يتناول هذا المساق استعراض أشكال التقييم المختلفة في مجال TVET، علاقة التقييم بتطوير معرفة الطالب وجعله أكثر نقدًا وكفاءة واستجابة، التقويم الحقيقي، والتقويم الأصيل، ومهمات تقويم الأداء، دور التقويم في تطوير الكفاءات أو المواهب التي يملكها كل طالب، وسيتناول هذا المساق الآليات والإجراءات والأدوات اللازمة لتقييم نتائج تعلم الطلاب وفقًا للكفاءات الواجب قياسها. التعليم والتدريب المهني والتقني (TVET)، عرض انواع التقييمات الصالحة والموثوقة في TVET. التقييم الحقيقي هو أحد التقييمات التي يمكن استخدامها في التعليم والتدريب الفني والمهني.
يتناول هذا المساق التفكير الناقد، والتفكير التأملي، البحث الإجرائي، دورة الاستقصاء، التحقيق في عمليات تعلم الطلاب، ممارسات المعلم، ممارسات المتعلم، بيئة التعلم، تفكير الطلبة، خطة عمل تصميم البحث – كيف يتم تصميم البحث للإجابة على هذه الأسئلة؟، دورة البحث الإجرائي، مراجعة أدبيات ذات صلة، كيفية الوصول إلى أبحاث الفصل الدراسي السابقة وقراءتها وتحليلها وتطبيقها حتى يتسنى للطلاب معرفة كيفية إجراء مراجعة الأدبيات التي تحدد إطار عمله، دور البحث الإجرائي في تحسين الممارسات الصفية.
يتناول هذا المساق المناهج والتصاميم الأساسية في البحث العلمي في سياق التعليم والتدريب المهني والتقني، من حيث أغراضها، والافتراضات التي يقوم عليها، وأساليبها. كما يتناول عملية بناء أدوات البحث المستخدمة في مجال البحث العلمي، من حيث تصميمها، وضبطها، وتجريبها، و تحليل نتائجها، كما يتناول أساليب الإحصاء الاستدلالي، حيث يعالج المساق الاختبارات الإحصائية: اختبار ت، اختبار مربع كاي، معامل الارتباط، واختبار ف، وتحليل التباين الأحادي والعاملي، والاختبارات اللابارامتري، و يركز المساق على استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (برنامج SPSS)
يتناول هذا المساق مقدمة عن البحث والإحصاء الكمي، تطبيق وتفسير التحليلات الإحصائية للبيانات بحيث يمكن استخلاص بعض الاستنتاجات المفيدة في مجال TVET، ويركز المقرر على استخدام إحصائيات مختلفة كأدوات لتحليل بيانات الإحصاء الوصفي الارتباطي، والاستدلالي، في البحث، اختبار الفرضيات، الحزمة (الحزم) الإحصائي، إحصاءات استنتاجية، وتحليل انحدار إحصاءات استنتاجية، استخدام البرامج الإحصائية في تحليل البيانات، عمل مشروع بحثي.
يتناول هذا المساق التعرف على موضوعات خاصة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني، مثل: التعرف على استراتيجيات TVET ،التعرف على سوق العمل، اجراء دراسات احتياجات السوق برامج المدارس المهنية، وبرامج مجالس التشغيل، التلمذة، الدراسات الثنائية، المشاريع، مشكلات واقعية في ميدان المهن، برامج مراكز التدريب المهني، برامج الكليات التقنية، حالات دراسية في TVET، المشاغل المهنية والتقنية، المناهج في التعليم والتدريب المهني والتقني، سوق العمل، توجهات العمل الاستثماري في قطاع TVET.
يتناول هذا المساق : القيادة التربوية، المهارات التربوية التي يجب ان يتمتع بها المعلم المهني، أسس السلامة والصحة المهنية أثناء العمل في المشغل، مهارات القيادة في الصفوف والمشاغل في TVET، تيسير عمليات التعلم والتعليم، تطبيق التغيير والأفكار الريادية في الصفوف والمشاغل، اتخذ القرارات حول قضية تربوية بأسلوب علمي، توجيه الطلبة نحو عالم الأعمال والاستثمار، تحفيز الطلبة، أنماط القيادة المتوقع ممارستها من قبل المعلم والمتعلم، قيادة التغيير، التمهين، خصائص المعلم والمتعلم القيادية، سياقات التعلم وتأثيرها في القرارات ذات العلاقة.
