستجابة الطبيعية للتحديات السياسية التي تواجه إدارة القطاع الصناعي في فلسطين وكيفية مواجهة الأزمات من خلال تأسيس مجموعة من الشركات ذات النشاط الصناعي المتنوع الذي يهدف إلى توفير مستلزمات العملية الإنتاجية في السوق المحلي مقدما بذلك خدمة كبيرة للشركاء في قطاع تصنيع المنتجات الزراعية والغذائية ، والى أهميته تنويع الاستثمار ومصادر الدخل للشركات . وتم تسليط الضوء خلال الندوة على آليات التصدير والاستيراد وذلك من خلال عرض نماذج وأمثلة تطبيقية ، والوقوف على مراحل عمليات الاستيراد والتصدير حتى إتمامها بنجاح .
كما تم التطرق إلى القيود والتحديات المفروضة قهراً على المُصنّع والتاجر الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي والتي تعوض نشاطه وتحد من تطوره ونموه الطبيعي وكيفية تعامل إدارة الشركات الفلسطينية معها ، مما أكسبها القدرة على الصمود والتعامل مع الأزمة والإصرار على تحقيق النجاحات والمساهمة في بناء الاقتصاد الوطني الفلسطيني .
من جانبه أوضح رئيس قسم الإدارة الصناعية د.محمد الصويص أن عقد الندوة تأتي صمن سلسلة من الندوات المتخصصة والمتنوعة التي يعقدها القسم في مجالات وتخصصات مختلفة، من اجل إعدادهم ودمجهم في سوق العمل.