آخر الأخبار

خضوري تنظم ورشة توعوية حول مخاطر الزلازل وآلية التعامل معها
  • 2023-03-06

خضوري تنظم ورشة توعوية حول مخاطر الزلازل وآلية التعامل معها

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري من خلال عمادة شؤون الطلبة/ قسم الإرشاد والتوجيه ومجلس اتحاد الطلبة ندوة توعوية بعنوان مخاطر الزلازل وآثارها وآليات التعامل عند حدوثها، واستضافت مدير مركز رصد الزلالزل الفلسطيني د. رضوان الكيلاني، ومن الدفاع المدني الفلسطيني الرائد محمد السيد، والأخصائية النفسية في مديرية صحة طولكرم أ. ناريمان زيدان بحضور جموع الطلبة وكادر الجامعة من المهتمين.
وقدم د. الكيلاني عرضاً مفصلاً عن الزلازل وطبيعتها بدءاً بطبقات الكرة الأرضية وخصائصها الجيولوجية، بالإضافة إلى شرح أسباب حدوث الزلازل الطبيعية منها كحركة الصفائح التكتونية، والزلازل الجرفية، والأسباب الصناعية كالتفجيرات النووية، والحفريات، والسدود. وتطرق خلال العرض لأنواع الزلازل من حيث العمق، والهزات الارتدادية، وعرض دراسة لتاريخ النشاط الزلزالي في فلسطين، وصولاً إلى الإجابة عن سؤال ما الذي يجب فعله استعداداً لحدوث الزلازل سواء الجانب السلوكي، أو الجانب الفيزيائي المتعلق بالأبنية والمناطق الآمنة.
من جهته بين الرائد محمد المدني ضرورة أخذ موضوع التوعوية على محمل الجد كون فلسطين تقع في منطقة ذات نشاط زلزالي، موضحاً أهمية معرفة القاعدة الذهبية للنجاة في حال حدوث الزلازل، وهي ضرورة إخلاء المباني في حال حدوث اهتزاز دون تساقط للأبنية، وضرورة البقاء في الأبنية والاحتماء إذا رافق الهزة تساقط لأجزاء البناء، موضحاً الأماكن الأكثر أماناً وآلية التعامل أثناء الهزة والمواد التي أن تكون متوفرة بشكل دائم تحسباً لوقوع الزلالزل، مثل صندوق الإسعاف، الأغذية المعلبة، الأغطية، قوارير المياه، جهاز اتصال مشحون، جهاز راديو وبطاريات احتياطية، وضرورة تدريب أفراد المنزل كباراً وصغاراً على الإخلاء وتعريفهم بالأماكن الآمنة، وغيرها من الإجراءات الاحترازية.
بدورها قدمت أ. ناريمان عرضاً حول الآثار النفسية للزلازل، وأهمية إعداد جيل قادر على التعامل مع الكوارث الطبيعية ومنها الزلازل، مقدمة شرحاً عن أنواع الصدمات النفسية التي يتعرض لها الناجون أو المجتمع بشكل عام، والأخذ بعين الاعتبار بالعوامل المتعلقة بالفرد، مبين أن التأثيرات النفسية متعددة مثل فرط اليقظة، القلق والاكتئاب، ورهاب الزلالزل، واضطرابات ما بعد الهزة وغيرها.
وخلال اللقاء تم فتح باب الأسئلة والنقاش مع الطلبة والحضور للإجابة على استفساراتهم من قبل مقدمي الورشة.