آخر الأخبار

  • 2017-04-22

مركز خضوري للبحوث الزراعية يعقد ورشة عمل حول مرض التدهور البكتيري السريع في الزيتون


نظم مركز خضوري للبحوث الزراعية- كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية- ورشة عمل حول "منع دخول وانتشار مرض التدهور البكتيري السريع في الزيتون"، وذلك ضمن سياسة الجامعة في التشبيك مع المجتمع المحلي والمؤسسات المحلية الحكومية الشريكة.
بدوره، افتتح عميد الكلية د. تحسين سياعرة ورشة العمل بشكر وزارة الزراعة لجهودهم في توعية المجتمع المحلي لمنع دخول هذا المرض الفتاك وانتشاره في فلسطين، وكذلك شكر إدارة الجامعة على دعمها المتواصل لكلية الزراعة.
من جانبه قدّم مدير مركز خضوري للبحوث الزراعية د. نواف أبو خلف محاضرة حول مركز خضوري للبحوث الزراعية، بيّن فيها تاريخ المركز وأهدافه، والمختبرات التي توجد فيه، كما عرض بشكل سريع المشاريع البحثية ومشاريع التخرج التي تجري فيه.
وأضاف أن عقد هذه الورشة يندرج ضمن أهداف المركز في التشبيك مع المجتمع المحلي والمؤسسات الشريكة، وهذه الورشة هي ضمن سلسلة ورشات سيعقدها المركز بشكل دوري من الشركاء المحليين لرفد الطلاب بالمستجدات والخبرات العملية.
وفي سياق متّصل تحدّث مدير دائرة مكافحة الآفات في الإدارة العامة لوقاية النبات، والمدير الوطني للمشروع م. أحمد فطوم عن مرض التدهور البكتيري السريع في الزيتون، وقدّم لمحة عن المرض.
فيما قدّم م. سلامة شبيب من زراعة نابلس محاضرة عن تشخيص المرض، أللقى رئيس قسم البستنة في زراعة طولكرم م. أيمن العالم محاضرة عن الطرق الصحيحة لجمع العينات للكشف عن المرض (وأفاد أن المرض لم يصل بعد إلى فلسطين)، وألقى م. راغب كميل رئيس قسم مراقبة الاستيراد والتصدير في الحجر الزراعي محاضرة عن الإجراءات الأوروبية وعملية الفحص المختبري للمرض.