آخر الأخبار

  • 2017-03-16

في إطار دراسة مشتركة في مجال التأهيل التربوي جامعة خضوري تعقد لقاءً ختاميًا مع وفد من جامعة أريزونا ومديري ومعلمي المدارس الشريكة بمساق التربية العملية


عقدت جامعة فلسطين التقنية- خضوري لقاءً ختاميًا حول نتائج الدراسة التي ينفذها منسق برنامج التأهيل التربوي في الجامعة د. نهى عطير، وكانت هذه الدراسة بعنوان:" الأنموذج التكاملي بين التعليم المصغر والتدريب الميداني في تدريس مساق التربية العملية"؛ تضمن هذا اللقاء حواراً حول الأثر التربوي لهذه الدراسة؛ وذلك بين وفدٍ من جامعة أريزونا(ASU) الأمريكية وأعضاء هيئة التدريس في برنامج التأهيل التربوي ومديري ومعلمي المدارس التي نُفذت فيها الدراسة والتدريب الميداني.
بدوره، قال مساعدُ رئيس الجامعة د.ضرار عليان:" نثمن هذه المبادرة التي تُمكِّن المدرسين الفلسطينيين من ترجمة خبراتهم في مجال التعليم والابتكار في فلسطين من أجل الوصول إلى معلمين مؤهلين في التدريس والبحث العلمي".
وأضاف د.عليان قائلاً:" يجب أنْ نعمل على دعم البرنامج وتطويره على مستوى الجامعة؛ ويمكن أنْ تساعدنا جامعة أريزونا التي تعد الأولى عالميًا في مجال الإبداع، راجيًا الإفادة من خبراتهم في هذا المجال".
وخلال اللقاء قدمت د. عطير ملخصًا حول الدراسة المطبقة ونتائجها وتوصياتها، وكان من أبرز نتائجها: إنَّ الطلبة المعلمين أصبحوا أكثر وعيًا بفنون تدريس محتوى التخصص، والكشف عن المفاهيم البديلة لديهم ولدى طلبة المدارس، وتدربوا على التأمل الذاتي حتى أصبح جزءًا من ممارساتهم اليومية، وأصبحوا أكثر قدرة على التخطيط، وكان الدليل الإجرائي للأنموذج التكاملي أبرز مخرجات الدراسة. وأوصت الدراسة بتطبيق هذا الأنموذج على مستوى الجامعة والجامعات الأخرى، وبالإفادة منه في برامج التدريب للمعلمين أثناء الخدمة.