آخر الأخبار

ندوة أدبية لمناقشة كتابي سر الزيت وسر السيف للأسير وليد دقة في خضوري
  • 2023-08-10

ندوة أدبية لمناقشة كتابي سر الزيت وسر السيف للأسير وليد دقة في خضوري

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري بإشراف مكتبة الجامعة بالتعاون مع وزارة الثقافة في محافظة طولكرم و برعاية مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ندوة ثقافية لمناقشة كتابي سر الزيت وسر السيف للأسير الكاتب وليد دقة وذلك في مدرج المكتبة، بحضور المثقفين والكتاب والقارئين والمهتمين من الاسرى المحررين، ومدير مكتبة جامعة خضوري ا.بسام القاسم وكادر مكتبة الجامعة واصدقاء الاسير وذويه وعدد من مدراء وافراد المؤسسات المدنية والعسكرية.

بدوره رحب أ. نشأت محفوظ بالحضور ممثلا عن المكتبة، مؤكدا على رسالة المكتبة الهادفة والملقى على عاتقها كونها مركزا تنويريا وثقافيا لجميع فئات المجتمع في مختلف المناسبات.

مشيرا إلى أن المكتبة تحرص على إقامة شبكة علاقات متينة وقوية مع مختلف المؤسسات والأفراد والعمل على تسليط الضوء المتعلقة بقضايا الأسرى العادلة والحديث عن إنجازاتهم العظيمة والتي تمثلت في شخصية الأسير الكاتب وليد دقة.

من جهتها تحدثت منسقة مؤسسة تامر في محافظة طولكرم أ. شهد محمد عن دور مؤسسة تامر في تعزيز ودعم تنفيذ الأنشطة الثقافية والتثقيفية.
بدورها استعرضت الكاتبة آمنة كيلاني مراحل كتابة الروايتين وإسقاط معاناة الأسير على النصوص الأدبية فيما تحدث المهتم بشؤون الأسرى أ. محمد كناعنة حول علاقته المتينة بالأسير وليد دقة وتقديمه له كل الإمكانات الثقافية المتاحة.

من جهتها تحدثت زوجة الأسير "سناء دقة" عن معاناة زوجها في الأسر إذ يرفض الاحتلال الافراج عنه رغم إصابته بالأمراض المزمنة وصدور قرار الافراج عنه.

يذكر أن تم خلال الندوة التي أدارها مدير مكتب وزارة الثقافة في محافظة طولكرم أ. حمدا الله عفانة تم عرْض فيلم قصير يحاكي حياة الأسير وليد دقة الثقافية داخل سجون الاحتلال ومعاناته، تبعها الاستماع لعدد من الاسئلة والمداخلات حول الروايتين وواقع الأسرى في سجون الاحتلال، وتكريم المشاركين في الندوة.