آخر الأخبار

خضوري ومعا ينظمان ورشة عمل حول أهم تحديات الاقتصاد في فلسطين
  • 2023-02-20

خضوري ومعا ينظمان ورشة عمل حول أهم تحديات الاقتصاد في فلسطين

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري من خلال عمادة التنمية وخدمة المجتمع وبالتعاون مع مركز معاً التنموي ورشة عمل حول أهم تحديات الاقتصاد الدائري والتحول الأخضر في فلسطين وعلاقته مع القطاع الخاص ورياديي الأعمال ضمن مشروع "نحو نظام اقتصادي دائري يعزز النمو الاقتصادي المستدام والمسؤول بيئياً" الممول من الوكالة الإسبانية، وذلك بهدف الوصول للحلول الملائمة لمواجهة هذه التحديات من خلال العمل مع رياديي الأعمال.
وافتتح الورشة عميد التنمية وخدمة المجتمع د. حسام القاسم بحضور ممثلين من مؤسسات طولكرم ذات العلاقة والشريكة وكادر الجامعة المتخصص، وقدم الندوة من مركز معاً م. رائد عمر.
ورحب د. القاسم بالحضور ناقلاً تحيات القائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د. حسين شنك، مبيناً أن الجامعة تحرص على بناء علاقات متينة وفاعلة تسهم في فتح الآفاق أمام طلبة الجامعة من مختلف التخصصات لإتاحة الفرصة لهم لإظهار إبداعاتهم من جهة، وتساهم في حل المشكلات التي تواجه المجتمع الفلسطيني، وتحدث التغيير الإيجابي باتجاه التنمية والتمكين الاقتصادي من جهة أخرى.
وشكر د. القاسم مركز معاً والشركاء في اللجنة الاستشارية للمشروع والمكونة من عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة، متمنياً أن تخرج الورشة بتوصيات محددة تبين التحديات التي تواجه المجتمع المحلي في طولكرم، وبالتالي الحلول الممكنة التي سيتم توجيه أفكار الطلبة الريادية نحوها لحلها.
بدوره بين م. عمر أن المشروع يسعى الى المساهمة في تعزيز التحول الأخضر في الضفة الغربية والترويج له بالشراكة مع القطاع الخاص من أجل البحث في الحلول الخضراء والمستدامة، والتي تعمل في نفس الوقت على تحسين سبل العيش، وتعزيز الصمود الفئات الأكثر هشاشة وزيادة المرونة في التعامل مع التغير المناخي، ويستهدف المناطق المصنفة "ج" في الضفة الغربية، مع التركيز على مناطق "ج" في غور الارد، وورشة العمل في طولكرم بهدف بحث التحديات التي تواجه المجتمع الكرمي، والحلول الممكنة وتسليط الضوء عليها من أجل معالجتها من قبل الطلبة بالشراكة مع القطاع الخاص.
وأضاف م. عمر أن المشروع الذي أنهى مرحلته الأولى، هو بالشراكة مع الجهات التي تشكّلت منها اللجنة الاستشارية وهي: وزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الريادة والتمكين، ووزارة الزراعة، وسلطة جودة البيئة، والمركز الفلسطيني لتطوير وازدهار الاعمال، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، وجامعة النجاح الوطنية، اتحاد الغرف التجارية والصناعية، اتحاد الصناعات الفلسطينية.