يتناول هذا المساق مفاهيم: الوسائط المتعددة، وخصائصها ومراحل تطورها، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة الحديثة، وأنواعها، والوسائط التفاعلية، وخصائصها، وأهميتها، وأبعاد التفاعلية، كما يتناول هذا المساق مفهوم التعلم والتعليم الالكتروني، وعلاقته بالتعلم عن بعد، وأنواع التعليم الالكتروني، اختيار ومعالجة وتصميم الرسوم والصور المختلفة لتناسب المادة التعليمية المراد تصميمها كما يتعرض للمهارات الأساسية في استخدام برامج التصميم مثل الفلاش، والسكراتش، وبرامج معالجة الصور مثل الفوتوشوب.
يتناول هذا المساق ، مفاهيم المنهاج، عناصر المنهاج، عناصر تحليل المنهاج، الأسس النظرية التي يبنى عليها المنهاج، تحليل المناهج، منهجيات تطوير مناهج TVET مثل: DACUM ومنهجية ADDIE ، ...، وتقويمها كعمليتين أساسيتين لتطوير المنهاج؛ مفهوم تحليل المناهج، وعناصره وخطواته وأنواعه، كما يتناول بعض النماذج العالمية والعربية في إثراء المناهج، ويعالج أيضا مفهوم تطوير المنهج، وأسسه، ومراحله.
مفهوم ريادة الأعمال، رائد الأعمال، الفكرة، المشروع الناشئ التخطيط للمنتج، وتقييم الأفكار، حجم السوق العملاء المستهدفين، إدارة الشركة، المخاطر، الفرص، نقاط القوة ، ونقاط الضعف، حالات لـ روّاد أعمال، مهارات ريادة الأعمال، وأساسيّات وأنواع ريادة الأعمال، الموارد والأفكار التي سـ تلهم الطالب للعمل على المشروع، المبادرة، استراتيجية التسويق والتسعير، استراتيجية التمويل، إعداد وإدارة التكنولوجيا، والموارد البشرية، مبادئ وأهداف ريادة الأعمال.
يتناول هذا المساق، مفاهيم مثل نظرية التشبيك(Theory of network) سوق العمل، العرض، الطلب، المهن، ورش التدريب، المشغلين، ارباب العمل، الاحتياجات الاجتماعية، والاحتياجات الاقتصادية، عالم الامال والمال والاستثمار، برامج التدريب المهني، توجهات السكان المعاصرة والمتغيرة، تحليل سوق العمل، التنبؤ بالاحتياجات من خلال دراسة الظواهر الاجتماعية لسوق العمل، تعليم الكبار، الحرف والاحتراف، الماهر، والخبير.
يتناول هذا المساق، النظرية والممارسة في التعليم والتدريب المهني والتقني، وفلسفة التعليم المهني والتقني وتطوره التاريخي، وعلاقة المهن بالتعليم في خدمة المجتمع. Theory and Practice in Education مفاهيم ذات علاقة بالتعليم والتدريب المهني والتقني TVET، والكفايات التربوية في التعليم والتدريب المهني والتقني TVET، الكفايات الفنية لمهنة ما، احتياجات سوق العمل، آليات تحديد احتياجات سوق العمل من المهارات، دورة حياة البرنامج التدريبي، الدليل التدريبي، منهجية التدريب، تقييم التدريب بمستويات مختلفة.
