تهدف الجامعة إلى مواكبة التطورات العلميّة والعالميّة، وتسعى لتحقيق توجهات وزارة التربية والتعليم العالي في تحقيق الجودة والنوعيّة في التعليم العالي. واستناداً إلى الأهداف التي وضعتها الإدارة من أجل طرح مزيد من التخصّصات النادرة وذات الطابع التقني بما يتناسب والخطط الإستراتيجيّة، وتلبية لاحتياجات الاقتصاد الفلسطيني ارتأت الجامعة في إضافة تخصّص التسويق والتجارة الإلكترونيّة للعام الاكاديمي 2023/2024م. يسعى التخصّص الى إعداد الكوادر البشريّة المؤهلة علميّاً بما يتناسب وحالة التطور مع متطلبات العصر فضلاً عن تزويد الطالب بالأُسس النظريّة والمهنيّة التي تدعم الممارسات العمليّة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونيّة.
يُتوقع من خرّيج برنامج التسويق والتجارة الإلكترونيّة أن يكون قادراً على فهم ممارسة التجارة الإلكترونيّة من الناحية الإداريّة والتطبيقيّة واتخاذ القرارات التجاريّة التي تؤدى إلى رفع مستوى أداء المؤسّسة، وكذلك تنمية الحصص السوقيّة للمؤسّسة عبر الفضاءات الإلكترونيّة وتعلّم الأساليب التكنولوجيّة الحديثة في مجال تطوير التسويق والتجارة الإلكترونيّة على المستوى الدولي والمحلّي.
• إعداد كوادر بشريّة متميّزة قادرة على فهم ومناقشة الأساليب والأنظمة التقنيّة الحديثة المتعلقة بإدارة التسويق والتجارة الإلكترونيّة والمؤسّسات الافتراضيّة وكيفيّة إدارتها.
• تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لفهم وتحليل الأساليب والأنظمة التقنيّة المتطورة المتعلقة بالتسويق والتجارة الإلكترونيّة، بالإضافة إلى القدرة على التفاعل مع البنى التحتية للإنترنت والأنظمة المعلوماتيّة وإدارة المشروعات الرقميّة.
• مواكبة التطورات العلميّة والتقنية في مجالات التسويق والتجارة الإلكترونيّة، وتعريف الطلاب بمبادئ العمليّات الرقميّة وتقاطعاتها مع المجالات التجاريّة الأخرى.
• الفهم العميق للمفاهيم والقضايا المتعلقة بتطبيقات التكنولوجيا في مجالات التسويق، التمويل، الإدارة، المحاسبة وغيرها.
• التأكيد على أهمية التحليل الشامل والمتعدد التخصّصات بين مجالات التكنولوجيا (أنظمة المعلومات، تكنولوجيا الإنترنت، قواعد البيانات، الشبكات) والعلوم التجاريّة (المحاسبة، الاقتصاد والتمويل، التسويق).
• تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لاستخدام تقنياّت المعلومات والإنترنت لإيجاد فرص جديدة وحلول إبداعيّة تسمح للمنظمات التجاريّة بتحسين عمليّاتها وتوسيع نطاقها من خلال تطبيقات التسويق والتجارة الإلكترونيّة.
• إعداد خرّيجين قادرين على القيادة وإدارة مشاريع التجارة الإلكترونيّة، بما في ذلك التسويق عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونيّة، التعاون الرقمي والمزادات الإلكترونيّة، الدفع الإلكتروني، والأمن الرقمي والحماية.
• تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاعين العام والخاص في مجال التسويق والتجارة الإلكترونيّة، بفضل تزايد الطلب على الخدمات الرقميّة.
تشمل مجالات عمل الحاصلين على درجة البكالوريوس في التسويق والتجارة الإلكترونيّة العديد من الوظائف التي تتطلبها مشروعات التسويق والتجارة الإلكترونيّة، حيث سيتمتع هؤلاء الخرّيجون بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من العمل بنجاح في العديد من المجالات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
• تصميم وتنفيذ وتشغيل مواقع الأعمال والتجارة الإلكترونيّة وإدارة أنشطتها.
• اختيار الأدوات والتطبيقات التقنيّة اللازمة لنجاح هذه المشاريع.
• تسويق المنتجات والخدمات وبيعها وشراءها وتبادل المعلومات الخاصّة بذلك عبر الإنترنت، وكذلك تنظيم المزادات الإلكترونية والعديد من المجالات التجاريّة الأخرى .
• الاستشارات الرقميّة للشركات التي ترغب في تحسين وجودها على الإنترنت أو الانتقال إلى العمليّات الرقميّة.
• مجال التحليل الرقمي للبيانات لتحسين استراتيجيات التسويق والتجارة الإلكترونيّة.
• إدارة المحتوى الرقمي.
• التسويق عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي.
• فرص الخروج بأفكار رياديّة في مجال التسويق والتجارة الإلكترونيّة.