آخر الأخبار

  • 2018-09-06

خضوري تستضيف الخبير الألماني بول رولاند ضمن برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني للتبادل العلمي

استضافت جامعة فلسطين التقنية خضوري البروفيسور بول رولاند الخبير في مجال المياه والبيئة، من مركز يوليش الألماني للبحوث العلمية ضمن برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني للتبادل العلمي، لبحث سبل التعاون وتطوير البحث العلمي.
من جهتها أشارت عميدة البحث العلمي د. رنا سمارة على أن زيارة رولاند لعدد من الجامعات الفلسطينية ومن ضمنها جامعة خضوري، تهدف إلى تطوير القدرات البحثية للباحثين الفلسطينيين من خلال توسيع التعاون والتبادل البحثي مع نظرائهم الالمانيين، إضافة الى التعاون طويل الأمد من خلال مشاريع مشتركة، إضافة على استقدام الخبرات والمعدات عالية الكفاءة الى الجامعات الفلسطينية.
وأضافت د. سمارة أن البرنامج يهدف إلى تطوير قدرات الطلاب في البرامج الأكاديمية المختلفة على الصعيدين النظري والعملي، في مجالات علم النباتات والأعصاب والفيزياء الذرية والطاقة المتجددة وعلم المناخ، من خلال الانفتاح على التجربة الأوروبية والتدريب على تكنولوجيا جديدة، إضافة إلى مساعدتهم في اعداد مشاريع بحثية ترتقي للمستوى العالمي، للارتقاء في مستوى البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية.
ونوهت د. سمارة ان البرنامج يضم أيضا تبادل الزيارات العلمية بين الطرفين، تمتد من ثلاث إلى ستة أشهر لعقد ورشات عمل ودورات تدريبية.
وعلى هامش الزيارة عقد البروفيسور رولاند لقاء استعرض خلاله تجربته العلمية واهم أبحاثه في مجالات المياه والبيئة والتربة، ناقلاً التجربة الألمانية في هذا المجال، كما استمر رولاند إلى عروض طلبة الجامعة عن تجربتهم البحثية في تنفيذ مشاريع في المعهد ضمن الزيارات التبادلية.