يتناول هذا المساق مفهوم التعلم الالكتروني المدمج ونماذجه المختلفة في تطوير المعارف، والمهارات، كما يتضمن تطبيقات عملية في استخدام وتوظيف التعلم المدمج في البيئة التعليمية، كما يتناول أيضا وسائل وأساليب تطبيق التعلم المدمج وتقويمه عمليا، بناء لبنات تعلم وتنصيبها على منصات التعلم الالكتروني مثل بيئة موودل، وصفوف جووجل، Blackboard وغيرها
يتناول هذا المساق كيفية استخدام الحاسوب في التطبيقات التعلمية التعليمي، وفي طرق التعلم والتعليم التي تناولناها في مساق 17071003 وتصميمها في مساق 1707104، التعرف إلى دور الحاسوب في تنظيم تعلم الطلبة وفي إدارة تعلمهم، والتعريف بشبكة المعلومات (الإنترنت)، بيان أهمية نظم المعلومات، كيفية الاستفادة من المعلومات، وتوظيفها في مجال تطوير نظام التعليم والتدريب المهني والتقني، تطبيقات google.
يتناول هذا المساق، المبادئ المستندة إلى أدلة للتطوير التربوي، والتدريس الفعال، وكيفية خلق بيئة تعليمية مهنية فعالة للغاية تعمل على تحفيز الشباب، وربط التعليم المهني مباشرة بعالم العمل، والسياقات العملية والاستخدام الجيد لموارد الجودة، وتشمل الجوانب الأساسية للتدريس الجيد التي يجب أن تكون موجودة، ويتناول كيفية التخطيط للفصول جيدًا والأنشطة ديناميكية ولتعلم مستقل ونشط كما سيتم التمييز بين مهام التعلم حسب احتياجات المتعلمين وقدراتهم واهتماماتهم من خلال التقييم المنتظم، والتعرف على الانعكاسات الفردية والجماعية ، وإلى استكشاف التعليم المهني، وأبعاد عملية صنع القرار ودور المعلم كميسر، وطبيعة الأنشطة، ووسائل المعرفة، والموقف من المعرفة، وتنظيم الوقت وتنظيم الصف وورش العمل، وتنظيم المهام، وقيادة التعلم، وغيرها مما يلزم تصميم التدريس في TVET.
يتناول هذا المساق طرق التعلم والتعليم الفعالة في التعليم المهني، وأن هناك العديد من المقارنات المختلفة لبناء التعلم في التعليم المهني، وبعض الطرق التي تشير البحوث إلى أنها تعمل جيدًا في مجموعة من السياقات المهنية. كيفية خلق بيئة يتوقع فيها الأخطاء كمصدر للتعلم. طرح بعض طرق التعلم والتعليم التي تسعى إلى إيجاد متعلمين مرنين وذوي الحيلة؛ المتعلمين القادرين على مواجهة التحديات، والقدرة على التفكير من خلال الخطوات اللازمة للتنقل من خلال الصعوبات اليومية كما يتناول هذا المساق بعض طرق التعلم والتعليم التي أثبتت نجاعتها في TVET، مثل: التعليم القائم على المشكلات، التعليم القائم على الكفايات، التعليم القائم على المهارات، التعليم في موقع العمل، التعليم القائم على المشاريع، التعليم القائم على خدمة المجتمع، والتعلم عن طريق الممارسة.
يتناول هذا المساق: تحليل العمل والمهن والتعليم والتدريب المهني والتقني من منظور اجتماعي، فهم العمل والمهن من منظور السياسة والسلطة، علاقات سوق العمل بمؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني، تطبيق المنظورات الاجتماعية في فهم العمل والحياة المهنية، دراسة المؤسسات الاجتماعية المتعلقة بالعمل والمهنة، وتفاعل هذه المؤسسات مع العمليات والظواهر الاجتماعية الأخرى، كما ويركز المساق على توفير المعرفة النظرية والتجريبية للطلاب حول المهارات التحليلية في العمل والمهنة كمؤسسة اجتماعية وكذلك عملية اجتماعية، متضمنا المفاهيم: المجتمع وعلم الاجتماع، العمل والمهنة كمؤسسة اجتماعية وعملية اجتماعية، نظريات علم الاجتماع في فهم العمل والمهنة، السلطة والسياسة في تقسيم العمل، العدالة والمساواة في العمل والمهن.
