وصف مساقات برنامج دبلوم متوسط التسويق والتجارة الالكترونية

  • 99992013: مكافحة الفساد "تحديات وحلول" [3 ساعات]

    يعادل هذا المساق ثلاث ساعات معتمدة منها ساعتان نظرية وساعة عملية، بتناول هذا المساق مفهوم الفساد وأشكاله وتعريفه محلياً واقليمياً ودولياً، ودور منظومة الفساد في فلسطين ودور مؤسسات المجتمع المدني والحكم الرشيد والهيئات المحلية في مكافحة الفساد .


  • 5111061: اساسيات الادارة المالية [3 ساعات]

    المساق يوضح المفاهيم الاساسية لوظيفة المدير المالي و مسؤولياته واهداف الادارة المالية؛ .بالاضافة الى كيفية ادارة الاموال و الحصول عليها واستثمارها وادارة اصول الشركات بالشكل الامثل.


  • 5171122: إدارة الاستيراد والتصدير [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق بشكل اساسي إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الاساسية العميقة التي تكسبهم القدرة على التحليل في مجال الاستيراد والتصدير مثل استراتيجيات التجارة الدولية والالمام بقواعد التسعير الدولي ، ويهدف أيضا الى تزويدهم بالمهارات التقنية الخاصة في إعداد النماذج اللازمة في عملية الاستيراد والتصدير على اختلاف انواعها ، كما يبحث ويناقش المساق عملية النقل الدولي بانواعه مركزا على وسائل الشحن وما يستخدم فيه من أنواع حاويات، ويهدف المساق ايضا إلى تعزيز معرفة الطلاب بمفاهيم التخليص الجمركي ومعرفة أنواع المستندات الجمركية والاجراءات المتبعة في عملية التخليص الجمركي بما يسهم ويؤدي إلى نجاح عمليات الاستيراد والتصدير.


  • 5171125: أنظمة وسائط متعددة [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى الوصول إلي المفاهيم الحديثة في مجال تكنولوجيا الوسائط المتعددة والتطبيقات. ويدرس الطالب فيه مقدمة لمفاهيم الوسائط المتعددة، ويدخل في اعتبارات أنواع المعدات والتقنية المستخدمة في إنتاج الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة والمهن. ويبحث المساق في كيفية تطوير واستخدام الصوت، والرسوم المتحركة، والفيديو في تطبيقات الوسائط المتعددة وتطبيق تكنولوجيا الوسائط المتعددة..


  • 99991051: النشاط الرياضي [1 ساعات]

    دراسة مفهوم التربية الرياضية وأهدافها وعلاقتها بالتربية العامة، وتعريف لأهم المهارات والمبادئ الأساسية لبعض الألعاب الجماعية والفردية مع قوانين هذه الألعاب، وإجراء مباريات ونشاطات داخلية وخارجية، والتدريب على تحكيم المباريات والنشاطات، والتعرف على بعض إصابات الملاعب التي تصيب اللاعب داخل وخارج الملعب. ومعرفة أسبابها وأعراضها وطرق إسعافها، ويتناول هذا المساق أيضاً بعض مسابقات العاب القوى وكيفية تنظيم بعض طرق الدورات الرياضية.


  • 99991110: ريادة الأعمال (1) [1 ساعات]

    يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال ويركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته.


  • 99992061: اللغة الإنجليزية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق،عموما، الى تطوير مهارات الطلبة للغة الانجليزية الرئيسية والفرعية، حيث يزود الطلبة بمجموعة متنوعة من الانماط اللغوية، وانماط مختلفة من القواعد والبناءات والتراكيب اللغوية، والكلمات والتعاريف العامه، والتي عند اكتسابها ، تساعد الطالب على التواصل ذو المعنى ضمن المواقف والسياقات العامة والحياة اليومية. وهذا المساق موجه باتجاه اكساب الطلبة المهارات التي يحتاجون لاستيعاب النصوص ، والسياقات، والمواقف والتي لها علاقة بمواضيع الحياة اليومية. خلال هذا المساق، سوف يعرض للطلبة مجموعة متنوعة من المدخل السمعي لغاية توسعة وتعميق مهارة فهم المسموع، ومهارات التفكير الناقد. يتوقع من طلبة المساق اكتساب المهارات اللازمة والتي تمكنهم من التعبيرعن آرائهم حول الموضوعات والمشاكل اليومية بشكل شفوي وبشكل مكتوب ، مما يساعد في توسعة الافق الاكاديمي للطلبة .


