آخر الأخبار

  • 2018-04-04

عمادة البحث العلمي تنظّم ندوة علمية لطلبة الدراسات العليا في الجامعة

نظمت عمادة البحث العلمي في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، يوم 26/3/2018، ندوة علمية لطلاب ماجستير التكنولوجيا الحيوية الزراعية في الجامعة، وذلك بمشاركة عدد من طلبة الدفعة الثانية من برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية ، وحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، د. معتمد الخطيب، ونائب رئيس الجامعة للشوؤن الادارية والمالية د. نافع عساف، وعميد البحث العلمي د. رنا سمارة، وعميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية، د. تحسين سياعرة، ومنسق البرنامج د. يامن حمدان، وأعضاء الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية وعدد من الباحثين والمختصين في هذا المجال.
أشاد د. الخطيب بأهمية تنظيم هذه الندوة العلمية لتعزيز دور البحث العلمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التكنولوجيا الحيوية الزراعية مما يسهم في وضع حلول لبعض المشاكل التي تواجه قطاع الزراعة في الوطن، وافاد ان برنامج الماجستير هو باكورة البرامج الأكاديمية في الدراسات العليا في الجامعة وان الجامعة بصدد الحصول على اعتماد برامج ماجستير جديدة في مجالات النمذجة الرياضية والإدارة العامة والزراعة الربحية.
وأوضح الدكتور عساف أن برنامج الماجستير في جامعة خضوري يعتبر من أهم البرامج الأكاديمية لأنه يعمد على تأهيل باحثين في مجال التكنولوجيا الزراعية وان الجامعة تدعم وبقوة هذا البرنامج المميز.
وفي هذا السياق بيّنت د. سمارة أن عقد هذه الندوة يأتي في سياق اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتكريس الجهود المختلفة في تطوير وإيجاد الآليات التي من شأنها رفع مستوى البحث العلمي على مستوى الجامعة والمجتمع المحلي، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لطلبة الدفعة الثانية من ماجستير التكنولوجيا الحيوية الزراعية لاستعراض ومناقشة الخطط البحثية الخاصة بأبحاثهم لاستكمال حصولهم على درجة الماجستير . وأوضحت د. سمارة أن هذه الندوة تأتي في سياق سلة الندوات المتخصصة التي ستعقدها الجامعة بشكل دوري بالتنسيق مع أعضاء الهيئة الأكاديمية والبحثية في الجامعة والمهتمين والشركاء المحليين والدوليين.
وأوضحت د. سمارة أن مناقشة الخطط البحثية بحضور كوادر أكاديمية ومؤسسات بحثية يزوّد طلبة البرنامج بتغذية راجعة حول أبحاثهم مما يدفعهم للاستفادة من ملاحظات تحسّن من جودة أبحاثهم، بالإضافة إلى تعريف المجتمع ببرنامج ماجستير التكنولوجيا الحيوية الزراعية الذي يهدف لتطوير القطاع الزراعي باستخدام التقنيات الزراعية الحيوية الحديثة.
في بداية الندوة قدمت الطالبة عبير احمد خطة بحثية بعنوان الآثار المضادة لـ Pichiaanomalaو Pichiakluyveriضد نمو Aspergillusflavusوقدرته على إنتاج افلاتوكسين B1في القمح. كما قدم الطالب محمود سبتي خطة بحثية بعنوان المضادات الجرثومية ومضادات الأكسدة الموجودة في مستخلصات أوراق الغار كحافظ للأغذية الدهنية من التلوث، بإشراف الدكتورة وفاء مسعود.
من جهتها قدمت الطالبة ساجدة عويصات خطتها والذي تحمل عنوان المعالجة البيولوجية للمياه العادمة لمعاصر الزيتون (الزيبار) باستخدام فطرPhanerochaetechrysosporium وإمكانية استخدامه في الأغراض الزراعية. ثم قامت الطالبة فاطمة خليف بعرض للخطة البحثية والتي تحمل عنوان استخدام مستخلص أوراق نبات Ambrosia artemisiifoliaلمكافحة فطر Spilocaea oleaginaالمسبب لمرض عين الطاووس على أشجار الزيتون. ثم عرضت الطالبة حسناء شبيطة الخطة البحثية لدراسة التأثير البيوكيميائي (Allelopathy) لمستخلص أوراق نبات Ambrosiaartimisifoliaلمنعنمو بذور الهالوك وتفاعله مع العائل، بإشراف الدكتور مازن سلمان.
وفي خطة بحثية أخرى للطالبة أمل زيد قدمت شرحا مختصراً عن خطتها والتي تحمل عنوان تمييز التشوهات العضلية في صدر لحم الديك الرومي في السوق الفلسطيني باستخدام تنقية الطيف المرئي (الأشعة المرئية والأشعة القريبة من تحت الحمراء) بإشراف الدكتور نواف أبو خلف والمشرف المساعد الدكتور سامر مدلل من جامعة النجاح الوطنية.
وفي الختام قامت عميد البحث العلمي ومنسق البرنامج بمنح كل طالب اعتماداً للمقترح البحثي الخاص به للبدء في تطبيق خطة البحث وإعداد رسائل الماجستير.