يتناول هذا المساق استعراض أشكال التقييم المختلفة في مجال TVET، علاقة التقييم بتطوير معرفة الطالب وجعله أكثر نقدًا وكفاءة واستجابة، التقويم الحقيقي، والتقويم الأصيل، ومهمات تقويم الأداء، دور التقويم في تطوير الكفاءات أو المواهب التي يملكها كل طالب، وسيتناول هذا المساق الآليات والإجراءات والأدوات اللازمة لتقييم نتائج تعلم الطلاب وفقًا للكفاءات الواجب قياسها. التعليم والتدريب المهني والتقني (TVET)، عرض انواع التقييمات الصالحة والموثوقة في TVET. التقييم الحقيقي هو أحد التقييمات التي يمكن استخدامها في التعليم والتدريب الفني والمهني.
يتناول هذا المساق التفكير الناقد، والتفكير التأملي، البحث الإجرائي، دورة الاستقصاء، التحقيق في عمليات تعلم الطلاب، ممارسات المعلم، ممارسات المتعلم، بيئة التعلم، تفكير الطلبة، خطة عمل تصميم البحث – كيف يتم تصميم البحث للإجابة على هذه الأسئلة؟، دورة البحث الإجرائي، مراجعة أدبيات ذات صلة، كيفية الوصول إلى أبحاث الفصل الدراسي السابقة وقراءتها وتحليلها وتطبيقها حتى يتسنى للطلاب معرفة كيفية إجراء مراجعة الأدبيات التي تحدد إطار عمله، دور البحث الإجرائي في تحسين الممارسات الصفية.
يتناول هذا المساق المناهج والتصاميم الأساسية في البحث العلمي في سياق التعليم والتدريب المهني والتقني، من حيث أغراضها، والافتراضات التي يقوم عليها، وأساليبها. كما يتناول عملية بناء أدوات البحث المستخدمة في مجال البحث العلمي، من حيث تصميمها، وضبطها، وتجريبها، و تحليل نتائجها، كما يتناول أساليب الإحصاء الاستدلالي، حيث يعالج المساق الاختبارات الإحصائية: اختبار ت، اختبار مربع كاي، معامل الارتباط، واختبار ف، وتحليل التباين الأحادي والعاملي، والاختبارات اللابارامتري، و يركز المساق على استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (برنامج SPSS)
يتناول هذا المساق مقدمة عن البحث والإحصاء الكمي، تطبيق وتفسير التحليلات الإحصائية للبيانات بحيث يمكن استخلاص بعض الاستنتاجات المفيدة في مجال TVET، ويركز المقرر على استخدام إحصائيات مختلفة كأدوات لتحليل بيانات الإحصاء الوصفي الارتباطي، والاستدلالي، في البحث، اختبار الفرضيات، الحزمة (الحزم) الإحصائي، إحصاءات استنتاجية، وتحليل انحدار إحصاءات استنتاجية، استخدام البرامج الإحصائية في تحليل البيانات، عمل مشروع بحثي.
يتناول هذا المساق التعرف على موضوعات خاصة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني، مثل: التعرف على استراتيجيات TVET ،التعرف على سوق العمل، اجراء دراسات احتياجات السوق برامج المدارس المهنية، وبرامج مجالس التشغيل، التلمذة، الدراسات الثنائية، المشاريع، مشكلات واقعية في ميدان المهن، برامج مراكز التدريب المهني، برامج الكليات التقنية، حالات دراسية في TVET، المشاغل المهنية والتقنية، المناهج في التعليم والتدريب المهني والتقني، سوق العمل، توجهات العمل الاستثماري في قطاع TVET.
يتناول هذا المساق : القيادة التربوية، المهارات التربوية التي يجب ان يتمتع بها المعلم المهني، أسس السلامة والصحة المهنية أثناء العمل في المشغل، مهارات القيادة في الصفوف والمشاغل في TVET، تيسير عمليات التعلم والتعليم، تطبيق التغيير والأفكار الريادية في الصفوف والمشاغل، اتخذ القرارات حول قضية تربوية بأسلوب علمي، توجيه الطلبة نحو عالم الأعمال والاستثمار، تحفيز الطلبة، أنماط القيادة المتوقع ممارستها من قبل المعلم والمتعلم، قيادة التغيير، التمهين، خصائص المعلم والمتعلم القيادية، سياقات التعلم وتأثيرها في القرارات ذات العلاقة.