  • 99991061: مهارات رقمية [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى تعزيز وإثراء مهارات الطلاب بالمفاهيم الحديثة بتكنلوجيا المعلومات وكذلك الى مهارات التعامل مع الحاسوب والاجهزة الرقمية وتطبيقات الحاسوب الحديثة في الحياة العملية والانترنت ومفاهيم امن المعلومات وتحليل البيانات. ويقوم الطالب بتطبيق المفاهيم والمهارات التي يكتسبها باستخدام البرامج المناسبة.


  • 5111032: محاسبة (2) [3 ساعات]

    معالجة قيود التسويات الجرديه المتعلقه بحسابات المشروع ويتناول مفهوم الجرد وأهدافه لجميع الحسابات من مصاريف واردات والأصول الثابته والمتداوله وأثرها على الحسابات الختاميه والميزانيه العامه وكذلك البحث باالأخطاء المحاسبية والطرق المحاسبية المختلفة.


  • 5112051: التسويق [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات التسويق؛ حيث يتناول المساق مقدمة في التسويق وتحليل البيئة التسويقية ونظام معلومات التسويق وبحوث التسويق والأسواق المستهدفة والسلوك الشرائي والمزيج التسويقي والتسويق الالكتروني. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.


  • 5171102: التجارة الالكترونية [3 ساعات]

    يركز هذا المساق على تطبيقات التجارة الإلكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية. ويستعرض أسس التجارة الإلكترونية، وبنيتها التحتية، ونماذج الأعمال التجارية في مجال الأعمال التجارية إلى الزبائن وبين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال، ويهتم بالأمن وضمان الجودة، وموقع استراتيجيات التصميم، ونظم المدفوعات، وقضايا مختلفة لها علاقة بالتجارة الإلكترونية مثل: الانترنت والتسويق، والقانونية والتنظيمية والتكنولوجية والاجتماعية والأخلاقية التي تتصل بالأعمال الإلكترونية، ونظم قضايا التنمية، والتبادل الإلكتروني للبيانات، على شبكة الإنترنت والبريد وسلاسل التوريد والمشتريات الإلكترونية. ويركز المساق على توضيح المهارات التجارية الإلكترونية، وكيفية تطوير الأعمال التجارية الإلكترونية، ووضع خطط التسويق الإلكتروني والمبيعات، وتحليل القضايا المالية، وتأثيرها على الأسعار والتكلفة والربح، وتبسيط العمليات التجارية باستخدام تكنولوجيا الاتصالات (ICT) المعلومات.


  • 5171103: لغة انجليزية تجارية [3 ساعات]

    يعزز هذا المساق من قدرات الطلبة على التعامل المباشر والإلكتروني مع العملاء والمنتجين من غير العرب باللغة الإنجليزية، ويساعد على زيادة ثقافتهم التجارية من خلال متابعة الصفحات والأخبار التجارية العالمية. كما ويعزز من قدرة الطلاب على الانفتاح الدولي، واكتساب المهارات المختلفة من خلال الانغماس في الثقافات المختلفة. ويركز المساق على فهم وكتابة واستيعاب المواضيع ذات الصلة في المجالات التجارية، وتطبيقاتها، ويعزز المساق مهارات القراءة لدى الطلبة، ويتم إعطاؤهم مادة علمية تتعلق بإدارة الأعمال التجارية والتسويق وتطبيقاتهما، وتنتقى من مصادر متنوعة كالجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية المتعلقة بتخصصاتهم. ويساعد المساق الطالب على التعامل باللغة الإنجليزية في ممارسته الأعمال التجارية اليومية من خلال الوثائق المختلفة والاتصال، كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمصطلحات التجارية وطريقة استخدامها بالشكل الصحيح.


