آخر الأخبار

  • 2017-07-27

جامعة خضوري توقع اتفاقية مع هيئة مكافحة الفساد لاعتماد مساقين تعليميين


وقعت جامعة فلسطين التقنية- خضوري ممثلة برئيسها أ.د. مروان عورتاني اتفاقية مع هيئة مكافحة الفساد لاعتماد مساقين تعليميين حول مكافحة الفساد، الأول لطلبة كليات الحقوق والثاني لطلبة الجامعات والكليات كافة؛ وذلك ضمن مجموعة من الاتفاقات بينهيئة مكافحة الفساد واثنتي عشرة جامعة وكلية فلسطينية.
جاء توقيع الاتفاقية تم برعاية وزير التربية والتعليم العالي- د. صبري صيدم ورئيس هيئة مكافحة الفساد أ.رفيق النتشة، ووكيل وزارة الداخلية محمد منصور، وعدد من رؤساء الجامعات والكليات وممثليها، وأسرتي الوزارة والهيئة، وممثلين عن الجهات الرسمية والأهلية.
يذكر أن المساق الأول الخاص بطلبة الحقوق يحمل عنوان "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني"، سيتناول الأحكام الموضوعية لجرائم الفساد في التشريع الفلسطيني، إضافة إلى الأحكام الإجرائية لمواجهة جرائم الفساد، والثاني يحمل عنوان "مكافحة الفساد تحديات وحلول"، وهو عام لجميع طلبة الجامعات والكليات، وسيتناول التعريف بالفساد وأسبابه والتحديات والحلول وترسيخ ثقافة مكافحة الفساد، كما وسيتبع عملية التوقيع على الاتفاقات التحضير لدورة تدريبية للمحاضرين المرشحين لتدريس المساقين.
من جانبه أوضح أ.د.عورتاني إن مشاركة جامعة فلسطين التقْنية- خضوري وفروعها بتوقيع الاتفاقية مع هيئة مكافحة الفساد إلى جانب الجامعات الوطنية الأخرى، أمر يعكس حرص الجامعة باعتبارها، جامعة الدولة، على تعزيز روح المواطنة وتنميتها وتعزيزها عند الكل الفلسطيني، وصولًا إلى بناء مجتمع فاعل متكامل خالٍ من الفساد، ويمكّن الجامعة من القيام بدورها في خدمة المجتمع وتخريج كوادر وطلبة مؤهلين قادرين على الحفاظ على المجتمع والصالح العام.
بدوره، أكد د.صيدم حرص الوزارة وبالتعاون مع الهيئة على تعزيز مفهوم مكافحة الفساد وتأصيله للحفاظ على المجتمع والدولة خالية من الفساد والمفسدين، مشيراً إلى العلاقة التكاملية بين المدارس والجامعات والكليات في ترسيخ هذا المفهوم.
وثمّن الوزير التوقيع على هذه الاتفاقات التي ستعزز بدورها نهجَ مكافحة الفساد، بحيث يتم التركيز على فئة طلبة الجامعات والكليات، مشيداً في الوقت ذاته بجهود هيئة مكافحة الفساد في محاربة الفساد والمتسببين به.
من جانبه، أكد النتشة على الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم العالي لترسيخ مفهوم مكافحة الفساد؛ وذلك من خلال توقيع العديد من الاتفاقات وتنفيذ نشاطات في المدارس لتعزيز هذا النهج.
وفي ختام حفل مراسم التوقيع، تم تكريم اللجنة الوطنية الأكاديمية الخاصة، ومن بينهم المحاضر في قسم الثقافة العامة بالجامعة د. مجدي الحيوسي، والمحاضر في كلية الاقتصاد والأعمال أ.ثائر عطاونة على دورهم المتميز في تحضير هذه المساقات.