آخر الأخبار

كلية الدراسات العليا  تستضيف الخبير الماليزي في التنمية الإقتصادية
  • 2022-12-18

كلية الدراسات العليا تستضيف الخبير الماليزي في التنمية الإقتصادية

استضافت كلية الدراسات العليا في جامعة خضوري اليوم الأحد، المحاضر الدكتور في جامعة الملايا والمستشار المعتمد من البنك المركزي الماليزي للبنوك الاسلامية (د.أحمد سفيان عبد الله)، في محاضرة تفاعلية عُقدت عبر تطبيق الزوم، يديرها د.انس المصري.

من جانبه، أشار د.ايهاب القبج إلى أهمية هذه المحاضرات باعتبارها لقاءات اثرائية تسهم في فتح آفاق معرفية وبحثية للطلبة وكادر الجامعة، تمكنهم من الاطلاع على تجارب باحثي العالم ورؤيتهم العلمية والعملية في مجالات الاختصاص المختلفة، وفرص ذهبية تمكّن الطلبة من خلالها بناء شراكات مع أقرانهم الباحثين حول العالم .

وخلال المحاضرة قدّم د. أحمد سفيان التعريف بالواقع الاقتصادي لدولة ماليزيا إضافة لعرض نسب التضخم والبطالة في ماليزيا، فقد بلغت نسبة التضخم 5% ومتوسط دخل الفرد حوالي 10 آلاف دولا سنوياً.
وأشار إلى التسلسل التاريخي للتنمية الاقتصادية في ماليزيا من مرحلة الاستعمار إلى المرحلة الحالية وأبرز السياسات الاقتصادية الماليزية لدعم التنمية الاقتصادية، مثل: التحول من الاقتصاد الزراعي إلى الاقتصاد الصناعي وإنشاء صندوق الاستثمار السيادي الماليزي والعمل على تصنيع سيارات ماليزية مثل (بروتون) و (برودوا) والاعتماد على التمويل الإسلامي، ثم تناول أبرز العقبات والتحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية في ماليزيا.

في ختام اللقاء دار نقاش بين طلبة مساق الدراسات العليا وبين الدكتور أحمد سفيان عن طبيعة الجهود التنمية في ماليزيا وطرق الاستفادة منها في التجربة المحلية.