  • 5171123: تدريب ميداني 1 [2 ساعات]


  • 5171126: التسويق عبر الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي [3 ساعات]

    يتناول المساق آليات التسويق عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وطرقه وأساليبه وفوائده في زيادة الأرباح وكميات التوزيع سواء بشكل شخصي أو ضمن مؤسسة تجارية، ويركز المساق على المهارات الإدارية الكلاسيكية في التسويق عبر الإنترنت مما يؤهل الطالب لأحد المجالات المهنية الأكثر جاذبية ومتعددة الأوجه مع آفاق وظيفية ممتازة. ويسعى المساق إلى تعريف الطالب بتطبيقات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، واستخدام الشبكة الدولية في بناء العلاقة مع وسائل الإعلام، وتقديم المعلومات، واستخدام البريد الالكتروني، وعرض بيانات وأفلام وصور عن المؤسسة وأنشطتها وممارساتها، والسلع والخدمات التي تنتجها. وكذلك تطبيقات الإنترنت في تحقيق الاتصال التفاعلي مع الجماهير الأساسية والحصول على التغذية الراجعة والتعامل معها. ويزود المساق الطالب بالمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ استراتيجيّة ناجحة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتناول مواضيع متعلّقة بكيفيّة استخدام أدوات التواصل الاجتماعي باختلاف مسمياتها وأنواعها، والتدوين الصوتي البودكاس (podcasting)، والمدوّنات، وكيفيّة استخدام الفيسبوك لإنشاء صفحة أعمال تجاريّة يسهل ملاحظتها من قبل العملاء الحالييّن والمحتملين، مع الأخذ بالاعتبار الخصوصية والأمان والجرائم الالكترونية والأخلاقيات مثل براءة الاختراع وحقوق المليكة الفكرية. وفي الجزء العملي من المساق يتم تقديم تطبيقات مختلفة في توظيف شبكات التواصل الاجتماعي فيها (التعليم الالكتروني، التسويق الالكتروني، إدارة العلاقات العامة، البحث عن عمل باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وغيرها).


  • 5111022: محاسبة (1) [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى تعريف وإتقان مهارات التسجيل والترحيل والترصيد للعمليات المالية وإعداد القوائم المالية وكذلك تعريف الطالب بنظريات المحاسبة مثل نظرية القيد المفرد والمزدوج وكذلك التفريق بين المحاسب وماسك الدفاتر وأهميتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى وإعطاء فكرة واضحة عن فروعها.


  • 5171127: إدارة المبيعات الالكترونية [3 ساعات]

    يسعى المساق إلى تعريف الطالب بالأسس والمبادئ العلمية المتعلقة بإدارة جهود البيع، حيث يتضمن ذلك دراسة ماهية عملية البيع ودور البيع الشخصي وعلاقة البيع بالتسويق والعلوم الأخرى، وهو يعرف الطالب على دور إدارة المبيعات في المنظمة، وأسلوب تنظيم إدارة المبيعات، وكيفية وضع خطط البيع وتنفيذها، وأساليب البيع المختلفة، والإشراف على مندوبي البيع، وتقييم الأداء البيعي، وأساليب الرقابة على البيع. كما يتناول هذا المساق وظائف إدارة المبيعات، وإدارة القوى البيعية: كالتوظيف والاختيار، والتحفيز والتدريب، والتنظيم والتفويض، وتخطيط المبيعات، والتنبؤ بالمبيعات وغيرها.


  • 99991031: اللغة العربية [3 ساعات]

    يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطلاب المعرفية في مهارات الاتصال باللغة العربية المتعلقة بالتحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال التعريف بمستويات اللغة العربية وإتقان استخدام المعاجم العربية الشائعة ومعرفة الأخطاء الشائعة اللغوية والإملائية والنحوية والاطلاع على نماذج أدبية عربية قديمة وحديثة إضافة للنموذج الأعلى القرآن الكريم.