يتناول هذا المساق مفاهيم: الوسائط المتعددة، وخصائصها ومراحل تطورها، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة الحديثة، وأنواعها، والوسائط التفاعلية، وخصائصها، وأهميتها، وأبعاد التفاعلية، كما يتناول هذا المساق مفهوم التعلم والتعليم الالكتروني، وعلاقته بالتعلم عن بعد، وأنواع التعليم الالكتروني، اختيار ومعالجة وتصميم الرسوم والصور المختلفة لتناسب المادة التعليمية المراد تصميمها كما يتعرض للمهارات الأساسية في استخدام برامج التصميم مثل الفلاش، والسكراتش، وبرامج معالجة الصور مثل الفوتوشوب.
يتناول هذا المساق ، مفاهيم المنهاج، عناصر المنهاج، عناصر تحليل المنهاج، الأسس النظرية التي يبنى عليها المنهاج، تحليل المناهج، منهجيات تطوير مناهج TVET مثل: DACUM ومنهجية ADDIE ، ...، وتقويمها كعمليتين أساسيتين لتطوير المنهاج؛ مفهوم تحليل المناهج، وعناصره وخطواته وأنواعه، كما يتناول بعض النماذج العالمية والعربية في إثراء المناهج، ويعالج أيضا مفهوم تطوير المنهج، وأسسه، ومراحله.
مفهوم ريادة الأعمال، رائد الأعمال، الفكرة، المشروع الناشئ التخطيط للمنتج، وتقييم الأفكار، حجم السوق العملاء المستهدفين، إدارة الشركة، المخاطر، الفرص، نقاط القوة ، ونقاط الضعف، حالات لـ روّاد أعمال، مهارات ريادة الأعمال، وأساسيّات وأنواع ريادة الأعمال، الموارد والأفكار التي سـ تلهم الطالب للعمل على المشروع، المبادرة، استراتيجية التسويق والتسعير، استراتيجية التمويل، إعداد وإدارة التكنولوجيا، والموارد البشرية، مبادئ وأهداف ريادة الأعمال.
يتناول هذا المساق، مفاهيم مثل نظرية التشبيك(Theory of network) سوق العمل، العرض، الطلب، المهن، ورش التدريب، المشغلين، ارباب العمل، الاحتياجات الاجتماعية، والاحتياجات الاقتصادية، عالم الامال والمال والاستثمار، برامج التدريب المهني، توجهات السكان المعاصرة والمتغيرة، تحليل سوق العمل، التنبؤ بالاحتياجات من خلال دراسة الظواهر الاجتماعية لسوق العمل، تعليم الكبار، الحرف والاحتراف، الماهر، والخبير.
يتناول هذا المساق، النظرية والممارسة في التعليم والتدريب المهني والتقني، وفلسفة التعليم المهني والتقني وتطوره التاريخي، وعلاقة المهن بالتعليم في خدمة المجتمع. Theory and Practice in Education مفاهيم ذات علاقة بالتعليم والتدريب المهني والتقني TVET، والكفايات التربوية في التعليم والتدريب المهني والتقني TVET، الكفايات الفنية لمهنة ما، احتياجات سوق العمل، آليات تحديد احتياجات سوق العمل من المهارات، دورة حياة البرنامج التدريبي، الدليل التدريبي، منهجية التدريب، تقييم التدريب بمستويات مختلفة.
