آخر الأخبار

بقيادة الجامعة فريق مشروع 3EEE يختتم فعالياته في سلوفينيا
  • 2023-09-06

بقيادة الجامعة فريق مشروع 3EEE يختتم فعالياته في سلوفينيا


اختتم وفد جامعة فلسطين التقنية خضوري المشارك في الزيارة التدريبية لسلوفينيا ضمن مشروع 3EEE تصميم برامج ومساقات عملية وفق المنهج المعكوس من قبل خبراء تم تعزيز قدراتهم من خلال برامج عملية مصممة وفق المنهج المعكوس الممول من الاتحاد الأوروبي- برنامج إيراسمس + الذي تقوده جامعة خضوري، ومثل الجامعة إلى جانب مديرة المشروع د. نهى اعطير كل من منسق مساق مقدمة في التسويق الإلكتروني د. معن الخطيب، ومنسق مساق أنظمة الطاقة المتجددة د. محمود اسماعيل.





وشارك عن بعد وعبر تقنية التيمز الزملاء د. مراد عوض الله ود. رامي الدبعي المشاركين في تطوير المساقات التي تم البدء بتصميمها وفق نهج الصف المعكوس، كما تم تقديم الدعم التقني اللازم لجميع المشاركين والمدربين من تنصيب المساقات وتسميتها وتحديد الصلاحيات، عبر بيئة موودل من قبل المهندس أيمن نور والمهندسة آلاء حنتولي من دائرة التعليم الإلكتروني- جامعة فلسطين التقنية خضوري . وبينت مديرة المشروع د. نهى عطير أن برنامج الزيارة العلمية التدريبية الذي انعقد في سلوفينيا تضمن فعاليات تدريبية تخدم موضوعات نهج الصف المعكوس مع التركيز على التعليم المدمج كأحد طرق النهج المعكوس، وتم استخدام المصادر الموجودة في بيئة موودل الداعمة لنهج الصف المعكوس وتدريب المشاركين على كيفية بنائها ووضعها في المحاضرات المدمجة،





وتم فتح مساقات على بيئة مودل 15 مساق حيث استضافت خوادم جامعة فلسطين التقنية هذه المساقات وتم إعطاء صلاحيات معلم لكافة المدربين ومنسقي المساقات وصلاحيات طالب على المساقات الأخرى وذلك من أجل التدريب المستمر الذي يخدم عملية تطوير مساقات وفق نهج الصف المعكوس، وتم فيه تنظيم زيارات لمختبرات إنتاج وتصنيع البلويمرات وزيارة لبلدية سلوفين جرادز ، وتم تعريف البلدية بالمشروع والشركاء. وأضافت د. اعطير أن الزيارة تخللت ورش عمل حول مهارات موودل ومجالات الذكاء الاصطناعي جنباً إلى جنب مع محاور الصف المعكوس، وتم عرض وافتتاح بيئة موقع بيئة موودل الخاص بالمشروع تحت عنوان:Flip-3EEE Moodle متضمناً المساقات التي يعمل مدرسي خمس جامعات فلسطينية من كافة التخصصات على تطويرها حيث شارك منسقي هذه المساقات فيه هذه الزيارة العلمية الاولى لتأسيس المساقات علماً أن هذه الزيارة تمت في أوروبا في ضوء احتياجات ونراكماً للخبرات التي تم تناولها في الدورةة التدريبية التي عقدت إلكترونيا بشكل تزامن وغير متزامن في شهر أيار المناضي من هذا العام. وبينت د. عطير أهمية تبادل الخبرات في استخدام نهج الصف المعكوس في بناء البرامج والمساقات لأنه حتى لو لم يكن النهج جديد وانما في سياق المشروع وباستخدام ثلاث بيئات تعلم يعد الأول ويعد نهج ابتكاري لصالح المشروع إذا تم التمكن منه وتم تطوير المساقات وفقه، لهذا كان لا بد من تخصيص يوم لعرض تجارب دولية حول نهج الصف المعكوس من قبل مدرسي الجامعات الشريكة في مشروع بولي فليب PolyFlip يذكر أن وفد الزيارة التدريبية للمشروع ضم ممثلين عن الشركاء فيه مثل وزارة التعليم العلي والبحث العلمي، وجامعة القدس ، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وجامعة بوليتكنيك فلسطين، والجامعة العربية الأمريكية.