  • 5171120: التسويق الدولي الالكتروني [3 ساعات]

    يتناول المساق مفهوم إدارة التسويق، وإدارة التسويق على شبكة الإنترنت أو الهاتف النقال أو شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، والدوافع إلى استخدامه، وأساليب وأدوات تطويره، ويهدف إلى تطوير خبرة واسعة لدى الطلبة وفريدة من نوعها في إدارة التسويق في العصر الرقمي لمواجهة تحديات الإدارة، وتعزيز القدرة على الاستماع إلى العميل، وخلق علاقة ودية معه تقوم على التفاهم والاحترام، مع التركيز على ولاء ورضا العملاء، مما يشجع على المنافسة والبقاء للمؤسسة التجارية. ويتحدث المساق عن مبادئ وأساسيات التسويق الدولي، ويوضح بداياته والتطورات التي طرأت عليه، ويتناول المساق مفهوم التسويق الدولي والفرق بينه وبين التسويق العالمي، ويتحدث عن بيئة التسويق في الدولة الأجنبية، ويوضح عمليات التصدير والاستيراد التي قد تقوم بين طرفين على مستوى تجاري بحت، أو بالتسويق العالمي متعدد الجنسيات. ويدرس الطلبة في المساق تحليل النظام المتكامل للتسويق الإلكتروني، والبيئة العامة للاتصال ومداخل الإقناع وتقييم الأداء. كما يتطرق المساق إلى عناصر التسويق الإلكتروني كالإعلان والدعاية والتوزيع والعلاقات العامة وتنشيط المبيعات وغيرها.


  • 5171104: قواعد البيانات للتجارة الالكترونية [3 ساعات]

    يحرص هذا المساق على تعريف الطالب بقواعد البيانات للتجارة الإلكترونية ومفهومها وتقنيتها وإدارتها ودورها في الرقابة والتخطيط وأنظمة دعم القرارات وإدارتها ودورها في الرقابة والتخطيط وأنظمة دعم القرارات التسويقية ومعالجة العمليات التسويقية ومصادر المعلومات والتسويق. ويتعرف الطلب في هذا المساق على المكونات الأساسية لبناء وإدارة قواعد بيانات وكيفية التعامل معها برمجيا في بيئة مؤسسات الأعمال التجارية وذلك من خلال عرض حالات دراسية متعددة من قواعد البيانات المستخدمة في هذا المجال. ويتعرف الطالب أيضا في المساق على الأبعاد التكنولوجية للتجارة الالكترونية والبنية الأساسية لها ونظم الدفع الإلكترونية والصرافة، وكذلك معرفة البنية التحتية والتقنيات اللازمة لتنفيذ أعمال التجارة الالكترونية، وأدوات تطوير مواقع التجارة الالكترونية، وطرق وآليات حماية المواقع الالكترونية ومدى فعالياتها وإمكانية تطبيقها.


  • 5171128: تدريب ميداني 2 [2 ساعات]

    يركز التدريب الميداني في هذا الجزء من المساق على تعزيز قدرة الطالب على الاندماج في سوق العمل والقدرة على تحديد احتياجات السوق والتخطيط لمسار التوظيف المستقبلي، ويركز التدريب العملي على التدريب على التسويق من خلال شبكة الفيسبوك، وكيفية عمل الإعلانات المدفوعة ونشرها، وكذلك التدريب من خلال استخدام شبكة جوجل فيديو ويوتيوب ومختلف مواقع الفيديو المختلفة. ويدرب الطالب عمليا أيضا على التسويق عن طريق الايميلات وكيفية إرسال كميات منها. وكذلك التدريب على التسويق من خلال تويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. ويكلف كل طالب متدرب في نهاية فترة التدريب بإعداد خطة تسويقية متكاملة اون لاين مع عمل مشروع عمل لكل دارس في التسويق لمنتجاته أو منتجات شركات يتدرب لديها.


