آخر الأخبار

خضوري تحتفل بإطلاق مشروع 3EEE الممول من برنامج إيراسموس بلس
  • 2023-02-28

خضوري تحتفل بإطلاق مشروع 3EEE الممول من برنامج إيراسموس بلس

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري، الأربعاء، حفل إطلاق مشروع 3EEE" تصميم وتنفيذ المساقات العملية وفق المنهج المقلوب عبر 3 آليات تعلم من قبل 3 خبراء تم تمكينهم من خلال 3 برامج إثرائية" الممول من برنامج ايراسموس بلس/ الاتحاد الأوروبي، وذلك في قاعة الهلال الأحمر- رام الله، بهدف تعريف كافة مؤسسات التعليم العالي وأرباب العمل بالمشروع وأهدافة وكيف سينعكس على جميع المؤسسات في فلسطين.
ويهدف هذا المشروع إلى تمكين الطلبة من المهارات المطلوبة في سوق العمل كل حسب تخصصه ما يزيد من فرص التوظيف لهم، كما أن المشروع سيعمل على تمكين الأكاديميين والمبرمجين من مهارات تصميم التدريس وفق المنهج المعكوس، ومن بناء محتوى يلائم 3 آليات تعلم، وسيعزز الشراكة بين الجامعة وسوق العمل في عمليات تقييم الطلبة.
تم إطلاق المشروع بمشاركة أ.د حسين شنك القائم بأعمال رئيس جامعة خضوري، ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. بصري صالح، ومدير المكتب الوطني لـ"إيراسموس بلس" د.عبد الكريم دراغمة، وممثل الاتحاد الأوروبي في القدس السيد جاكوب آرتس، والمنسق العام للمشروع د. نهى عطير، وممثلي الجامعات الشريكة من فلسطين: جامعة القدس، وجامعة بوليتيكنيك، والجامعة العربية الأمريكية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومن أوروبا جامعة ليشبونا/ البرتغال، وجامعة الدراسات الإدارية التطبيقية/ ألمانيا، وجامعة متروبولتون/ اليونان، وجامعة بوليمرتكنولوجي/ سلوفينيا.
ورحب أ.د شنك بالحضور والشركاء كافة، وأكد على أهمية هذا المشروع في بناء شراكات علمية وبحثية من خلال التركيز على البنية التحتية للعديد من مجالات التعليم العالي والتدريب التقني والمهني.
وبدوره، نقل د.صالح للحضور تحيّات وزير "التعليم العالي" أ. د. محمود أبو مويس، مباركاً هذه الجهود، شاكراً الاتحاد الأوروبي وبرنامج إيراسموس+ على دعمهم للارتقاء بقطاع التعليم العالي، شاكراً خضوري والجامعات الشريكة على هذه الجهود، مشدداً على أهمية هذا المشروع الذي يسعى لتوسيع قاعدة التعلّم من خلال أساليب مبتكرة بعيداً عن التقليدية، مشيراً إلى تركيز الوزارة على تعزيز التعليم التكاملي الذي يجمع بين التعليم النظري والممارسة العملية خلال فترة الدراسة.
وأكد د. صالح على أهمية التفكير خارج الصندوق للحصول على تعلّم أفضل، مشيراً إلى أهمية أن يكون المتعلم مبادراً ومبدعاً؛ يسهم في تقديم مقترحات تسهم في حل مشكلات تواجه المجتمع.
وحول مشروع 3EEE قدم جاكوب آرت ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين التهاني لجامعة خضوري لفوزها مع شركائها بالمشروع الوحيد على مستوى فلسطين مؤكداً على أهمية الفكرة وهي تصميم وتنفيذ مساقات عملية وفق المنهج المعكوس معتبراً هذا التوجه نهجاً يعزز الشراكة الحقيقية بين المعلمين والمتعلمين في اللقاءات والمشاغل.
في حين بين مدير المكتب الوطني لـ"إيراسموس بلس" د. دراغمة أهمية المشاريع لدى مؤسسات التعليم العالي، خاصة في مجال التعليم التقني والمهني والجانب العملي، وكذلك المشاريع الخاصة ببرامج التبادل الطلابي والأكاديمي، متمنياً التوفيق لفريق المشروع بتحقيق مخرجاته المتوقعة حسب خطة المشروع على مدار ٤ سنوات.
ولتعريف الحضور بالمشروع قدمت المنسق العام للمشروع د. نهى عطير الشركاء الأوربيين والفلسطينيين، حيث قدم كل ممثل نبذة مختصرة عن مؤسسته والدور المتوقع منه، واستطردت في عرض تفاصيل المشروع موضحة فكرته، ومنطلقاتها وأهدافه العامة والخاصة ومخرجاته وأهميته، وتناولت بشيء من التفصيل رزم العمل (1-8) التي ستنفذ على مدار أربع سنوات والأنشطة والتدخلات والمخرجات لكل رزمة.
وشكرت د. نهى عطير كافة الحضور وبينت أن دورهم ومساهماتهم سيكون لها أثر كبير على تخريج طلبة ملائمين لسوق العمل ومواكبين للتجديدات التقنية في مجالات عملهم أثناء وبعد التخرج.
وفي السياق نفسه عرض الدكتور غسان شاهين من البوليتيكنيك خطة العمل الإجرائية للسنة الأولى والثانية من عمر المشروع.