آخر الأخبار

  • 2017-03-05

جامعة خضوري تنجز مشروع روبوت لفرز الألوان وتهديه لمدرسة بنات سيلة الظهر


أهدى قسم هندسة الميكاترونكس جامعة فلسطين التقنية – خضوري مدرسة بنات سيلة الظهر الأساسية؛ روبوتاً تعليمياً قادراً على فرز الألوان، بعد أن تم انجازه من قبل مهندسي الجامعة ومشرفي المختبرات، وذلك في سياق توجهاتها نحو خدمة المجتمع والنهوض بقدرات الطلبة المعرفية والتقنية وذلك لتفعيل وتطوير أساليب الشرح والتعليم والارتقاء بطموح طلبة المدارس الفلسطينية، والمساعدة في إبراز أهمية تطبيق التكنولوجيا في حياتنا العملية، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة المجتمعية ورفد المجتمع المحلي بالطاقات والإمكانات المتوفرة للجامعة وكوادرها.
من جانبه بين عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في خضوري، د. معتمد الخطيب أن انجاز مشروع روبوت يعمل على فرز الألوان الأساسية (الأزرق الأحمر الأخضر)، يمكن استثماره واستخدامه في خطوط الإنتاج والمصانع للتعرف على القطع المشغولة وفرزها حسب اللون، كما يمكن استخدامه في مجال مساعدة المكفوفين للتعرف على الألوان، حيث يمكن برمجة هذا الروبوت ليصبح قادراً على تمييز طيف واسع من الألوان.
وأوضح د. الخطيب أن أهمية بناء هذا الروبوت تأتي من الحاجة للتعرف على الألوان بشكل آلي في العديد من التطبيقات الواقعية، حيث صَمم هذا الروبوت وبرمَجه وشغَّله فريق من قسم هندسة الميكاترونكس، ضمَ المهندس يزن النابلسي الحاصل على درجة الماجستير في علم الروبوتات، والمهندس علي شريدة المشرف في مختبر المشاريع الخاص بكلية الهندسة.
يذكر انه تم إنجاز هذا المشروع على ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى تم خلالها تصميم الروبوت الذي يشمل الذراع الآلية التي تقوم بعملية الفرز، والهيكل الرئيس والمحركات، بالإضافة إلى تصميم الدوائر الإلكترونية للتحكم بالحركة، كما شملت عملية التصميم اختيار نوع المجس الذي تم استخدامه ليقوم بدور استشعار اللون، وبناء على نتيجة الاستشعار يقوم الروبوت بعملية الفرز.
كما عمل الفريق في المرحلة الثانية على برمجة دوائر التحكم الدقيقة؛ حتى يقوم الروبوت بالمهام المطلوبة، فيما تمثلت المرحلة الثالثة والأخيرة بإضافة عنصري المراقبة والتحكم عن بعد لهذا الروبوت؛ بعد ان تم تصميم تطبيق بواسطة برنامج أندرويد يتصل مع الروبوت من خلال البلوتوث، يمتاز هذا التطبيق بإمكانية تثبيته واستخدامه بواسطة الجهاز النقال (الموبايل)، حيث يوفر خدمة تعداد وعرض عدد الكرات التي يقوم الروبوت بفرزها على الشاشة، وتحديد عدد الكرات التي يجب على الروبوت فحصها من خلال إدخال هذه القيم على الموبايل، وقراءة اسم اللون الخاص بالكرة التي تم فرزها بصوت واحد.