  • 99992011: دراسات في الفكر العربي الإسلامي [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق الى ترسيخ مفهوم الثقافة الإسلامية، وتعريف الطالب بمفاهيم ثقافية وفكريّة سليمة حول مصادر الإسلام، والعقيدة الإسلامية وأركانها، والشريعة الإسلامية التي تنظّم جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما أنّه يوضّح موقف الإسلام من عدد من القضايا الفكريّة المعاصرة، فضلاً عن التعريف بأهمّ التحديّات التي تواجه الإسلام وثقافته.


  • 5111041: مبادئ الإدارة [3 ساعات]

    يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة الأعمال؛ حيث يتناول المساق ماهية إدارة الأعمال ونظريات الإدارة والتخطيط والتنظيم والاتصال والتفاوض والقيادة والتحفيز وعملية اتخاذ القرار والرقابة ووظائف المنشأة. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.


  • 5171124: القانون التجاري وقوانين التجارة الالكترونية [3 ساعات]


  • 5171121: إدارة الإعلان والترويج الإلكتروني [3 ساعات]

    يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الترويج التجاري الإلكتروني وأهميته ضمن النشاط التسويقي مع توضيح علاقته التكميلية مع عناصر المزيج التسويقي الأخرى (المنتج، السعر، التوزيع). كما ويهدف هذا المساق إلى دراسة طبيعة الترويج التجاري وتحليلها بوصفها عملية اتصال إقناعي والآليات التي يعمل من خلالها. كذلك يهدف إلى دراسة الجوانب الإدارية للنشاط الترويجي ويتضمن ذلك تخطيط الجهود الترويجية وتصميم الحملات الإعلانية الإلكترونية. ويولي هذا المساق أهمية خاصة لدراسة الأساليب المختلفة للترويج الإلكتروني التجاري وتحليلها، كما ويهدف هذا المساق إلى دراسة الإعلان التجاري من حيث طبيعته وخصائصه وآثاره، وستتم دراسة الدعاية التجارية والبيع الشخصي والعلاقات العامة ووسائل ترويج المبيعات مع تزويد الطالب بمهارات اختيار الأسلوب الترويجي الأنسب. ويحرص المساق على تعريف الطلبة بالمزيج التسويقي والبيئة التسويقية مروراً بدراسة المستهلك وكيفية اتخاذ قرارات الشراء والعوامل المُحفزة لاختيار المُنتجات التي يتم ترويجها سواء بالطرق التقليدية أو الوسائل الإلكترونية الحديثة.


  • 99991112: ريادة الأعمال (2) [2 ساعات]

    يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال ويركز على إكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته.


  • 5111011: مبادئ الاقتصاد [3 ساعات]

    يبحث مساق الاقتصاد في تعريف علم الاقتصاد، المشكلة الاقتصادية، عناصر الإنتاج، الطلب والعرض، تحديد الأثمان، الاستهلاك والاستثمار، الإنفاق الحكومي، الدخل القومي والناتج القومي، الأجور والبطالة والتضخم، السياسات النقدية والمالية.


  • 5171101: مهارات الاتصال والتواصل [3 ساعات]

    يسعى المساق إلى إلمام الطالب بالمفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال. وترمي هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب على الاتصال الكتابي والشفهي لرفع قدرته على الاتصال مع الآخرين بصفة عامة وقدراته على الاستقبال والإرسال في بيئتي الدراسة والعمل بشكل خاص. وسيكون تركيز المساق على تطوير المهارات الاتصالية في مجال الأعمال مثل حرفية عرض المشروعات، ومهارة الاستماع، والمناقشات الجماعية. وسيتعلم الطالب قيمة الاستماع في صياغة وتحليل المناقشات الشفوية، وأهمية الاتصالات اللفظية وغير اللفظية، وآثار اختلاف الثقافات على الاتصال.