آخر الأخبار

  • 2017-03-21

بهدف رفع قدرات العاملين أكاديميًا خضوري تنظّم ندوةً بعنوان كتابة وإعداد الورقة العلمية للنشر


نظّمت جامعة فلسطين التقنية– خضوري اليوم، ندوة علمية بعنوان: "كتابة وإعداد الورقة العلمية للنشر"، قدّمها الأستاذ الدكتور سميح أبو بكر الزائر من جامعة البلقاء التطبيقية؛ بهدف رفع قدرات العاملين في الحقل الأكاديمي من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في جامعة خضوري، وجامعة الاستقلال، وجامعة القدس المفتوحة، وممثلين من مديرية الزراعة- طولكرم، ومديرية التربية والتعليم- طولكرم.
بدوره، بيّن أ.د. أبو بكر أن تنظيم ورشة العمل يأتي في إطار تشجيع البحث العلمي والكتابة العلمية، بالإضافة إلى ضرورة زيادة النشر العلمي المرموق.
وفي هذا السياق، تحدّث أبو بكر عن بناء الورقة العلمية وتركيبتها، والاختصارات المستخدمة فيها، وطرق الكتابة، والنصائح، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأوراق العلمية والأخطاء التي يمكن الوقوع فيها، وكل ما هو مسموح وممنوع في كتابة الورقة العلمية.
وتطرّق أبو بكر إلى شرح أنواع النشر العلمي الشفوي والمكتوب، بالإضافة إلى كيفية مخاطبة المجلات عند الحاجة لتقييم الأوراق العلمية، والسمات التي يجب أن تتسم بها الورقة العلمية من بساطةٍ، ودقةٍ، واللغة الصحيحة التي يجب الالتزام بها في الأوراق العلمية.