آخر الأخبار

خضوري تحتفل بتخريج طلبة فرعها في رام الله  تحت رعاية وزير التعليم
  • 2022-07-05

خضوري تحتفل بتخريج طلبة فرعها في رام الله تحت رعاية وزير التعليم

نظّمت جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، اليوم، وتحت رعاية وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس؛ حفلاً لتخريج 500 من طلبة فرعها في رام الله - الفوج الخامس عشر من طلبة من حملة درجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط من كلية الآداب والعلوم التربوية، وكلية الأعمال والاقتصاد، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وكلية مجتمع فلسطين التقنية خضوري – دبلوم.
وشارك في الحفل وكيل "التعليم العالي" د. بصري صالح، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة م. سليمان الزهيري، ورئيس الجامعة أ. د. نور الدين أبو الرب، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. معمر شتيوي، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، ونواب رئيس الجامعة ومساعديه وعمداء الكليات، ومدير فرع الجامعة في رام الله د. مراد عوض الله، وكوادر الجامعة وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمعية، ونقابة العاملين في الجامعة، وذوي الطلبة.
بدوره، نقل الوزير أبو مويس تحيّات ومباركة الرئيس ورئيس الوزراء د. محمد اشتية للخريجين وذويهم ولرئيس وأعضاء مجس الأمناء ورئيس الجامعة والعاملين ونقابتهم والطلبة ومجلسهم، وأمنياتهم للخريجين بمستقبل مشرق وزاهر.
وأشاد بتميز جامعة خضوري ببرامجها التقنية العصرية، وغزارة إنتاجها البحثي وتصنيفها المميز، وبُعدها الإقليمي والدولي، مضيفاً "أيها الخريجون لكم الفخر أن تكونوا من خريجي جامعة فلسطين التقنية خضوري، فالجامعة تتحدث عن نفسها بتميّزها".
وشدّد وزير "التعليم العالي" على أهمية توجّه الطلبة للتخصصات التي يحتاجها سوق العمل، مع التركيز على البرامج التعليمية التكاملية التي تجمع بين التعليم النظري والتدريب العملي في القطاع الخاص خلال فترة الدراسة، وكذلك التوجّه للتعليم التقني نظراً لأهمية هذا القطاع في تعزيز فرص العمل للشباب والخريجين وفتح المجال أمامهم للانطلاق بمشاريعهم الخاصة.
وأضاف أبو مويس أن وزارة التعليم العالي ألغت برامج تقليدية وحدّثت أخرى، بما يتماشى وحاجة سوق العمل، وكذلك استحدثت برامج تواكب الرقمنة والثورة الصناعية الرابعة كعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، إضافةً لتعزيز وتشجيع توجه الطلبة لبرامج التعليم التقني وفتح النوافذ أمام منتسبي هذه البرامج للتعليم المستمر والتطوّر.
وفي كلمته نيابةً عن رئيس مجلس الأمناء م. مالك ملحم، نقل الزهيري المباركة لخريجي طلبة الجامعة وذويهم، مشيراً إلى أن مجلس الأمناء أطلق برنامج متعدد الأبعاد، لبناء منظومة للابتكار الجامعية، وتجذير ثقافة ومعارف الريادة والإبداع والابتكار في مختلف مناحي العمل التي استفاد منها أكثرمن 1000 طالب/ة.
وأضاف الزهيري أن مجلس الأمناء يتطلع إلى قيادة خطة تطويرية طموحة بالتعاون الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ ليصبح التعليم في الجامعة أمنية كل طالب وطالبة في فلسطين التاريخية ودول الشتات.
