آخر الأخبار

خضوري توسع دائرة التبادل الطلابي  الدولي مع عدة جامعات
  • 2023-01-31

خضوري توسع دائرة التبادل الطلابي الدولي مع عدة جامعات

وقعت جامعة فلسطين التقنية خضوري مجموعة من الاتفاقيات مع عدد من الجامعات حول العالم، وذلك ضمن رؤية الجامعة لتفعيل التبادل الطلابي والأكاديمي من أجل تبادل الخبرات، وفتح الآفاق أمام الطلبة لخوض تجارب أكاديمية واجتماعية جديدة، تنمي من مهاراتهم وخبراتهم.
وأكد القائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د. حسين شنك أن الجامعة أحدثت نقلة نوعية في مجال التبادل الطلابي، وذلك ضمن رؤية الجامعة في التوجه نحول العالمية من خلال التبادل الأكاديمي للمحاضرين، أو إعداد البحوث المشتركة بين الباحثين في الجامعة والباحثين الأجانب أو من خلال التبادل الطلابي؛ وذلك في سبيل الارتقاء بالتعليم العالي والاستفادة من الخبرات الجامعات الأخرى حول العالم.
وبين د. يوسف دراغمة مدير مكتب العلاقات الدولية أن فرص التبادل الطلابي والأكاديمي هي ضمن أولويات مكتب العلاقات الدولية المستندة على رؤية الجامعة في التوجه نحو العالمية، حيث تفتح هذه الفرص الآفاق للطلبة للدراسة في جامعات دولية عريقة، والمشاركة في المشاريع البحثية والتعرف على ثقافة الشعوب الأخرى. كما تتيح هذه الفرص للعاملين في الجامعة إمكانية التدريس في الجامعات الشريكة والمساهمة في البحث العلمي والاطلاع على تجاربها.
ووضح د. دراغمة أن مكتب العلاقات الدولية يشجع العاملين في الجامعة على توطيد العلاقات مع المؤسسات التعليمية الدولية وإنشاء تعاونات جديدة لزيادة فرص الطلبة والزملاء في المشاركة في التبادل الدولي.
وأكد عميد كلية الهندسة في الجامعة د. معتمد الخطيب أن الجامعة تشجع عمليات التبادل الطلابي، خاصة أن الجامعة تقدم هذه الفرص للطلبة بناء على معايير ومقاييس دقيقة، وتقوم بمتابعتهم أثناء تواجدهم في الجامعات المستضيفة، للتأكد من سير العملية التعليمية على أتم وجه، بالإضافة إلى الترتيبات اللوجستية التي تضمن تحقيق أقصى فائدة من عملية التبادل بالتوازي مع وجود بيئة حاضنة ومريحة للطلبة.
وتم إبرام العديد من الاتفاقيات بخصوص برنامج التبادل الطلابي والأكاديمي، فمن خلال الملتقى السنوي للمنظمة الدولية لتبادل الذي عقد في بولندا حصلت الجامعة على العديد من عروض الفرص التدريبية للطلبة في بولندا، وفي إسبانيا حصلت الجامعة على 6 فرص للتبادل الطلابس في جامعة خايين في الأندلس من خلال برنامج إيراسموس، كما وحصلت الجامعة على 7 فرص للتبادل الطلابي مع جامعة بارما في إيطاليا لطلبة الدراسات العليا في تخصص تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى منحتين للتبدل الأكاديمي للكادر في تخصص علم الحاسوب، وفي جامعة إزمير في تركيا حصلت الجامعة على 10 فرص للتبادل الطلابي لدراسة المساقات موزعة ما بين الطلبة والأكاديميين.