يتناول هذا المساق مفهوم التعلم الالكتروني المدمج ونماذجه المختلفة في تطوير المعارف، والمهارات، كما يتضمن تطبيقات عملية في استخدام وتوظيف التعلم المدمج في البيئة التعليمية، كما يتناول أيضا وسائل وأساليب تطبيق التعلم المدمج وتقويمه عمليا، بناء لبنات تعلم وتنصيبها على منصات التعلم الالكتروني مثل بيئة موودل، وصفوف جووجل، Blackboard وغيرها
يتناول هذا المساق كيفية استخدام الحاسوب في التطبيقات التعلمية التعليمي، وفي طرق التعلم والتعليم التي تناولناها في مساق 17071003 وتصميمها في مساق 1707104، التعرف إلى دور الحاسوب في تنظيم تعلم الطلبة وفي إدارة تعلمهم، والتعريف بشبكة المعلومات (الإنترنت)، بيان أهمية نظم المعلومات، كيفية الاستفادة من المعلومات، وتوظيفها في مجال تطوير نظام التعليم والتدريب المهني والتقني، تطبيقات google.
يتناول هذا المساق، المبادئ المستندة إلى أدلة للتطوير التربوي، والتدريس الفعال، وكيفية خلق بيئة تعليمية مهنية فعالة للغاية تعمل على تحفيز الشباب، وربط التعليم المهني مباشرة بعالم العمل، والسياقات العملية والاستخدام الجيد لموارد الجودة، وتشمل الجوانب الأساسية للتدريس الجيد التي يجب أن تكون موجودة، ويتناول كيفية التخطيط للفصول جيدًا والأنشطة ديناميكية ولتعلم مستقل ونشط كما سيتم التمييز بين مهام التعلم حسب احتياجات المتعلمين وقدراتهم واهتماماتهم من خلال التقييم المنتظم، والتعرف على الانعكاسات الفردية والجماعية ، وإلى استكشاف التعليم المهني، وأبعاد عملية صنع القرار ودور المعلم كميسر، وطبيعة الأنشطة، ووسائل المعرفة، والموقف من المعرفة، وتنظيم الوقت وتنظيم الصف وورش العمل، وتنظيم المهام، وقيادة التعلم، وغيرها مما يلزم تصميم التدريس في TVET.
يتناول هذا المساق طرق التعلم والتعليم الفعالة في التعليم المهني، وأن هناك العديد من المقارنات المختلفة لبناء التعلم في التعليم المهني، وبعض الطرق التي تشير البحوث إلى أنها تعمل جيدًا في مجموعة من السياقات المهنية. كيفية خلق بيئة يتوقع فيها الأخطاء كمصدر للتعلم. طرح بعض طرق التعلم والتعليم التي تسعى إلى إيجاد متعلمين مرنين وذوي الحيلة؛ المتعلمين القادرين على مواجهة التحديات، والقدرة على التفكير من خلال الخطوات اللازمة للتنقل من خلال الصعوبات اليومية كما يتناول هذا المساق بعض طرق التعلم والتعليم التي أثبتت نجاعتها في TVET، مثل: التعليم القائم على المشكلات، التعليم القائم على الكفايات، التعليم القائم على المهارات، التعليم في موقع العمل، التعليم القائم على المشاريع، التعليم القائم على خدمة المجتمع، والتعلم عن طريق الممارسة.
يتناول هذا المساق: تحليل العمل والمهن والتعليم والتدريب المهني والتقني من منظور اجتماعي، فهم العمل والمهن من منظور السياسة والسلطة، علاقات سوق العمل بمؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني، تطبيق المنظورات الاجتماعية في فهم العمل والحياة المهنية، دراسة المؤسسات الاجتماعية المتعلقة بالعمل والمهنة، وتفاعل هذه المؤسسات مع العمليات والظواهر الاجتماعية الأخرى، كما ويركز المساق على توفير المعرفة النظرية والتجريبية للطلاب حول المهارات التحليلية في العمل والمهنة كمؤسسة اجتماعية وكذلك عملية اجتماعية، متضمنا المفاهيم: المجتمع وعلم الاجتماع، العمل والمهنة كمؤسسة اجتماعية وعملية اجتماعية، نظريات علم الاجتماع في فهم العمل والمهنة، السلطة والسياسة في تقسيم العمل، العدالة والمساواة في العمل والمهن.