وأشار إلى أن جامعة خضوري مؤسسه أكاديمية متفاعلة مع حاضنتها الشعبية وتواكب واحتياجات المجتمع المحلي وتطلعاته؛ "فساهمت بشكل كبير في ترسيخ الوعي الوطني تجاه قضية شعبنا من خلال انخراط الجامعة في أنشطة وبرامج لا منهجية عزّزت حضور الجامعة على المستويات الاجتماعية والشعبية والوطنية".
من جهته، هنأ أبو الرب الطلبة الخريجين قائلاً: "يشرِفني أن أُرحبَ بكم جميعاً في فرع الجامعة الواعد في رام الله، لنحتفي بتخريج كوكبة جديدة من الطلبة -الفوجِ الخامس عشر من طلبة خضوري كحصاد لما بذلتموه في رحلتكم التعليمية".
وبيّن أ. د. أبو الرب "أنّ الجامعة حرصت على رفد طلبتها بطيف من البرامجِ الأكاديميةِ والتطبيقيةِ النوعيةِ في مجالات مختارة؛ تعظّم إمكانيةَ حصولهم على فرصِ عملٍ مجدية وتعززُ قدرَتَهم على ابتكار فرص ريادية جديدة تمكنهم من المساهمةِ في تعزيز الأسسِ المعرفيةِ والعلمية والتكنولوجية والاقتصادية لدولة فلسطين العتيدة".
وعلى صعيد البحث العلمي؛ أوضحَ أبو الرب أنّ الجامعة شهدت توسعاً نوعياً ِوكمياً خلالَ السنواتِ الماضيةِ الثلاثِ بواقع 300%، بشكل أسهم في تمكين مجلة الجامعة من الحصول على التصنيف العربي لمعامل التأثير لأول مرة في تاريخها.
وبين أ.د. ابو الرب أن الجامعة عملت على تعزيز الإطار البنيوي للجامعة من خلال حوكمتها وطرح التعليمات والقوانين الملائمة في شتى مجالاتها الوظيفية، كاعتماد دليل اجراءات العمل الألكتروني، يالاضافة الى وضع استراتيجية واقعية قصيرة الأمد مستندة إلى المحاور العامة للخطة الاستراتيجية للتعليم العالي، والسعي الى ترجمتها من خلال العمل على وضع خطة تنفيذية ملاءمة تتماشى مع الوضع الحالي للجامعة.
وأشار إلى أن الجامعة عملت على بناء استراتيجية واضحة للتعاون الأكاديمي الدولي وبناء الشراكات الإقليمية مع الجامعات العالمية، والاتجاه نحوَ التحولِ الرقميDigital Transformation في النظام التعليمي، وتنفيذ العديد من المشاريع التطويرية والتطبيقية والتنموية مع البلديات والمؤسسات الوطنية؛ والتي كان آخرها مشروع إنتاج وحدات السماد العضوي "الكمبوست"، ومشروعي جهاز التنفس والأنسجة النباتية.
وتابع أبو الرب: "عملت الجامعة على رفد فرع رام الله بأكثر من 15 عضو هيئة تدريس جديد من حملة درجة الدكتوراة وبرتبة أستاذ دكتور وأستاذ مشارك، علاوةً على تطوير الجانب البحثي في الفرع، فقد تمَ نشر عشرات الأبحاث العلمية في مجلات علمية مصنفة عالمياً، وحصلَ العديدُ من الباحثينَ في الفرع على جوائز التميز البحثي وعضوية محكمين في المجلات العالمية المختلفة.
وبيّن أبو الرب أن فرع ُالجامعة حقق نمواً مضطرداً من حيثُ مستوى معدلات القبول وأعداد الطلبة الملتحقين؛ إذ بلغ عدد الطلبة في فرع الجامعة ومن الجنسين مع بداية العام القادم حوالي 2000 طالب وطالبة، مشيراً إلى أن الجامعة نفّذت عشرات المشاريع التطويرية على مستوى البنى التحتية والتقنية.
بدورها القت الطالبة آيه محمود صبح كلمة الخريجين عبرت فيها عن امتنانها الكبير لجامعة الدولة "خضوري" ولكادرها التعليمي على ما بذلوه وقدموه في سبيل رفعتهم وتمكينهم من إنجاز واجتياز مسيرتهم االتعليمية بتميز واقتدار.
كما شكرت صبح اهالي الطلبة، على عطائهم ورعايتهم اللامحدودة وبذلهم الغالي والرخيص في سبيل الاستثمار بأبنائهم وجعلهم من أهل العلم والمعرفة، واهدت الطالبة صبح تخرجها لاسرى الحرية وتمنت لهم الفرج العاجل والقريب.