آخر الأخبار

خضوري تنظم المؤتمر العلمي الثاني الخاص بالمرأة  المبدعة
  • 2023-03-21

خضوري تنظم المؤتمر العلمي الثاني الخاص بالمرأة المبدعة

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري المؤتمر العلمي الثاني الخاص بالمرأة بعنوان "المرأة المبدعة ودورها في التنمية المستدامة" وذلك بالشراكة مع جمعية تأملات شبابية (قارب) ونقابة العاملين في جامعة خضوري، ومجلس اتحاد الطلبة فيها، تحت رعاية وزيرة شؤون المرأة د. آمال حمد، ومحافظ محافظة طولكرم اللواء عصام أبو بكر، بحضور رسمي ومجتمعي ودولي رفيع المستوى.
ويهدف المؤتمر إلة مقارنة دور المرأة العربية قديماص وحديثاً في تنمية الإبداع واستدامته، وعرض نماذج وأمثلة على نساء عربيات رائدات في التنمية المستدامة في شتى المجالات، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المرأة العربية المبدعة، ومستقبلها في الأعوام القادمة، علاوة على دور المؤسسات الأهلية والحكومية في دعم ومؤازرة المرأة العربية المبدعة.
بدوره رحب القائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د. حسين شنك بالحضور محيياً المرأة الفلسطينية، معرباً عن سعادته باستضافة هذا المؤتمر وشراكة الجامعة فيه التي تنطلق من إيمانها الراسخ بدور المرأة في إحداث عملية التغيير في المجتمع، وتأتي هذه الشراكة أيضا من باب مسؤولية الجامعة المجتمعية ودجورها في تعزيز التنمية بقطاعها العريض.
وأضاف أ.د. شنك تحرص على تعزيز مكانة المرأة في شتى الميادين -كطالبة وموظفة ومدربة ومبتعثة وككادر إداري وتعليمي وممثلة للجامعة في محافل محلية وعالمية شواهد يومية متجددة على اهتمام الجامعة بتعظيم دور المرأة، مبيناً أن الجامعة ستسخر برامجها الأكاديمية والتقنية والمهنية النوعية كأداة من أدوات تمكين المرأة وتحقيق ذاتها وتسليحها بمهارات تخصصية متقدمة.
بدورها شكرت د. آمال حمد جهود القائمين على هذا المؤتمر المهم، وذلك لأن المرأة في كل أحوالها الحياتية والعلمية والابتكارية أنموذجاً مشرقاً للإبداع في كل مناحي الحياة، مشيرة إلى أن المؤتمرات العلمية، تشكل أرضية صلبة للحوار والنقاش ولتبادل الأراء، وتكمن أهميتها بتوظيف مخرجات المؤتمرات بصنع السياسات والاستراتيجيات والخطط و جسر الفجوات للنهوض بواقع المرأة، وبالذات في إطار البحث عن مكامن القوة والإبداعات الخلاقة والأعمال الريادية المميزة.
بدوره أكد اللواء عصام أبو بكر على دور المرأة الفلسطينية البارز في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني والمستمر ليومنا، مبيناص أن فخامة السيد الرئيس محمود عباس أبو مازن» والحكومة الفلسطينية
أولوا اهتماما خاصا بالمرأة ضمن برامج الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة في البناء وتعزيز مشاركتها في مختلف القطاعات استنادا إلى آخر استراتيجية ورؤيا عملية شاملة تدعم محاور التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحماية وغيرها.
وشكر اللواء أبو بكر المنظمين على هذا المؤتمر الذي يعكس اهتمام الدولة ومؤسساتها بالمرأة وتمكينها وحمايتها وإشراكها في كافة مجالات ومؤسسات الدولة ومن هنا لا بد من تشجيع كافة المبادرات والمؤتمرات والمشاريع التي تدعم المراة وتعزز مكانتها، وتمكينها اقتصاديا باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق قيم المساواة والعدالة

من جهتها بينت د. أماني ياسين أن المرأة أهم الاطراف المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة حيث تنبت مع شركائها الحكومات المنظمات والمؤسسات الاهلية والحكومية لإيجاد حلول واقعية عملية لتحديات التنمية المستدامة، ولعل جمعية تأملات شبابية للإبداع (قارب) بعضواته لا تحيد عن نهج المرأة ودأبها في مواجهة الصعاب وتحدي المعضلات وإيجاد الحلول لا سيما إذا كان الأمر متعلق بالتنمية المستدامة، وأخذ فريق قارب على عاتقه الاتيان بالجديد والقريب المدهش الذي يجعل الإبداع حلماً قد تحقق من خلال هذا المؤتمر العلمي المرأة المبدعة ودورها في التنمية المستدامة، فقد حرصن على إخراجه بأبهى صورة.
وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح المعرض العلمي للإبداع الذي تنظمه جمعية قارب، ومعرض أمي جنة الذي ينظمه مجلس اتحاد الطلبة في جامعة فلسطين التقنية خضوري.