برنامج دبلوم متوسط التصوير السينمائي

  • مقدمة عن البرنامج

    يسعى دبلوم التصوير السينمائي إلى إنشاء جيل جديد في المجال السينمائي والتلفزيوني، من خلال تزويدهم بالأسس النظريّة والتدريب العملي، لامتلاك المهارات والمبادئ الأساسية للتصوير، والمونتاج، وغيرها من المهارات الضروريّة للعمل في المجال السينمائي والتلفزيوني.
    ويهدف البرنامج إلى تلبية احتياجات سوق العمل الإعلامي والإنتاج التلفزيوني والسينمائي من الخريجين المؤهلين علمياً وعملياً في تخصصات تقنيات الإعلام المختلفة وخاصة: التصوير السينمائي، والمونتاج، والصوت، والإنتاج الإخراج التلفزيوني والسينمائي.
    كما يسعى لخدمة المجتمع المحلي من خلال إنتاجات مرئية سواء دراميّة أو وثائقيّة أو تقارير وقصص إخباريّة مختلفة، أو تصوير فوتوغرافي، ذات بُعد تنموي مرتبط بالهدف العام الإيجابي للإعلام والسينما المتمثل في تنمية المجتمع.

  • أهداف ومخرجات البرنامج

    مواكبة التطورات العلميّة والعمليّة في مجالات تقنيّات وتكنولوجيا الإعلام والسينما واستخداماتها.
    فهم وتطبيق المفاهيم واللغة العالميّة المتصلة بقطاعات الإعلام والإنتاج السينمائي بما يضمن قدرة الخريجين على العمل في أي مؤسّسة في مجال تقنيّات الإعلام.
    تمكين الخرّيج من دراسة كافة التخصّصات المرتبطة بالإنتاج التلفزيوني والسينمائي مع التركيز على مجال تخصص واحد، وذلك لأن هذا النوع من العمل يعتمد على الفهم العام لتخصصات التصوير والمونتاج والصوت والإخراج ليصبح الطالب والخريج أعضاء في فريق إنتاج متكامل.
    تعليم الخرّيجين وترسيخ أخلاقيّات المهنة في حياتهم العمليّة، وكذلك المسؤوليّات الوطنيّة والاجتماعيّة المترتبة على طبيعة عملهم المرتبطة بنقل الحقائق بموضوعيّة ونزاهة واتزان وحياديّة، وعدم نقل أي معلومة دون التحقق من مصداقيّتها وتوثيق مصادرها.
    تعليم وتدريب الخرّيجين على إتقان عملية الإنتاج التلفزيوني والسينمائي بشكل كامل بمختلف مراحلها ” وضع الفكرة وتطويرها إلى سيناريو قابل للإنتاج، وضع الميزانيّة وخطط التمويل الخاصّة بالإنتاج، اختيار فريق العمل، اختيار المعدات اللازمة لضمان تنفيذ وجودة الإنتاج، التصوير، تسجيل الصوت، المونتاج للصوت والصورة، وضع االرؤية الإخراجية وسيناريو الإخراج وتنفيذها، وصولا إلى مرحلة العرض”.
    تعزيز الطاقة الإيجابيّة والثقة بالنفس لدى الخرّيجين وتحفيزهم على الإنتاج من خلال عرض إنتاجاتهم عبر قناة خاصة على “Youtube” وصفحة خاصّة على موقع التواصل العالمي “Facebook”.

  • آفاق العمل

    مصور تلفزيوني احترافي داخل الاستيديوهات أو ميداني (برامج تلفزيونيّة، تقارير وقصص تلفزيونيّة، إعلانات ودعايات).
    مصور سينمائي احترافي (أعمال دراميّة: مسلسلات وأفلام، والأفلام الوثائقيّة).
    مصور استيديو مناسبات (فوتوغرافي وفيديو).
    مصور لدى دوائر الإعلام والعلاقات العامّة.
    مصور لدى شركات العلاقات العامّة والإعلام.
    مصور لدى وكالات الأنباء المختلفة.
    مصور فوتوغرافي احترافي سواء كمصور لوسائل الإعلام المقروءة والإلكترونيّة أو جلسات تصوير خاصّة.
    الوظائف الفنيّة المتصلة بعمل: الإضاءة للتصوير، والتصوير، وتقنيّات الإعلام بشكل عام.
    العمل الحر مع وسائل الإعلام ودور الإنتاج السينمائي.

  • مكان طرح البرنامج

      • فرع رام الله.