آخر الأخبار

خضوري تعقد جملة من الاجتماعات  الدولية لبحث سبل التعاون المشترك
  • 2024-06-06

خضوري تعقد جملة من الاجتماعات الدولية لبحث سبل التعاون المشترك

عقدت جامعة فلسطين التقنية خضروري عدة اجتماعات افتراضية مع مجموعة من الجامعات والأكاديميين الدوليين في سبيل بحث سبل التعاون المشتركة في شتى المجالات، وذلك من خلال مساعد رئيس الجامعة للتعاون الأكاديمي الدولي أ.د. رنا سمارة.

وبينت أ.د. سمارة أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار سياسة جامعة خضوري في الانفتاح الأكاديمي، وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى تدويل الظروف الصعبة التي يمر بها التعليم العالي في فلسطين وخاصة في جامعة خضوري، وأوضحت أنها أجرت اجتماعات عدة مع جامعات دولية في بريطانيا، تركيا، كندا، وإيطاليا ضمن سلسلة من الاجتماعات الرامية لذات الهدف.

فناقشت أ.د.سمارة ود.مينزا قطو من أبحاث التنمية الدولية في جامعة كامبردج البريطانية آثار العدوان الإسرائيلي على جامعة فلسطين التقنية خضوري بفروعها الثلاث، وتم الاتفاق على توفير وثائق حول عدد الاعتداءات على حرم الجامعة وعدد الشهداء والأسرى والجرحى من الطلبة جراء الاعتداءات الإسرائيلية، بالإضافة إلى تأثير الإغلاقات والحواجز على العملية التعليمية في الجامعة بفروعها الثلاث؛ وذلك بهدف توثيق جميع الحوادث والاعتداءات في مركز ماكسويل لتحديات كامبردج العالمية في جامعة كامبردج البريطانية بالتعاون مع الرابطة الأكاديمية وجمعية المكتبات الأمريكية والجمعية التاريخية الأمريكية والكندية، كما وطلبت لجنة التحرير الأكاديمية في جمعية دراسات الشرق الاوسط في الولايات المتحدة إصدار رسالة رئيسية لدعم جامعة فلسطين التقنية خضوري من أجل توعية المجتمع الدولي بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بالتعاون الأكاديمي اجتمعت أ.د. سمارة مع أ.د. يوسف مونبليزير من جامعة كيبيك الكندية في آتاوا ريفيرا من قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية والفيزياء، لمناقشة عدد من المقترحات للإشراف المشترك على طلبة جامعة خضوري والتبادل الطلابي بالإضافة إلى منح دكتوراة وماجستير في المواد المركبة والألياف الدقيقة بواسطة الحركية الحرارية التفاعلية والإرشاد المهني لطلبة خضوري، وعقد محاضرات افتراضية وتدريبية.
واجتمعت أ.د. سمارة مع أ.د. إسماعيل الحلاوي الأستاذ في البحوث العمليات الرياضيات والهندسة الصناعية في جامعة البوليتكنيك مونتريال في كندا، لمناقشة سبل التعاون الدولي بين جامعة فلسطين التقنية خضوري ومونتريال من خلال منح للدكتوراة والإشراف المشترك على طلبة الماجستير وتبادل زيارات بحثية قصيرة الأجل للباحثين من جامعة خضوري.

وفي ذات السياق عقدت أ.د. سمارة اجتماعاً مع فريق العلاقات الدولية وتنسيق العلاقات الأكاديمية في جامعة إسطنبول ايدن التركية وتم مناقشة سبل التعاون الأكاديمي والتبادل الطلابي الثنائي والمشاريع المشتركة مثل برامج إيراسموس وبرنامج ديلايت للتبادل الأكاديمي والطلابي، وأوضحت أن الاجتماع جاء بعد توقيع جامعة خضوري اتفاقية مع جامعة اسطنبول ايدن التركية.

كما عقدت أ.د. سمارة اجتماعاً مع أ.د. حليم أبو طيب من جامعة كيبيك الكندية أوتاوا من قسم علوم وهندسة الحاسوب؛ لبحث سبل التعاون الأكاديمي والبحثي وتم الاتفاق على عدد من المساقات التي يمكن أن يقدمها أ.د. أبو طيب لطلبة خضوري افتراضياً، وتم عرض عدد من المنح الأكاديمية لطلبة الماجستير والدكتوراة في مجال الكهرومغناطيسية والترددات اللاسلكية.