آخر الأخبار

  • 2017-08-01

جامعة خضوري تنظم ندوة علمية حول الفيزياء الحضرية ودورها في استدامة المدن ومرونتها


نظمت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية– خضوري ندوة علمية تحت عنوان:"الفيزياء الحضرية: نهج كمي لاستدامة المدن ومرونتها"، والتي ألقاها عالم الميكانيكا النانوية والجزئية للمواد المسامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجي MITمن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا - فرانز جوزيف أولم؛ وذلك ضمن فعاليات سلسلة ندوات (واكب) لتبادل الخبرات والتعاون العلمي بين الأكاديميين الفلسطينيين في الوطن والشتات في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا.
وخلال الندوة، رحّب رئيس الجامعة أ.د. مروان عورتاني بالضيف، مثمنًا الدور الذي يؤديه البروفسور فرانز في فتح آفاق معرفية وعلمية للطلبة الفلسطينيين على المستوى العالي وبكافة مستويات التعليم العالي، مؤكدًا أنّ الجامعة تحرص على تقديم طيف من البرامج واللقاءات النوعية ضمن سلسلة لقاءات واكب لتعظيم إمكانيةَ ابتكار فرص عمل ريادية جديدة وإبداعية في المجالات كافة بما فيها التطبيقية والتكنولوجية، التي تمكنهم من المساهمة في تعزيز الأسس المعرفية والعلميةِ والتكنولوجية والاقتصادية لدولة فلسطين العتيدة.
بدوره، أعرب أ.د. فرانز عن فرحته بزيارة الجامعات الفلسطينية بما فيها جامعة خضوري باعتبارها المحرك الأساس والرئيس لمستقبل الدول وملتقى يسهم في بناء المجتمعات وتطورها.
وقدم أ.د. فرانز عرضاً حول التخطيط الحضري لاستدامة المدن ومرونتها، مشيرًا إلى أنه بحلول 2050 سيعيش ما يقارب 67% من سكان العالم في مدن، مؤكدًا أن مقومات الحياة في مدينة ما أصبحت تتجاوز السكان والبنية التحتية والمواد.
موضحًا دور التحليل الجزيئي باستخدام مبادئ الفيزياء في تصميم النسيج الحضري لمدن صناعية كاملة عن طريق محاكاة الظروف البيئية المحيطة بالمباني والمتعلقة بدرجة الحرارة والعواصف والزلازل، الأمر الذي يسهم في تقليل الاعتماد على طرف ثالث فيما يتعلق بتوفير الطاقة والموارد المختلفة.
وأظهر أ.د. فرانز مدى إمكانية استخدام مبادئ الفيزياء في محاكاة الدمار الذي يمكن أنْ يصيب المباني نتيجة أحداث بيئية أو أحداث ناتجة عن فعل الإنسان واحتساب الوقت اللازم لإعادة بناء المدن، موضحًا أن عملية الاحتساب هذه تعادل ما يشار إليه بالمرونة الحضرية.