وصف مساقات برنامج تاهيل تربوي دبلوم التأهيل التربوي

  • 15220102: اساليب تدريس التخصص 1 [3 ساعات]

    يتضمن هذا المساق، توجهات حديثة في تعليم تخصص محدد تتضمن المراجعة النقدية للدراسات والأبحاث الحديثة في تعليم وتعلمّ الموضوعات المختلفة المدرجة في ذلك التخصص، وبشكل دقيق يتعرف الطالب المعلم على كيفية اختيار الطريقة المناسبة للموضوع المناسب للفئة المناسبة، اعادة تصميم التدريس بشكل ينسجم مع أحدث التوجهات العالمية في تصميم التدريس


  • 15220101: مدخل الى التربية [3 ساعات]

    يتضمن هذا المساق دراسة فلسفة التربية والمدارس الفلسفية القديمة والحديثة، ومساعدة الطلبة على تطوير فلسفة أو مواقف تربوية شخصية حول أهداف وأساليب التربية، كما يتناول العلاقة بين التربية والثقافة، التربية والمجتمع، التربية والديمقراطية، ودور التربية في التغير، ودور المعلم/ة في العملية التربوية ومهنة التعليم، ويسعى إلى تعريف الطلبة على الفكر التربوي الحديث وذلك من خلال قراءات ومقالات لبعض المفكرين التربويين، بالإضافة إلى معرفة واقع ومشكلات التعليم في الوطن العربي وفلسطين.


  • 15220103: علم النفس التربوي [3 ساعات]

    يتضمن هذا المساق: مفهوم التطور مع التركيز على مرحلتي الطفولة والمراهقة. التطور الجسمي والذهني والاجتماعي والشخصي والأخلاقي واللغوي للطلبة، ومشاكل المراهقة النفسية والصحية. مفهوم التعلم وتطبيقاته التربوية. نظريات التعلم الكلاسيكية والحديثة، والعمليات الذهنية العليا، الفروق الفردية (كالذكاء، والإبداع، والدافعية).


  • 15220106: تربية عملية لتدريس التخصص 1 [3 ساعات]

    يتضمن هذا المساق إطار مرجعي فكري تربوي عن عملية التعلم والتعليم الصفي، يشمل مفهوم التربية العملية وأهدافها، وتحليل المهمات المتعلقة بها، والكفايات والمهارات الأدائية الأساسية للمعلم، كانت تعليمية أو غير تعليمية أو إدارية، والتواصل وأهميته، وأخلاقيات مهنة التعلم، بحيث يشكل هذا الإطار مرجعية يستند عليها الطالب أثناء تنفيذ عمليات المشاهدة والمشاركة في المدارس


  • 15220105: اساليب تدريس التخصص 2 [3 ساعات]

    يتضمن هذا المساق المفاهيم والمبادئ والعمليات الأساسية في العلوم، وفي هذا المساق يتعرف الطلبة إلى أهداف تعليم العلوم ودور مختبر العلوم في تعليم المفاهيم الفيزيائية والكيميائية والحياتية بشكل وظيفي مع التركيز على المختبرات المحوسبة. كذلك الأساليب والوسائل والاستراتيجيات وطرق التدريس الحديثة المتبعة في تدريس العلوم مثل الاكتشاف والاستقصاء وأسلوب حل المشكلات والتعليم لتغير المفهوم والتعلم عن طريق المجموعات والتعلم الفردي وذلك بالتركيز على دور المتعلم في العملية التعليمية التعلمية


  • 15220110: الادارة والاشراف التربوي [3 ساعات]

    يقوم هذا المساق إلى إكساب الدارس معلومات ومهارات تتعلق بالأبحاث والمشكلات المعاصرة في الإدارة التربوية، ويتضمن مراجعة ما تم من أبحاث في هذا المجال في فلسطين. والتي لها علاقة بالإدارة التربوية. وكذلك الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية وما تشمله من مفاهيم حديثة واستراتيجيات إدارية جديدة يمكن تطبيقها بهدف تفعيل الإدارة في المؤسسات التربوية. وإكسابه مهارات تتعلق بالأبحاث والمشكلات المعاصرة في الإشراف التربوي ويتضمن مراجعة ما تم من أبحاث في هذا المجال في فلسطين. ومناقشة موضوعات وقضايا معاصرة في الأردن لها علاقة بالإشراف التربوي. تدريب الدارس على استخلاص ومناقشة بعض المشكلات القابلة للبحث والدراسة. ويشمل تقديم الطالب ندوة في أحد الموضوعات المتخصصة.


