آخر الأخبار

جامعة خضوري تستضيف دولة رئيس الوزراء د.محمد اشتية
  • 2023-07-24

جامعة خضوري تستضيف دولة رئيس الوزراء د.محمد اشتية


 دائرة الاعلام



22/7/2023



استضافت جامعة فلسطين التقنية خضوري، اليوم، دولة رئيس الوزارء الدكتور محمد اشتية برفقة محافظ محافظة طولكرم اللواء عصام ابو بكر وعدد من وزراء حكومته ومستشاريه، بحضور ومشاركة القائم بأعمال رئيس الجامعة ا.د.حسين شنك، ونائب رئيس مجلس الأمناء م. سليمان زهيري واعضاء المجلس، ونائبي رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وامين سر اقليم حركة فتح ونقابة العاملين ومجلس اتحاد الطلبة، وذلك للاطلاع والوقوف على مسيرة الجامعة ونهضتها، وانجازاتها والتحديات الماثلة امامها.



وخلال اللقاء اشاد ا.د. حسين شنك بدولة رئيس الوزراء وجهود حكومته من أجل رفعة الجامعة وتطورها والقيام بكل ما من شأنه دفع مسيرة الجامعة وتعظيم مكانة الجامعة على كافة الصعد وبما ينسجم ويعكس سياسات الحكومة ورؤيتها التنموية وتطلعات الوزارة، وبشكل خاص اعتماد الكادر الموحد للعاملين في الجامعة، وتسوية ملف الموظفين على بند العقود في الجامعة ودعم الجامعة في مجال اعتماد البرامج الاكاديمية من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.



واوضح أ.د. شنك أن الجامعة حرصت على التوجه نحو التخصصات ذات الصبغة التطبيقية والتقنية والتكاملية التي تلبي احتياجات سوق العمل والتي اضحى عددها (9) برامج تكاملية، وعظمت الجامعة من كم ونوع الاتفاقيات التي وقعتها مع سوق العمل ليناهز عددها 100 اتفاقية وشراكة.



وقدم ا.د. شنك شرحا حول جهود الجامعة البحثية وتسجيلها ارقام عالمية، بالإضافة الى تميز الجامعة على مستوى الوطن من حيث قيادة المشاريع الدولية والمشاركة فيها مما يعزز حضورها على المستوى الاقليمي والدولي، واهتمام الجامعة بتوسيع برامج التبادل الطلابي والتعاون الدولي وايفاد طلبتها إلى جامعات عريقة في العديد من الدول العربية والعالمية.



واشار أ.د. شنك بان الجامعة ستعمل بتوجيهات الحكومة لتعظيم مكانتها على المستويين المحلي والدولي، وتعزيز مسيرة الحوكمة فيها؛ بهدف صياغة مستقبل واعد، يرتكز على الاستغلال الأمثل للموارد والانفتاح على الشراكات ورعاية الإبداع وتجويد البحث العلمي والتوجه نحو التخصصات النوعية التي يتطلبها العصر مع الحفاظ على الموروث التاريخي للجامعة.



واشار أ.د.شنك الى العديد من التحديات الماثلة والاحتياجات الضرورية اللازمة لتمكين الجامعة من تحقيق تطلعاتها والتي من بينها مساعدة الجامعة في تشطيب المباني القائمة، والايعاز لوزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية لإدراج مستحقات الجامعة التي تقدمها الجامعة كإعفاءات لأبناء المعلمين والحالات الاجتماعية لتمكين الجامعة من الاستمرار بتقديم تعليم ميسور للفئات ذات الدخل المحدود واستقطاب الطلبة المتميزين، بالإضافة الى العديد من القضايا المالية التي تعزز ميزانية الجامعة.



بدوره اوضح الدكتور محمد اشتيه ان جامعة خضوري تقع في دائرة اهتمامه الشخصي واهتمام الحكومة الاول، معرباً عن امله أن تصبح جامعة خضوري محل اهتمام وتطلع وامنية كل فلسطيني للدراسة فيها، خاصة وان المؤسسة الحكومية تمثل الاداء الحسن والجامعة هي نموذج حي يترجم هذا الاداء.



واكد د. اشتية على أهمية التميز العصري الذي تتبعه الجامعة في عالم الذكاء الصناعي والنانو تكنولوجي وفي تقديم التخصصات النوعية متعددة الجوانب التي تلبي حاجات السوقين المحلي والعربي بشكل يتماشى مع توجهات الحكومة في انشاء المركز الوطني للذكاء الصناعي خاصة وان الذكاء الصناعي ليس ترفا علميا ولكنه واقع وحجر اساس للمستقبل المنظور للإنسانية ولتطور المجتمعات.



ودعا د. اشتية الجامعة الى تفعيل نماذج التعليم التكاملي والتشاركي مع سوق العمل المحلي والانفتاح على منشآتها ومصانعها والتي تسطر تقدما تكنولوجيا يوازي ويماثل ما في الدول المتقدمة والى تعزيز التوجه نحو الاعتماد على التخصصات المدمجة والمتعددة، والى تعزيز استثمار المنح نحو توجيه التعليم وتعزيز نوعيته، خاصه في التخصصات العلمية كالرياضيات والفيزياء والى الاهتمام بالكادر الأكاديمي والى النهوض بواقع البحث العلمي النوعي الذي يخدم المجتمعات ويسهم في تطويرها.



واكد د. اشتية على ان الحكومة ستعمل على تشطيب مبنى الخدمات الطلابية في جامعة خضوري على مرحلتين بقيمة ٨ مليون شيقل لكل مرحلة، داعيا الجامعة الى المشاركة في عملية التدريب في مشروع ترميز فلسطين الذي يهدف الى تدريب 6000 خريج جامعي وهو يساهم بالحد من البطالة، وفي انجاز برنامج تعليم مستمر في الجامعة يضمن استمرارية العمل مع الطالب الخريج حتى بعد تخرجه وتمكينه.