آخر الأخبار

فلسطين تختتم مشاركتها في المؤتمر الدولي للقوانين والتخطيط اللغوي
  • 2022-12-26

فلسطين تختتم مشاركتها في المؤتمر الدولي للقوانين والتخطيط اللغوي

اختتمت فلسطين مشاركتها في المؤتمر الدولي للقوانين والأنظمة والتشريعات والسياسات والتخطيط اللغوي الذي عقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية- إدارة الثقافة وحوار الحضارات، بالتعاون مع المجلس الدولي للغة العربية والبرلمان العربي، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط، وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية.
وشكر الأستاذ المشارك في جامعة فلسطين التقنية خضوري الذي مثل فلسطين من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. جمال قشوع القائمين على المؤتمر وجهودهم في رفعة اللغة العربية والحفاظ عليها، موضحاً المعوقات والمعيقات التي تواجه التعليم العالي واللغة العربية خاصة أن فلسطين ما زالت تقبع تحت الاحتلال.
ودعا د. قشوع إلى تكامل الجهود فيما يتعلق بالقوانين والأنظمة، من خلال تشكيل فريق لغوي قانوني بإشراف جامعة الدول العربية، يوحد القوانين الموجودة في قانون واحد ملزم للأقطار العربية كافة.
وطالب د. قشوع خلال المؤتمر بضرورة دعم التعليم العالي في فلسطين من خلال البنية التحتية، وتزويد فلسطين بالقوانين والأنظمة التي تحمي اللغة العربية، وتجعلها لغة العلم والحضارة، مشيراً إلى الأمة العربية هم السند الحقيقي لصمود الشعب الفلسطيني.
يذكر أن المؤتمر عقد في مقر الجامعة العربية خلال الفترة من 18 - 19 من الشهر الحالي، وقد ركز المؤتمر على قانون اللغة العربية الذي اعتمده البرلمان العربي في أكتوبر 2022، وعلى حضور اللغة العربية في المنظمات العربية والدولية، والهيئات التشريعية الإقليمية والعربية والدولية، كما تمت مناقشة الأبحاث والدراسات التي تناولت تجارب الدول والمؤسسات في مجال السياسات والقوانين والتخطيط اللغوي في دول العالم المختلفة.