  • 15220109: التوجيه والارشاد التربوي [3 ساعات]

    يقوم هذا المساق بتعريف الطالب بمفهوم التوجيه والإرشاد، والأسس ومجالات التوجيه والإرشاد، وتطور مفهوم التوجيه والإرشاد، ونماذج ونظريات التوجيه والإرشاد التحليل النفسي، الظاهرhتيه الإنسانية، السلوكية المعرفية والسمات والعوامل، الإرشاد الإسلامي، وطرق تحديد صعوبات التحصيل وصعوبات التعلم، ومصادرها، المقابلة الملاحظة، السيرة الذاتية، دراسة الحالة، السجل الشخصي التراكمي، الاختبارات، وتحديد المشكلة، التخطيط لحل المشكلة وتطبيق الحل، إنهاء، متابعة، الأساليب، التداعي الحر الانفعالي، والاستبصار.


  • 15220104: القياس والتقويم التربوي [3 ساعات]

    يتضمن وصف هذا المساق: الأسس العامة للقياس والتقييم، وبخاصة اختبارات التحصيل .علم نفس التعلمّ وتطبيقاته التربوية في التخطيط للتعليم وفي التعليم، نظريات التعلم الأساسية التقليدية والحديثة: السلوكية والمعرفية، والتعلم الاجتماعي، والبنائية، والبنائية الاجتماعية، وتطبيقاتها في عملية التعليم والتعلمّ، والعمليات الذهنية العليا كحل المشاكل. التعلم التعاوني، والدافعية، والفروق الفردية، والذكاء، والإبداع، التقويم الحقيقي وما يترتب عليه من مهمات تقويم ومشاريع ورحلات معرفية، قياس الفهم العميق من خلال معرفة الاوجه الست للفهم


  • 15220111: مناهج البحث التربوي [3 ساعات]

    يتناول مساق مناهج البحث التربوي: التعريف بمناهج البحث العلمي الأساسية ) الوصفي، التجريبي، التاريخي(، والبحث الاجرائي، والتقويمي. إكساب الطالب المهارات الأساسية للبحث العلمي في مجال تخصصه وطريقة اختيار مشكلة البحث، وتنظيم خطة البحث، والقدرة على فهمها وتصميمها، وبناء أدوات البحث، وتطبيقها، وجمع البيانات وتحليلها، ونتائج البحث ومناقشتها، وكيفية تسجيل مراجع الدراسة، وكيفية عمل تقرير البحث وعرضه.


  • 15220108: ادارة الصف وتنظيمه [3 ساعات]

    يقوم المساق بتعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف، ويتناول المساق مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه، والعلاقات الإنسانية، والبيئة الصفية، والتفاعل الصفي، والمشكلات الصفية والاستراتيجيات المستخدمة في علاجها. والأسس العلمية للإدارة الصفية والأدوار التي يقوم بها المعلم في غرفة الصف مع التركيز بصفة خاصة على النواحي العملية والتطبيقية، والطريقة التي يدار بها الصف وأساليب، والأسس السيكولوجية لإدارة الصفوف من خلال التحقق في النظريات النفسية، وتوجيهها وجعل هذا المجال علم ا تطبيقي ا تترجم فيه النظريات إلى مجال التطبيق الصفي.


  • 15220112: تربية عملية لتدريس التخصص 2 [3 ساعات]

    يتضمن المساق: مهمات تعليمية/ تعلمية صفية محددة ومخطط لها مسبق ا بالاتفاق مع المعلم المدرب وبتنسيق مع أستاذ الجامعة المشرف، تشمل مراحل المشاهدة والمشاركة والممارسة. وإتاحة الفرصة للطالب المعلم أن يتدرب على أداء مهمات التعليم والتعلم بصورة شاملة وعلى أداء الأدوار والمسؤوليات التي يتوجب على المعلم ممارستها وبخاصة الأدوار المرتبطة بالمهمات والمسؤوليات التعليمية وغير التعليمية للمعلم العادي في المدرسة


  • 15220107: تكنولوجيا التربية [3 ساعات]

    يتضمن وصف هذا المساق: مفهوم تكنولوجيا التربية ودوره في حل مشكلات تربوية معاصرة. الأسس التربوية لاستخدام تقنيات التعليم. النظرية، المعرفية وعلاقتها باستخدام الوسائط المتعددة، التقنيات الحديثة في الاتصال وعلاقتها بالتعلم والتعليم في بيئة رقمية. ودور المعلم والطالب في العالم الرقمي. التقويم الالكتروني، استخدام تكنولوجيا التربية في تعليم التخصص.