آخر الأخبار

باحثة  من خضوري  تنهي زيارة بحثية وتدريبية في مونتريال
  • 2023-10-02

باحثة من خضوري تنهي زيارة بحثية وتدريبية في مونتريال

 استكملت الباحثة الدكتورة فاطمة جبارة الفقيه من جامعة فلسطين التقنية خضوري-فرع رام الله الجزء الخاص بالزيارة البحثية في المختبرات العالمية الفسيولوجية والأداء الحركي ومركز أبحاث المعهد الجامعي لطب الشيخوخة في مونتريال، وذلك بدعم برنامج جسر العلوم الكيبيكي الفلسطيني PQSB، وبدعم من صناديق أبحاث كيبيك، وبإشراف وتنفيذ مشترك مع أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا PalAST ضمن برنامج جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي النداء الرابع لدعم الأبحاث العلمية. 

حيث قامت الباحثة بإجراء بحث بعنوان
"Can aerobic exercise at different intensities affect intraocular pressure IOP in aging?"

وقامت الباحثة د.فاطمه الفقيه وبالتعاون مع فريق بحثي كامل من طلبة الماجستير والدكتوراه بأخذ القياسات وإجراء الاختبارات المطلوبة، واستخدام التحليل الإحصائي ويجري العمل على نشر البحث . 

وأعربت الباحثة د. الفقيه عن سعادتها بالعمل مع البروفيسورة ميلان، وفريق مختبرCRIUGM، حيث تم اكتساب خبرة في جميع مجالات فسيولوجيا الجهد البدني، وتعلم مهارات وتطبيقات جديدة في قياسات الجهد البدني ودهون الجسم وآلية النبض العصبي مع الأداء الحركي، واكتساب العديد من الخبرات ما أتاح لها التعرف على دراسات جديدة في علوم الرياضة، واستكشاف مجالات بحثية جديدة سوف يتم العمل عليها في الفترة المقبلة.