آخر الأخبار

خضوري تستضيف معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا السنوي
  • 2023-03-01

خضوري تستضيف معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا السنوي

استضافت جامعة فلسطين التقنية خضوري معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا الذي تنظمه مديرية التربية والتعليم في طولكرم من خلال قسم التقنيات والحاسوب ويضم 72 مشروعاً، وافتتح المعرض القائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د. حسين شنك ومدي عام مديرية التربية والتعليم أ. سائد قبها، ومدير عام التقنيات والحاسوب أ. بسام نعيم، ومدير جهاز مخابرات طولكرم العميد محمد عبد ربه ورئيس لجنة التحكيم د. محمد خليل من قسم هندسة أنظمة الحاسوب وعمداء الكليات والعمادات في الجامعة بحضور الطلبة أصحاب المشاريع وحشد من المعلمين كادر الجامعة من المهتمين.
ورحب أ.د. شنك بالضيوف مبيناً أن جامعة خضوري تفتح أبوابها أمام مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة التعليمية، وذلك في إطار رؤيتها التنموية ورسالتها الأكاديمية التي تعنى ببناء جيل مبدع قادر على الابتكار وحل المشكلات التي تواجه المجتمع، مثنياً على الجهود المبذولة من القائمين على المعرض الذي يوفر مساحة للطلبة لعرض أفكارهم الإبداعية ليكونوا لبنة لطلبة جامعيين مميزين، ويشكل دافع لإكمال مسيرتهم بالابتكار في المراحل الدراسية المختلفة سواء المدرسية أو الجامعية وما بعد التخرج.
من جهته شكر أ. قبها جامعة خضوري على استضافة هذا المعرض المهم، بالإضافة إلى إشراف ثلة من الأكاديميين ذوي الخبرة والمهارة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا من الجامعة، مبيناً أن المعـرض يأتي فـي إطـار تنميـة مهـارات الإبداع والتميـز لـدى الطلبـة، وهـو يخضـع لقوانيـن ومعاييـر عالميـة، ويعكس اهتمـام الوزارة بتحسـين نوعيــة التعليــم والتعلــم مــن خــال تنميــة مهــارات الإبداع والتميــز لــدى الطلبــة عبــر تنفيــذ عــدة أنشــطة موجهــة نحــو رفــع مســتوى الإبداع ومهــارات العصــر الحديــث لــدى الطلبــة وذلــك لتعزيــز التعلــم القائــم علـى المشـروعات وحـل المشكلات، بالاستناد إلـى منهـج البحـث العلمـي، وإطلاع الطلبـة الفلسـطينيين علـى مشـاريع وتجـارب دوليـة.
وبين أ.نعيم أنه تم فتح المجال أمام جميع طلبة المحافظة من الصف التاسع وحتى الحادي عشر لترشيح مشاريعهم للمشاركة، بحيث يمثل كل مشروع مشكلة خاصة أو عامة ويستخدم الطالب بمساعدة المعلم المشرف أسلوب البحث العلمي وحل المشكلات وتكون المخرجات النهائية إما نموذج المشروع والذي يمثل حل للمشكلة أو بحث علمي نظري يمكن من خلاله حل المشكلة، وسيتم من خلال المعرض ترشيح 7 مشاريع للمشاركة في المعرض المركزي على مستوى الوطن ومن ثم المنافسة عالمياً.
وأضاف أ. نعيم أن معـرض فلسطين للعلـوم والتكنولوجيـا يعد نافـذة تمنـح الطلبـة فـرص مختلفة أبرزهـا إظهار إبداعاتهم، والتصرف كعلماء، الاندماج التفاعــل مــع الكبــار والخبراء والتفاعل معهم من أجل تحسين خبرات الطلبة ومهــارات العــرض لديهـم عـن طريـق المناقشات مـع المحكمين والإجابة علـى أسـئلة الـزوار، بالإضافة إلى التوظيــف الفاعــل لأدوات التكنولوجيــا فـــي تنفيــذ أفكارهــم ومشاريعهم وإيصال قصص نجاحهم حول مشاريعهم العلمية.