آخر الأخبار

  • 2017-11-23

جامعة خضوري تستضيف وفداً بمجال الاعتماد والجودة بمؤسسات التعليم العالي

استضافت جامعة فلسطين التقنية- خضوري، وفداً مختصا بمجال الاعتماد والجودة ضم كل من الخبير الدولي في مجال الاعتماد والجودة في مؤسسات التعليم العالي والمدير التنفيذي لمؤسسة بيكر للاستشارات ومقرها واشنطن الدكتور رونالد بيكر، ومستشار وزير التربية والتعليم لشؤون الجودة ممثلاً عن الهئية الوطنية للإعتماد والجودة د.سامي باشا، والسيد اياد أبو سمرة من هيئة الإعتماد والجودة والسيدة مورين ماروم من القنصلية الأمريكية، بغرض تعزيز ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي، كمقدمة لمشروع وطني تتبناه الحكومة الفلسطينية للانتقال من مرحلة الاعتماد البرامجي إلى مرحلة الاعتماد المؤسسي وكمنحة مدعومة من القنصلية الامركية.
وكان في استقبال الوفد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مروان عورتاني، ومساعد رئيس الجامعة د. ضرار عليان ، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د.معتمد الخطيب، وعميد التخطيط والتطوير د.خالد شديد ومدير دائرة الجودة والنوعية وعميد المتابعة د. مراد عوض الله وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر ورؤساء الاقسام.
ورحب أ.د عورتاني بالضيوف، مؤكداً على أهمية الجودة والاعتماد المؤسسي كجزء أساسي ومهم في خطوات الجامعة التطويرية مبديا استعداد الجامعة للعمل بكل انفتاح وايجابية في استلهام التجارب العالمية في تحقيق وتطبيق معايير الجودة ضمن اطار الحوكمة المؤسسة.
من جانبه قدم د.خالد شديد نبذة تعريفية حول تاريخ الجامعة ورؤيتها ومنطلقات عملها واستراتيجيتها نحو العالمية والتحديات التي تواجه الجامعة وبشكل خاص وجود المعسكر الاحتلالي وجدار الفصل العنصري المقامين على ارض الجامعة، بالاضافة الى تقديم عرض حول برامج الجامعة الاكاديمية وبرامجها تجاه المجتمع وعرض نبذة حول مراكز الجامعة والحياة الطلابية وغيرها.
مبيناً ان الجامعة اخذت على عاتقها النهوض بكادرها الاكاديمي عبر تكثيف برامج الابتعاث للحصول عل درجة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة.
من جهته شكر د. بيكر الجامعة على استقبالها وأكد بأن مؤسسات التعليم العالي في فلسطين مؤثرة وفاعلة وتواجه الكثير من التحديات، وهي تحتاج الى العمل المشترك لتبادل الممارسات والأنظمة الأفضل في مجال الإعتماد المؤسسي وإعتماد البرامج.
قدم د. بيكر عرضا حول أفضل الممارسات في مجال الاعتماد المؤسسي، وشدّد على أهمية الانتقال من الاعتماد البرامجي إلى الاعتماد المؤسسي، الذي يركّز على النظرة الشمولية للمؤسسة التعليمية، بحيث تشمل الرسالة والرؤية والأهداف والاستراتيجية والتقييم الذاتي لجميع مكونات المؤسسة التعليمية.
وفي الاتجاه ذاته أعرب د. باشا عن افتخاره بجامعة فلسطين التقنية – خضوري باعتبارها جامعة حكومية، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم ليست مهتمة بالترخيص فقط وانما مهتمة بضمان الجودة والنوعية وعلى أهمية الاعتماد المؤسسي والتعاون الوثيق بين الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والجامعات الفلسطينية.
وعلى هامش اللقاء، أجرى الوفد الزائر جولة ميدانية في الحرم الجامعي واطلع على مرافقها وكلياتها ومختبراتها والمراكز التابعة للجامعة والمشاريع التطويرية التي ما زالت قيد الانشاء.