شاركت جامعة فلسطين التقنية – خضوري ممثلة بالدكتور محمود جزار والدكتور جعفر ابو صاع والدكتورة نادية حمد في المؤتمر والاجتماع الاداري الختامي لمشروع ICT4EDU الهادف الى تطوير كفاءات معلمي الطفولة المبكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بدعم من الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج اراسموس بلس، وبمشاركة جامعات من دول عربية واوروبية.
بدوره قدم الدكتور محمود جزار عرضاً تفصيلياً لابرز انجازات المشروع ومخرجاته وتأثيره على البيئة التعليمية محليا ودوليا. بدوره اكد د. الجزار على التزام جامعة "خضوري" بتعزيز بيئة تعليمية مواكبة للتطورات الرقمية، معتبرا مشاركة الحامعة في مشروع ICT4EDU خطوة عملية نحو تطوير برامج الطفولة المبكرة ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية وفق افضل الممارسات الدولية.
واوضح د. جزار ان المشروع شكل منصة لتبادل الخبرات، وفتح مجالات واسعة لبناء شراكات فاعلة تسهم في تحسين جودة التعليم وتنمية مهارات الطلبة والمعلمي. مشيرا الى اهمية المشروع في تحديث المناهج وتعزيز الثقافة الرقمية، ودوره في رفع جاهزية الطلبة لسوق العمل.
من جهته شدد ممثل الاتحاد الاوروبي في الاردن البروفيسور احمد ابو الهيجا على أهمية تحقيق التوازن بين التعليم الرقمي والتقليدي، خاصة في مراحل الطفولة المبكرة. واستعرض المؤتمر انجازات برنامج اراسموس بلس في الاردن وفلسطين، والتي شملت عشرات المشاريع والاف فرص الحراك الاكاديمي، مع تركيز خاص على مشاريع تكنولوجيا المعلومات, وفي السياق ذاته اشادت الجامعات الفلسطينية والاردنية بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي ودورها في دعم التبادل الاكاديمي وتدويل التعليم.
وفي الاتجاه ذاته قدم المنسق الاقليمي للمشروع البروفيسور احمد السلايمة عرضاً لابراز نتائج المشروع، ومنها تحديث عدد من المساقات الجامعية، وانشاء مراكز تقنية، وتجهيز مختبرات حديثة، وتنفيذ برامج تدريب في عدة دول اوروبية، مع التطلع الى توسيع التجربة ودمجها بشكل رسمي في البرامج التعليمية.
يذكر ان المؤتمر جلسات ناقشت ابتكارات وتحديات التعليم الرقمي، مثل الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني للاطفال، والتمكين الرقمي، وتطوير المناهج، والمرونة الرقمية، بما يدعم جودة التعليم واستدامته في العصر الرقمي.