يتضمن برنامج دبلوم التصميم الجرافيكي العديد من المهارات التقنيّة والفنيّة، ابتداءً من تصميم الكتب والمجلات والمطبوعات، مروراً بابتكار قواعد استعمال الهويّة البصريّة الخاصّة وتنظيمها بالمعارض أو الشركات أو المنتجات التسويقيّة، وانتهاءً بالعروض الجرافيكيّة المتحركة للتلفزيون وغيره؛ لإكساب الخرّيج الوسائل التي تتيح له أفضل أداء بأعلى المستويات في سوق العمل المتغيرة باستمرار.
ويعد برنامج التصميم الجرافيكي من الفنون الإبداعيّة والمهنيّة التي تركز على فن التصميم المرئي ومخرجاته، وقد تُستخدم أنماط مختلفة في إنتاج التصميم مثل: الرموز والصور وبعض العبارات أو الكلمات، ومن الممكن أيضاً استخدام التقنيّات الحديثة مثل: الفنون البصريّة وفنون الخط، للحصول على صورة متكاملة مرئية لإيصال الأفكار والرسائل للجمهور.
وتتضمن معظم هذه التصميمات الإعلانات وأشكال بعض المنتجات والبوسترات وتصميم الغلاف الخارجي للكتب والمجلات للترويج عن المحال التجاريّة، وغيرها الكثير من التصميمات التي تُعطي للمصمم مساحة واسعة في طرح الأفكار الجديدة والمُبتكرة.
• تصميم المطبوعات المختلفة وتنفيذها والتصاميم ذات الصلة بالتصميم الجرافيكي.
• إكساب الخرّيج القدرة والإتقان في مجال مُعالجة الصور الرقميّة بأنواعها.
• القدرة على معاجلة الصوت والفيديو واستخدامهما في دعم التصاميم الجرافيكيّة التفاعليّة بمختلف أحجامها.
• تطبيق تقنيات التصميم المختلفة:معالجة الصور، الدمج، الرسم التوضيحي، المونتاج واستخدامها في تطوير التصميم الجرافيكي.
• القدرة على استخدام النماذج الإبداعيّة الجرافيكيّة وتطبيقها في حل المشاكل، وبناء نماذج ذات علاقة بالتصميم الجرافيكي.
• القدرة على بناء نماذج وتصاميم تفاعلية تستخدم في تصميم المطبوعات الدعائيّة والتصميم الجرافيكي بشكل خاص.
• القدرة على استخدام الأدوات التصميميّة الجاهزة التي تساعد على إنشاء الصور والمطبوعات الدعائيّة والوسائط التفاعليّة وتصميمها.
• اكتساب مهارات فن الرسم الفني الكلاسيكي، ودراسة تطبيقات الرسم بالكمبيوتر ثنائي وثلاثي الأبعاد.
• دراسة تقنيّات التصوير الرقميّة ومعالجة الصور، ونشر الإبداع الفني وتحريره باستخدام الكمبيوتر.
• التدريب على إنتاج أنواع مختلفة من الأعمال الفنيّة، لأغراض الاستخدام في الصحف، الإعلانات، البرامج التعليميّة والترفيهيّة، والمعارض الفنيّة الدعائيّة.
• توفير بيئة تعليمية للطلبة لتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للنهوض بقدراتهم الفكريّة والإبداعيّة وفقًا لاحتياجات السوق.
• تنظيم المعارض وورش العمل والمؤتمرات والندوات المتخصّصة في مجال التصميم والمساهمة فيها محليّاً وإقليميّاً ودوليّاً.
• الدعاية والإعلان.
• الإنتاج التلفزيوني وتحرير الفيديو.
• تصميم المواقع وغيرها.
• المؤسّسات العامّة أو الخاصّة أو حتى العمل الخاص بالخرّيج.
• دور الطباعة والنشر والكتب والمطابع والصحف.
• مكاتب التصميم الجرافيكي والمطابع والمؤسّسات التعليميّة.
• مجال التغليف والمطويّات.
• العمل في مجال التصوير.
• مصمّم ورسام كرتوني.